وَسَمَت البحوث الجينية المتقدمة، على غرار الجينوم (2000) واستنساخ النعجة «دوللي» (1996) وتفكيك الشيفرة الوراثية لمجموعة من الكائنات الحيّة، الزمن الراهن بميسمها بحيث أطلق عليه لقب «حقبة الجينوم البشري» Human Genome Era. ودفعت هذه البحوث الفلسفة الى مراجعة كثير من اطروحاتها وادعاءاتها في شأن الإنسان، ولا سيَما في مسألتيَ الحرية والمسؤولية، إذ تؤكّد البيولوجيا التواصل المستمر بين العالمين الحيواني والإنساني، ما يفقد هذا الأخير ميزته وفرادته وأفضليته كونياً، إضافة الى هزّ صورته ككائن له إرادة حرّة. وفي أوقات سابقة، اقترحت النزعة المادية في الفلسفة، وجود استمرارية بين ذينك العالمين، في حين وضع أصحاب الاتجاه الروحي النبرة على الفارق نوعياً بين الإنساني والحيواني. وطري في الذاكرة المعاصرة، تلك المناظرة التي واجه فيها الفيلسوف الفرنسي لوك فيري، عالِم البيولوجيا جان ديديه فانسان، حول «ماهية الإنسان». ووُثّقت تلك المناظرة في كتاب صدر في باريس، عن «منشورات أوديل جاكوب (2008). وعرض فيري نصاً لجان جاك روسو يبيّن فيه بجلاء الفوارق بين الإنساني والحيواني، ويرد فيه أنه إذا أخذنا حمامة (وهي من صنف أكلة الحبوب) واحتجزناها مع قطعة من اللحم، فانها تقضي جوعاً، ويحدث الأمر نفسه إذا وضعنا قطة مع كومة من القمح. وحده الإنسان يخرق القاعدة التي وضعتها الطبيعة. ودعم فيري رأيه بالإشارة الى مشاعر مثل الكره والخبث أو الشر، إذ لا معنى لها في عالم الحيوان الذي يتبع غريزته حصرياً، مُوضحاً أن الإنسان وحده ينفصل عن الطبيعة ويُغالي في ازدرائها. فالحب أو الصداقة أو الكره من نصيب البشر، وهؤلاء غير مقيدين بالبنية التحتية البيولوجية. إذاً، الحرية هي ميزة الإنسان وفاقاً لرؤية فيري. في المقابل، آثر عالِم البيولوجيا فانسان، تفحّص الكائن الإنساني عِبر الانفعالات، إذ يشاطر النوع البشري الحيوان «بيولوجيا الانفعالات»، ولا فارق بينهما من هذه الناحية، إذ تحركهما الرغبة. ورأى فانسان، الذي جعل من مصطلح «بيولوجيا الانفعالات» عنواناً لأحد مؤلفاته، أن مشاعر البشر فيها «حيوانية»، بمعنى أنها تتضمن ما يسير عبر الانعكاس الشرطي الذي تتداخل فيه مواد كيماوية (هرمونات) وتجهيزات عصبية. وأظهر فانسان رغبته في الانتهاء من الثنائيات التي تقيم تعارضاً بين «العقل» و «الدوافع» (أو الدماغ والقلب). وبالنسبة إليه، لا يوجد ذهن محض ولا كائن حيواني، فالإنسان هو ملاك وشيطان، عقل وجنون. وكذلك مال للقول إن الإنسان يذهب في انفعالاته الى درجة الشغف، الأمر الذي يجهله الحيوان، ما يجعل الشغف محلاً أول للحرية. ولاحظ أن آليات تطور الإنسان سمحت باعتماد وسائل تكرّس استقلاله عن محيطه، فتصبح الحياة «درباً للحرية». ومن هذا المنظار، الإنسان حيوان لا يتفوق على الحيوانات الأخرى إلا في امتلاكه ملكات استثنائية، مثل اللغة المجردة وأشكال من الذكاء وتصوّر مخصوص للزمن. وجاءت هذه الميزات الإنسانية كثمرة لمسار من التكيف، فلا تختلف عن المسارات التي اعتمدتها الكائنات الحية الأخرى، إلا بخصوصيتها. ورأى أيضاً أن الحيوان يمتلك مرونة بإزاء محيطه، بحيث يحسّ باللذة والانفعال، كما يتواصل بلغة متخصصة. وخلص للقول إن ما يميز الإنسان عن القرود، يكمن في وعيه بانتمائه الى جماعة، وقدرته على إظهار الحب أو الكره. وخلص فانسان للقول إن الإنسان لا يستخدم اللغة للتعبير عن رغباته فحسب، بل أيضاً للتواصل مع الآخرين. ورسم ذلك المسار للإنسان كينونته، فلا وجود لطبيعة إنسانية معطاة ولا لحتمية بيولوجية فيه. وفي سياق مشابه، أشار الكاتب الفرنسي المعاصر جان فيركور (توفي في 1991) إلى هذا الموقف، بالقول إن الحيوان مندمج بالطبيعة بحيث لا يستطيع تحديها وإثارة الأسئلة في وجهها. الحيوان والطبيعة واحد، لكنهما اثنان مع الإنسان. ورأى أن تاريخية الكائن الإنسان تأتي من هذه الحرية، التي تأخذ أيضاً اسم التعليم، ما يغيب تماماً عند الحيوانات التي تعرف كل شيء منذ ولادتها. وخلص فيركور الى القول إن هذه التاريخية للبشر حفرت نفسها في التغيرات الهائلة التي حدثت في الثقافات والمؤسسات التي رافقت مسار حضارة البشر. * أستاذ فلسفة لبناني