بدء المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام    منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والمبتكرين والمتميزين    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأميركي كوري بوكر أوجه التعاون    القيادة تهنئ رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية بذكرى استقلال بلاده    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن"واقع اللغة العربية في العالم"    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    تغيير كسوة الكعبة في الأول من شهر محرم للعام 1446ه    طريقة عمل الدجاج المشوي بصلصة الباربكيو والمشمش    10 محفزات للإصابة بالصداع النصفي    الذهب يلمع والنفط بأعلى مستوياته منذ أبريل    رياح وأتربة على 4 مناطق بينها الرياض    الانتخابات الإيرانية.. جولة الحسم بين جليلي وبزشكيان    إطلاق العرض العالمي ل"جريندايزر يو" بالرياض    أنهى 14 عاماً من هيمنة المحافظين.. «حزب العمّال» يحكم بريطانيا    «أبشر»: اعتماد التقويم الهجري لمن بلغوا 21 عاماً فما فوق للسفر دون تصريح    أمير القصيم يهنئ جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية    تتويج حراء بكأس الدوري التصنيفي لكرة القدم الشاطئية لموسم 2023-2024    أمير القصيم يبارك حصول جميعة الإسكان الأهلية بالقصيم على جائزة الأمير محمد بن فهد    المملكة تحقق أرقامًا قياسية في إنفاق السياح    محافظ بيش يتابع تحسين المشهد الحضري لطريق الملك عبدالعزيز    العيسى رئيساً لمؤسسة الأهلي غير الربحية    ما مقدار تغيّر الأسهم الحرة في الربع الثالث ؟    أتربة مُثارة ورياح شديدة على أجزاء من الرياض    «السواحة» يناقش التعاون مع الشركات الأمريكية لتطوير الذكاء الاصطناعي    مخطط إسرائيلي ل«قتل» حلِّ الدولتين    النَّقدُ العربيُّ من القيود إلى الرحابة    الفنون والآداب السعودية تقتنص الوسام الفرنسي برتبة «فارس»    الجينز الأصفر تقليعة جينزات الصيف    عنود الأسمري... حَكمة سعودية تعانق العالمية ب«الشارة الدولية»    الدوري السعودي يصفع «تشيفرين» مرتين !    الفجوة التربوية المبكرة    أهوال الحرب في غزة    السودان.. الموت يتربص والمقبرة تتوسع    خبير طبي يكشف الحقيقة:المرأة أكثر عمقاً وبطئاً من الرجل في النوم !    لا ترضوا أطفالكم بالأجهزة اللوحية.. سلوكياتهم تسوء    عيون موظفي المكاتب في خطر.. الحل في «قاعدة 20»    العُلا.. الأسرار والعجائب    العنصرية والأنانية والعبثية جزء من المكون الفكري الغربي    حديقة الأمير ماجد‬⁩ تستقبل زوارها    عسير تجربة سياحية استثنائية    رئيس جامعة الملك فيصل يتفقد اختبارات القبول للكليات الصحية    مدرب إسبانيا: خوض ألمانيا بطولة أوروبا على أرضها سلاح ذو حدين    دموع (رونالدو) حديث العالم    القادسية (الهوى شرقي)    «عقوبات ثلاثة X خمسة بالشركات»    محافظ بيش يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية الفرعية بالمحافظة    حرائق غابات كاليفورنيا تخرج عن السيطرة وإجلاء الآلاف من سكان المنطقة    القبض على مواطن لترويجه 17 كيلوجرامًا من القات بجازان    أمير تبوك يواسي شيخ قبيلة العميرات في وفاة شقيقه    96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي    طقس شديد الحرارة على الشرقية ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية بعدد من المناطق    تعقيب على درع النبي وردع الغبي !    رُبَّ قول كان جماله في الصمت    أمين القصيم يفتتح ورشة العمل التشاورية    الخيمة النجرانية.. تاريخ الأصالة والبادية    شوريون ل«إحكام»: سرّعوا إخراج صكوك المواطنين    طيفك باقٍ.. خالي إبراهيم الخزامي    عشرون ثلاثون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



18 قتيلاً في سلسلة اعتداءات في أنحاء العراق
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2010

قُتل 18 عراقياً وأُصيب عشرات آخرين في سلسلة هجمات في أنحاء العراق، وفقاً لمصادر أمنية. وأوضحت هذه المصادر أن «ثلاثة أشخاص قُتلوا وأُصيب تسعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة المنصور غرب بغداد قبل ظهر أمس». وقالت المصادر ذاتها إن «السيارة كانت متوقفة في شارع 14 رمضان»، مدخل حي المنصور الراقي من جهة الغرب.
وفي هجوم آخر، «قُتل شخص وأُصيب سبعة آخرون في انفجار عبوة لاصقة بحافلة ركاب في منطقة كسرة وعطش»، المحاذية لمدينة الصدر في شرق بغداد، وفقاً للمصدر.
من جهته، أكد مصدر طبي في مستشفى الإمام علي تلقي جثة وسبعة جرحى بينهم امرأتان نتيجة هذا الانفجار. كما قُتل شرطي وأُصيب ستة أشخاص بينهم خمسة من الشرطة في انفجار عبوة استهدف دورية للشرطة في حي العامل غرب بغداد، بحسب مصادر أمنية وطبية.
وفي العاصمة العراقية، ذكرت الشرطة أن عبوة انفجرت على طريق في جنوب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة سبعة أشخاص من بينهم ثلاثة من أفراد الشرطة.
كما أشارت مصادر أمنية الى أن عبوة انفجرت على طريق مستهدفة دورية للشرطة، ما أسفر عن اصابة مدنيين اثنين في منطقة الدورة جنوب بغداد.
