خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار الوطني: غابت العولمة وحضر «السجال» حول «الخصوصية السعودية»
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2010

غابت «العولمة» وسط كل تفسيرات مفهوم «الخصوصية السعودية» عن مداخلات المشاركين في الجلسة الأولى للقاء الوطني الثاني للحوار الفكري عن «الهوية والعولمة في الخطاب الثقافي السعودي»، والذي يعقده مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في العاصمة الرياض الذي انطلق أمس ويختتم أعماله اليوم، وتفاوتت المداخلات بين البقاء في خانة التعريفات اللغوية والدلالات الدينية والتاريخية لتأصيل مفهوم «الخصوصية السعودية» مروراً بالاكتفاء بطرح الأسئلة وصولاً إلى الرفض المطلق لأي خصوصية سعودية.
وفي الجلسة التي تناولت محور اللقاء الأول عن «خصوصية المجتمع السعودي» لم يصل المشاركون إلى الإجابات التي كانت ترجوها إدارة الملتقى لتحديد مفهوم الخصوصية، من حيث وجودها، وطبيعتها، ومقتضياتها، وما تتطلبه مصلحة الوطن في شأنها كما جاء في تعريف إدارة اللقاء لهذا المحور، ما حدا بنائب رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري الدكتور راشد الراجح إلى مطالبة المشاركين بالتركيز على الشق الثقافي في الجلسات اللاحقة.
وحضرت الشكوى من الاكتفاء بمناقشة المسلمات من دون تجاوزها إلى التحليل العلمي والمعرفي. وقال زكي الميلاد في مداخلته إنه ينبغي أن نتوقف عند سؤال «متى يسأل المجتمع عن الخصوصية؟»، وأكّد على أن المجتمع لا يسأل عن الخصوصية من فراغ، وأن السؤال عن الخصوصية ينبعث عندما يمر المجتمع بسياقات تؤدي به إلى السؤال عن خصوصيته، مشيراً إلى أنه لا بد من البحث عن السياقات والخلفية الفكرية المتعلقة بهذا السؤال. وأوضح الميلاد أن هناك تأخراً في البحث عن خلفيات طرح السؤال على حساب السؤال الأهم، بالبحث عن الذات وإيجاد الهوية الوطنية الجامعة.
وفي منتصف اللقاء تساءل الدكتور عبدالله العويسي عن ضياع الهدف من نقاش مفهوم «الخصوصية السعودية» بين تفسيري «التمايز والاختلاف»، و «التميز والتفرد على العالم»، مؤكداً على أن مآل التفسير الثاني هو الميل إلى العنصرية، وهو ما مالت إليه أميمة الخميس بوصفها للتفسير المحلي للخصوصية بأنه مضلل وفوقي وشوفيني، موضحةً بأن الخصوصية في المشهد المحلي اُختزلت في السجالات التي جعلت المجتمع يراوح مكانه ويتوقف عن تلبية كثير من الطموحات.
ورمى عبدالعزيز الخضر اللوم على الطرح الإعلامي في خلط الكثير من الأوراق، مصنفاً الخصوصية إلى خصوصية ماضوية، تمثل إرثاً لا يملك معه الجيل الجديد شيئاً، وخصوصية طارئة تتمثل في ممارسات سياسية واجتماعية ودينية خاطئة ما زال المجتمع يعاني منها، إضافة إلى خصوصية هامشية في اللباس والمظاهر، وأخيراً الخصوصية في إطارها الدولي. وربط الخضر تغيير الخصوصية بعلاقة عكسية مع الإرث الماضوي، وقال: «كلما اقتربت المرحلة الزمنية لتكوّن هذا الإرث كان تغييرها أسهل».
واستغربت عزيزة المانع عدم الإجابة عن سبب صلابة الخصوصية، وما الذي يجعل مجاراتها أمراً لا بد منه، موضحةً أن الخصوصية تنمو على أنها الأصل وأن على كل الأشياء أن تتماشى معها، وألمحت إلى أن الخصوصية في السعودية كادت أن تتحول إلى دين في ظل حالة التطرف في تعريفها.
