الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون: «الناقد الأوحد» و «المثقف الأبرز» سخافةٌ وجهلٌ ينحدران بالمشهد الثقافي و «يضعفانه»
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2010

هل هناك قائد أوحد وبلا منازع للساحة الثقافية، هل يوجد الشاعر الأكبر، أو الصحافي الروائي الأبرز، ولمَ كل هذه المقولات أو التصنيفات؟ التي نطالعها بين وقت وآخر، تقال عن شخص بعينه، وكأن المشهد الثقافي فعلاً لا يستوعب التنوع والتعدد. «الحياة» استطلعت آراء بعض المثقفين حول هذه المقولات وما تنم عنه من أفق ضيق. الناقد سعد البازعي يعتبر أن القول بأن ثمة شخصاً ما يقود مشهداً ثقافياً «يعني إما أن ذلك الشخص من فئة متجاوزة للبشر، أي نوع من السوبرمان، وإما أن المشهد من الهشاشة بحيث يحتمل قيادة فردية». وشدد: «ومع أني لست معجباً بالمشهد الثقافي المحلي، بل العربي إجمالاً، فإني لا أراه من الهشاشة بحيث يحتاج إلى قائد أصلاً».
وأعرب عن دهشته لأن: «المشهد الثقافي في بلد مثل المملكة من الغنى والتنوع، بحيث يستحيل على شخص واحد أن يكون الأكثر بروزاً وتأثيراً فيه، ناهيك عن أن يقوده!». وتساءل: «فهل سيبرز ذلك الشخص أو يؤثر في الدراسات التاريخية، أم الأنثروبولوجية أم التشكيلية أم الموسيقية أم الأدبية، أم... أم...؟»، معتبراً أن «المشهد الثقافي ليس مشهداً أدبياً أو نقدياً، كما أنه ليس مشهداً تصنعه المعلومة الجغرافية أو التربوية أو الرؤية الإعلامية أو غير ذلك». ومضى في القول: «وحتى لو سلمنا بأن البعض يقصد الأدب والنقد حين يتحدث عن القيادة والتأثير، فكيف يستطيع شخص واحد أن يؤثر في كل التيارات النقدية والأنواع الأدبية؟». وتابع البازعي تساؤلاته: «هل صدرت الروايات أم كتب الشعر تأثراًً بما يراه فلان من الناس، أم ألفت كل الكتب وقدمت كل الاجتهادات لأن فلاناً قال كذا؟». وقال:» إنه كلام مجاني ولا يليق أن يقال في ساحة بهذا التنوع»، معتبراً: «التطرف في الرأي جزءاً من التطرف في مناحٍ أخرى من حياتنا». واستدرك: «لكني لا أرى أن التطرف هو سيد الساحة بحمد الله، فالمتطرفون ومحبو الإثارة والاستفزاز عبء على الحياة الاجتماعية والثقافية في أماكن كثيرة من العالم، وعلينا أن نحتمل وجودهم لأن الحياة لا تخلو من منغصات، لكن هذا لا يعني السكوت عنهم وإعطاءهم المساحة لكي يصولوا ويجولوا بما في آرائهم من تطرف أو سخف، قد يؤدي في الناحية إلى إضعاف المشهد الثقافي بأكمله بما فيه من تنوع».
وعبر عن ألمه في « شكل خاص لدخول بعض من أحترمهم وأحترم آراءهم وترديدهم كلاماً هشاً من أساسه»، وتابع: «كما يؤلمني أيضاً أن تتحول ساحة الإعلام الثقافي إلى مرتع لمثل تلك الآراء»، مؤكداً: «تبين لي بعد سنين من معايشة الحياة الثقافية في المملكة أن الناس في النهاية لا تحفل بالعمق أو بالجدية والهدوء، بقدر ما تعنى بالهشاشة والضجيج. فالذي يملأ المكان صراخاً هو الذي يسمع بغض النظر عن الخواء والسخف الذي يحمله ذلك الصراخ».
فيما أرجع الناقد محمد الحرز، التصنيف وترديد مقولات من مثل: قائد الساحة الثقافية بلا منازع، والشاعر والصحافي الأوحد، إلى «الجهل، والاستسهال، وبقاء الذهنية التقليدية، ما يدل على خلل في مفهوم المثقف والكتابة»، واصفة تلك العبارات بأنها «جملة من المفاهيم المغلوطة، ومن يصدرها بعيد عن الساحة، أو ينظر إلى الساحة نظرة عاطفية». وشدد: «في الثقافة ليس ثمة أصنام تعبد، والثقافة تصنع الباحثين والكتاب، ومن يصنع الرموز الثقافية هم المستفيدون منها، والرموز تصنع في جهة السياسة، والدين، أما المتنور، فلا يرضى لنفسه أن يكون قائداً»، متابعاً «هذه مصطلحات سياسية»، ومضى في القول: «نعم ثمة مثقفون يمتلكون كاريزما، وحضوراً، لكن ذلك لا يصل إلى أن يغدو صاحبها حجة»، واصفاً ذلك ب«السذاجة». وأكد أن «تسيد بعض المثقفين، ليس له منطلق إبداعي، إنما يعود إلى عوامل مساعدة جعلت من اسمه، حاضراً في المنتديات، وفي الإعلام». وعزا السبب إلى «المؤسسات التي ينتمي إليها، وهل يحمل مؤهلاً أكاديمياً أم لا، وهل يمتلك موقعاً في السلطة وقنوات تواصل معها، وهل له حضور ثقافي على الصحف». وخلص إلى أن تلك العوامل تساعد في صناعة النجومية والبروز، مشدداً أن «الأهم من ذلك هو فاعلية المثقف، ومدى فاعلية أفكاره في المتلقين كي يصدق عليه بالفعل وصف مثقف حقيقي، وتنويري».
