عشية الذكرى ال 62 للنكبة، كان الفلسطينيون، ومعهم المتضامنون مع قضيتهم، على موعد مع مفاجأة أشاعت بينهم الكثير من الأمل والتفاؤل، وطمأنتهم الى المستقبل، والى أن قضيتهم ستكون بألف خير بيد الجيل الفلسطيني الجديد. أما المفاجأة، فهي المسرحية الراقصة «بين الكلمات العابرة» التي أخرجها الفلسطيني الدكتور أحمد مسعود، وعُرضت في مسرح «وودغرين» في لندن يومي الخميس والجمعة الماضييْن. وأما سرُّها، فهو في قدرتها على توليد التفاؤل والأمل عبر رؤية جيل فلسطيني شاب ومُعوْلم يعي مأساته ويواصل حمل الرسالة... جيل يصر على امتلاك صوته وسرديته، ويحكي بثقة لغة الآخر بكل قوة خطابها الثقافي، ويملك مفاصلها ويخاطبه بها. هذا الجيل، كما تبدّى في المسرحية، يرفض عقلية الضحية، ويريد أن يمتلك زمام المبادرة، وأن ينهض وأن يتجاوز أحزانه وآلامه وأنينه، نحو المعنى الإنساني الأرحب والأعمق الذي هو قضية الانسان، ليصبح العدوان والاحتلال الاسرائيلييْن على الفلسطينيين عدواناً على العالم واحتلالاً له. وفي وجهها الآخر، فإن المسرحية هي تكريم للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش اذ استعانت بشعره، قراءة وغناء وترجمة، لتروي قصة فلسطين بامتياز، وبأسلوب يميز فرقة «الزيتونة» التي تأسست عام 2005 في بريطانيا بهدف نشر الثقافة الفلسطينية وتغيير الصور النمطية عن الفلسطينيين. وتعمل الفرقة على الدمج بين الرقص الغربي والدبكة لتخرج بأسلوب معاصر متجدد يستفيد، بحسب حاجته، من كل أشكال التعبير الفني من مسرح وشعر وأدب وموسيقى وصور وغيرها من وسائط الإعلام المتعددة (مالتي ميديا)، ليحكي في شكل مؤثر قصصاً عن فلسطين تركز على قضايا الهوية والمقاومة الثقافية. وهكذا كان، مسرحية تتابع تفاصيل الحياة اليومية لأم فلسطينية وولدها وابنتها. المشاهد المتتالية لكأنها لوحات فنية معبرة تقول ما تريد بالشعر تارة، وبالغناء تارة، وأخرى بالرقص. شاهد الحضور الأم وهي تعتني بولديها، ثم تذهب الى السوق حيث تَمضي الحياة اليومية كما العادة، ثم محاولاتها إبعاد ولديْها عن السياسة والأغاني الثورية. وتتوالى المشاهد، بعضها لعدوان جنود الاحتلال الإسرائيلي الذين ارتدوا أقنعة بيضاً بلا تعابير أو ملامح، وبعضها الآخر للشهداء والجنازات، ثم مشهد موظفي الأممالمتحدة وهم يوزعون النازحين على مخيمات اللجوء مع وعود بإعادتهم عندما يتسنى ذلك. وعُرضت في أحد المشاهد صور لشهداء من قيادات الحركات والفصائل الفلسطينية، يتقدمهم فتحي الشقاقي والشيخ أحمد ياسين وأبو علي مصطفى وياسر عرفات، وكأن لسان حالها يقول: لا «فتح» ولا «حماس»، بل هنا فلسطين كلها. وتتكرر مشاهد الصمود والنهوض، كما تتكرر النكسات، الى أن يعلو صوت الابنة بالدعوة الى الانتفاضة، فتنتهي بالسجن ومعها مشهد اعتصام بالشموع لأمهات الأسرى والشهداء والمفقودين، لتنتهي المسرحية بمقاطع من قصيدة «على هذه الأرض ما يستحق الحياة»، وأغنية «شدو الهمة... الهمة قوية». في هذه المسرحية أيضاً، كان للأغاني الفلسطينية نصيبها. فعلى مدى نحو ساعتين استمع الحضور وتفاعل مع باقة من الأغاني الشعبية المنتقاة بذكاء ودقة والتي تظهر مدى الوعي بالأغاني التراثية الفلسطينية التي تنبه الذاكرة الى عمق التراث الفلسطيني وتجذره. بعض هذه الأغاني كان مسجلاً، وبعضها الآخر غناه نزار عيسى على المسرح مرفقاً بعزف على العود، ما دشن صورته الجديدة في المسرحية كشاعر وكمغن قدير. بهذه المعاني كلها، كانت المسرحية سردية شعرية راقصة تضيء على الجوانب الإنسانية التراجيدية لفلسطين، وربما أيضاً لأي مجتمع واجه بطش المستعمر، هذا الذي يسعى الى اقتلاعه وحرمانه من التعبير عن تطلعاته وهويته وآلامه وأفراحه وأتراحه، ليعود ليرقص ويغني، ويحكي قدرته على تجاوز آلامه، لأن قانون الحياة هو الأقوى. وهي مسرحية «بريختية» في طرحها الجمعي على المسرح (فريق كبير من الراقصين)، وبين التلقي الفردي الإيجابي إذ نجح المخرج أحمد مسعود في توجيه الرسالة الى كل فرد، ما ولّد تفاعلاً مع المسرحية، وأخذ المشاهد في منحنيات الدراما صعوداً وهبوطاً، فرحاً وحزناً.