وسلط عبدالله الوشمي الضوء على أن تعريف الخصوصية عند البعض لا يتجاوز الإقصاء عند الشعور بالمواجهة. وقال الوشمي إن الخصوصية لا تعني رفض الآخر ولا رفض الثابت، فيما لخّص الدكتور محمد عبدالله العبدالكريم تعريف الخصوصية في السعودية بأنه انطلق من كلام الآخر عنها، على رغم أن الهوية المحافظة للمجتمع السعودية تدعو إلى التواصل انطلاقاً من حث الدين الإسلامي على الانفتاح والتواصل، رامياً بكرة سلوكيات الخصوصية في ملعب المؤثرات القبلية وعاداتها وتقاليدها، مع عدم إلغاء أن الهوية الحضرية في الدولة الحديثة تصنع الخصوصية أيضاً.
وقالت فاطمة القاسم إن الخصوصية حاضرة إلا أن لها جوانب سلبية، تمثلت في الأدلجة وأنها موجهة لمصلحة جهات معينة، إضافة إلى أنها انحصرت في جانب المرأة فقط. وفضّلت نورة القحطاني النظر إلى الخصوصية بعين تفسير كيفية الأنا وكيفية الآخر بدلاً من نظرة «نحن والآخر»، وأرجعت ذلك إلى أن نظرة «الأنا والآخر» تؤدي إلى الجمود والعيش في الحاضر بعقلية الماضي، داعية إلى الوسطية بالوعي بخطر اختراق العولمة والحفاظ على القيم، مع الإبقاء على التفاعل مع الحاضر والانطلاق إلى المستقبل.
ونُفيت الخصوصية عن المجتمع السعودي في مداخلات بعض المشاركين لأسباب عدة، وقال عبدالعزيز السماري: «إننا مجتمع من دون هوية لغياب الإنتاج المعرفي عن المجتمع السعودي، وأن كل ما لدينا هو الالتفاف على المصطلحات»، فيما أشار فيصل العوامي إلى أن «لا خصوصية للسعودية في ظل غياب الهوية الحضارية»، مؤكداً على أن «الخصوصية السعودية هي هوية دينية فحسب، وأنه لا بد لهذه الخصوصية من الانفتاح»، محذراً من ذوبان الهوية في الآخر، وداعياً إلى وجوب الحرص على الرموز.
وطرحت زينب غاصب أسئلتها النافية للخصوصية السعودية بقولها: «من الذي اخترع مصطلح الخصوصية لنا، ومن أين جاءتنا؟»، مضيفة: «الخصوصية جاءت من العادات والتقاليد، وأنه لسنا في معزل عن بقية العالم الإسلامي»، ومختتمة بأن الإنسانية هي المسؤولية وليست الخصوصية.
وطرح طارق المبارك مفهوم الخصوصية في أوساط الشباب، وألمح إلى أنه لاحظ غياب الاعتزاز في الأوساط الشبابية بالخصوصية السعودية، التي تنغمس في كل لحظة في العولمة والتواصل مع العالم.
وبقي حسن الهويمل في دائرة متوسطة بين الطرفين، إذ أشار إلى أن الإشكال ليس في تعريفات الخصوصية السعودية، بل في تقريب وجهات النظر.وعلى الطرف الآخر، دافع سامي الماجد عن الخصوصية السعودية في إطارها الديني، وحاول إثباتها بالتأكيد على أن الخصوصية لا تعني تزكية المجتمع وأنه لا بد من مراعاة المجتمع، فيما أكد محمد عبدالله المشوح على أن التمرد على الخصوصية سببه الإفراط في الجزئيات التفصيلية.
وأخذت منيرة القاسم الخصوصية السعودية إلى إطار أكبر، وأشارت إلى أن الخصوصية السعودية هي ذات الخصوصية الخليجية والعربية، ومرجعها ديني وشرعي واجتماعي، فيما حاد عبدالله الطريقي عن رؤية القاسم لمصلحة أن الخصوصية السعودية تتفرد حتى عن الخصوصيات العربية المجاورة.
ومالت أكثر المداخلات المؤيدة لوجود الخصوصية السعودية، إلى التأكيد على أن تفرد المجتمع السعودي سببه وجود الحرمين والتفرد في تطبيق الشريعة، وأن قدر المجتمع السعودي أن يبقى قدوةً للعالم الإسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.