هل يمكن لذات واحدة
أن تتسيد في الساحة؟
ويقول الناقد محمد العباس: «غالباً ما نفاجأ بمثل هذه المقولات من خلال المانشتات الصحافية، التي تشبه هباءات قائمة ال100 شخصية الأكثر تأثيراً في الحياة العربية، والتي تضم أسماء محلية وعربية لا تحمل أي منجز ولا سمعة إبداعية أو إنسانية. وهذه المقولات لا تحيل بالتأكيد إلى حقيقة ثقافية، وينبغي عدم التعاطي معها من هذا المنطلق، فأي مشهد ثقافي مهما اتسع أو ضاق لا يمكن لذات ثقافية أن تتسيّده وتتحكم في مجرياته وقضاياه.
أما من يطلق مثل هذه العبارات أو من يفرح بإسباغ لقب الريادة والتفرد عليه، فهو يمارس الصراخ في مدار لا ثقافي، وكأنه يريد إعادة إنتاج أمراض الذات العربية القائمة في جانب منها على المفاضلة والتفاخر وتكريس اللقطات المقرّبة (الكلوس أب) التي طالما افتتن بها الإنسان العربي وردّدها من دون أدنى مراجعة. ولا شك أن هنالك ذوات ثقافية تمتلك من الإسهامات ما يؤهلها للتموضع في صدارة المشهد، والأولى لمن يحمل ولو منسوب ضئيل من الإعجاب بتلك الذات أن يطرح منجزها ضمن مجادلة فكرية وجمالية، أي تفكيك حالها ومآلها».
ويرى العباس أنه لم يحدث تاريخياً أن أسلم مشهد ثقافي قياده لشخص واحد، مهما بلغ من العبقرية أو التضخم، «لأن الحال الثقافية لا تتحرك دائماً في شكل رأسي، بل من خلال موجات أفقية متجاورة ومتتابعة، تمثل حالات جيلية وظواهر وحركات جمالية، وليس من خلال رأس واحد أشبه ما يكون بالحفّار، وما الألقاب التي نطالعها حول شخصية ترتضي أن تلبس حلة (المفكر) إلا دلالة على المجانية، فالمفكر هو كائن معرفي جمالي يبتكر النظرية ويولّد المعرفة الحسّية، وهو امتياز لا يتوافر في مشهدنا، فشروط ظهور المثقف من الوجهة التاريخية والاجتماعية في مشهدنا لا تسمح له إلا بأن يكون حالة استهلاكية، وإذا برز مثقف ما في طريقة طرحه للمنتجات الثقافية المعولمة، فإنه إنما يؤكد أسبقيته في استجلاب النظرية وليس إنتاجها، وبالتالي لا يمكن أن نطلق عليه لقب القائد لأن من يقود الفعل الثقافي يكون منجزه وجهاز مفاهيمه بمثابة مضخة لتوليد الأسئلة، وهو ما يعني أن يقوم هو بمفرده بفعل الترجمة، ومقاربة المنتج السردي والشعري، وملاحظة خطاب الفنون البصرية والمسرح، ومجادلة خطاب المؤسسة تقويضاً أو تصحيحاً، إضافة إلى تحليل الظواهر المتعددة والتي تبدأ من الطليعي ولا تنتهي عند الشعبي بل تمتد إلى السوقي من المنتجات الثقافية، وهذه اشتغالات واسعة لم ولن يتقاطع معها الشخص الذي يدعّي إلمامه بها، ومن يحاول إيهام المشهد بقدرة شخص واحد على إتيان كل ضروب واشتغالات المشهد يكون قد تجرأ على مغالطة تنتقص من ذاته هو ولا تزيد من رصيد من أريد رفعه أو تحميله عبء وشرف قيادة المشهد».
ويعتقد أن لمثل هذه المقولات «اللا مسؤولة مخاطرها في الانحدار بالفعل الثقافي إلى مستوى على درجة من التدني، ولعل أحد أهم تبعاتها تكمن في انجراف المشهد للتجادل في الهامش وترك القضايا الحيوية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.