وفي غضون ذلك، وقع انفجاران في منزلي زعيم محلي لمجالس «الصحوة» وابنه في مدينة القائم الواقعة على بعد 300 كيلومتر غرب بغداد. ولم يصب أحد في الاعتداء. ولكن عندما وصلت الشرطة للتحقيق في الهجوم، وقع انفجار آخر، ما أسفر عن مقتل ضابطين وإصابة ثلاثة آخرين.
وفي الفلوجة، أعلنت مصادر أمنية مقتل شخص وإصابة 20 آخرين نتيجة تفجير مسلحين خمسة منازل تعود إلى عناصر في الشرطة.
وفي أبو غريب، قتل مسلحون اماماً واثنين من أبنائه، فيما أُصيبت زوجته وابنه الذي يبلغ من العمر سنتين بجروح خطيرة. وكان الامام عضوا بمجالس الصحوة التي تدعمها الحكومة.
وفي الموصل، ذكرت الشرطة أن صاحب متجر قُتل رمياً بالرصاص في غرب المدينة. وفي هجوم آخر، انفجرت عبوة انفجرت على طريق مستهدفة دورية للشرطة في وسط المدينة، ما أسفر عن اصابة مدني وابنه.
وأعلن الجيش الأميركي أن قوات الأمن العراقية قتلت شخصاً يشتبه في أنه قيادي في تنظيم «القاعدة» وشريكين له في شرق الموصل يوم السبت الماضي.
جنوباً، ذكرت الشرطة أن مسلحين قتلوا ثلاثة من أعضاء مجالس «الصحوة» التي تدعمها الحكومة وأصابوا رابعاً في منازلهم في بلدة جرف الصخر الواقعة على بعد 60 كيلومتراً جنوب بغداد.
وفي ديالى، تسود حالة من الغضب والتوتر بعد تجاذب بين «قوات الصحوة» وأجهزة الأمن على خلفية قرار سحب رخص حمل السلاح.
وأكدت قيادات في مجلس «صحوة ديالى» أن جهوزية قوات الأمن العراقية مبالغ فيها، استناداً الى الخروقات الأمنية الحاصلة، محذرة من صراع طائفي جديد قد تشهده المدينة بعد انسحاب «عناصر الصحوة» من مواقعها.
وأكد قيادي في التنظيم طلب عدم ذكر اسمه ل«الحياة» أن «جهوزية قوات الشرطة والجيش في المحافظة مبالغ فيها، وخصوصاً أن الحرب التي تشنها التنظيمات المسلحة الموالية لتنظيم القاعدة ليست تقليدية، بل هي حرب عصابات ومباغتة للعدو».
وأوضح أن «الحديث عن امكانات أمنية يتطلب الدقة والحذر لأن القوات الحكومية غير قادرة على بسط الأمن بمعزل عن قوات الصحوة». وحذر القيادي الذي يشرف على عدد من نقاط السيطرة الأمنية في ناحية بهرز جنوب بعقوبة كبرى مدن ديالى، الأهالي من الانجرار وراء التوترات الطائفية، نظراً إلى نوعية الهجمات التي يتوقع أن تشنها عناصر «القاعدة».
من جهته، اعتبر قيادي آخر يدعى «أبو عناد» في تصريح الى «الحياة» أن «اتخاذ قرار سحب رخص الأسلحة من عناصر الصحوة في وقت يسعى فيه تنظيم القاعدة الى اثبات نفسه مجدداً، تسرع من جانب أجهزة الأمن».
وأشار الى أن «الوضع الأمني غير قابل للمغامرة أو الرهان، ولا سيما أن القاعدة تستعد لتنفيذ هجمات دامية، كما وعدت في بيانات لها». وأوضح أن «اعلان وزارة الداخلية العراقية انحسار تنظيم القاعدة في البلاد مغاير لما يشهده الوضع الأمني الآن. ونعتقد بأن مثل هذه التصريحات في حاجة إلى أدلة مقنعة».
وكانت وزارة الداخلية العراقية أكدت تراجع تأثير تنظيم «القاعدة» في البلاد، إلا أن الوزير جواد البولاني قال إن «القاعدة» ستستمر في محاولاتها لإثبات وجودها من خلال تنفيذ هجمات.
وتسود مشاعر غضب لدى قادة وعناصر صحوات ديالى اثر قرار قيادة العمليات سحب رخص الأسلحة، على رغم تلويح قادة «الصحوة» بوقف التعاون مع أجهزة الأمن في حال تمسكت بقرارها.
وقال أحد ضباط الشرطة في العظيم، مشيراً الى عناصر الصحوة، «إنهم يعتقدون بأننا خلف القرار، وهذا غير صحيح. فالقرار صدر من جهات عليا، وما علينا سوى تنفيذه». وأوضح قائد مجلس «الصحوة» في ديالى خالد اللهيبي أن المجلس في صدد اعلان وقف تعاونه مع أجهزة الأمن إذا لم تعاد بطاقات الرخص إلى عناصره.
لكن أحد زعماء «الصحوة» في ديالى حسام المجمعي نفى وجود مثل هذا التهديد.
وقال في تصريحات إنه تقدم بطلب شخصي الى قيادة عمليات ديالى ووزارة الدفاع ولجنة المصالحة الوطنية لإبدال رخص حمل السلاح للصحوة بأخرى غير قابلة للتزوير بعد اكتشاف عدد من الرخص المزورة. ونفى المجمعي مسؤولية قيادة العمليات في ديالى أو أي جهة أخرى عن اجراء سحب الرخص، مؤكداً أن العملية تمت بالتنسيق مع الجيش وقيادة العمليات والمشرف العام على «الصحوات» في المحافظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.