تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة التقشف الإسبانية تكشف التحديات أمام الاتحاد الأوروبي
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2010

أقر البرلمان الإسباني خطة تقشف حكومية الخميس الماضي، لكن الغالبية الضئيلة جداً التي حظي بها المشروع والتوقعات الحكومية المفرطة في التفاؤل على صعيد النمو الاقتصادي جعلت الأسواق تستقبل الخطة بفتور شديد. ويسلّط رد فعل الأسواق التحديات الأوسع التي تواجه حكومات أوروبية كثيرة فيما تحاول استعادة مصداقيتها على صعيد المالية العامة.
مرّت الخطة الحكومية المقدرة بنحو 15 بليون يورو، والتي تحاول خفض نسبة عجز الموازنة الحكومية إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى ستة في المئة السنة المقبلة من 11.2 في المئة حالياً، بفارق صوت واحد في البرلمان الإسباني، فقد أيدها 169 نائباً وعارضها 168، فيما امتنع 13 نائباً عن التصويت. ويعكس الفارق الطفيف حدة التوترات السياسية عبر أوروبا فيما يجهد السياسيون لكبح حالات العجز التي تفاقمت خلال الأزمة المالية حين تراجعت الضرائب وارتفعت النفقات في شكل حاد.
حين انتشرت الأخبار عن التصويت الإسباني، ضاقت الفوارق بين أسعار السندات الحكومية الإسبانية وتلك الألمانية التي تُعَد مرجعية في أوروبا، لكن الفوارق ما لبثت أن اتسعت صباح الجمعة الماضي مع تفاقم المخاوف من فشل الحكومة الحالية في تنفيذ التدابير المنصوص عليها في الخطة، وتشمل تخفيضات في الاستثمارات الحكومية والمدفوعات إلى القطاع العام. فالحكومة لا تملك غالبية واضحة في البرلمان، ما يجعل تطبيق أي تدابير غير شعبية صعباً.
وتواجه حكومات أوروبية أخرى تحديات مماثلة، فهي تدفع في سبيل إصلاحات شائكة وغير شعبية لخفض حالات العجز مجدداً إلى أقل من النسبة المئوية المقررة من قبل الاتحاد الأوروبي وهي ثلاثة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، أملاً في استعادة ثقة الأسواق في سنداتها السيادية. وتخرق دول الاتحاد كلها تقريباً السقف المقرر أوروبياً.
بعد تعرض السندات السيادية الأوروبية واليورو لضغوط بسبب المخاوف من تضخم ديون الحكومات وحالات العجز في موازناتها، اتفق وزراء المال في دول الاتحاد الأوروبي في 9 أيار (مايو) الحالي على رزمة إنقاذ قيمتها 750 بليون يورو تكون بمثابة الملاذ الأخير لتحقيق الاستقرار في منطقة اليورو. وقالوا في الوقت ذاته إن على دول مثل البرتغال وإسبانيا أن تتخذ إجراءات إضافية لترتيب أوضاع مالياتها العامة.
لكن سندات تبادل التوقف عن تسديد الائتمان السيادي، وهي مؤشر على ثقة الأسواق في اقتصاد معين، بقيت تُباع وتُشترى في مقابل أسعار مرتفعة. بل إن أسعار السندات العائدة لدول تحدق الأخطار باقتصاداتها ارتفعت إلى مستويات فاقت تلك التي سادت قبل إعلان الرزمة.
لقد ارتفع الفارق بين الطلب والعرض على السندات الإسبانية التي تستحق بعد خمس سنوات إلى 225 – 245 نقطة من 140 – 180 نقطة قبل 10 أيار، وإلى 310 – 330 نقطة من 280 – 330 نقطة بالنسبة إلى السندات البرتغالية، وإلى 200 – 220 نقطة من 161 – 171 نقطة بالنسبة إلى السندات الإيطالية، وإلى 235 – 255 نقطة من 160 – 190 نقطة بالنسبة إلى السندات الإرلندية.
وتتسابق الحكومات عبر أوروبا على إثبات جدية تدابيرها التقشفية. تؤكد إيطاليا أنها ستوفر 24 بليون دولار خلال السنتين المقبلتين، فيما تشدد البرتغال على أنها ستخفض المدفوعات إلى القطاع العام بواقع خمسة في المئة وسترفع الضرائب. وأعلنت بريطانيا عن تخفيضات في الإنفاق تساوي ستة بلايين جنيه إسترليني تقريباً.
أما اليونان التي تلقت معونة من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي يمكن أن تصل إلى 110 بلايين يورو، فخفضت رواتب موظفي القطاع العام وزادت الضريبة على القيمة المضافة ورفعت الضرائب على المحروقات والتبغ والكحول.
ولا تقتصر تخفيضات الموازنات على الدول الواقعة على أطراف أوروبا. فقد تعهدت فرنسا بخفض عجز موازنتها بخمس من نقاط الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الثلاث المقبلة ليعود إلى مستوى ثلاثة في المئة. وهي تعتزم تحقيق ذلك من خلال تجميد الإنفاق الحكومي ولجم تكاليف العناية الصحية وإغلاق عدد من الفجوات الضريبية.
حتى ألمانيا، الدولة الحسنة الأداء في منطقة اليورو التي تتحول إلى مراقب لانضباط الدول الأعضاء على صعيد المالية العامة، تواجه تحدي توفير 10 بلايين يورو سنوياً بدءاً من السنة المقبلة التزاماً بقانونها الدستوري الجديد الذي ينص على أن عجز الحكومة الفيديرالية يجب ألا يتجاوز 0.35 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2016.
يبقى أن تقتنع الأسواق بامتلاك حكومات منطقة اليورو الإرادة السياسية للمضي في تطبيق الإجراءات الموعودة وبصحة توقعات النمو الاقتصادي خلال السنوات المقبلة الواردة في خطط التقشف المعلنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.