محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسيحيون في العراق في دائرة الضوء مرة أخرى
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2010

الحمدانية (العراق) - رويترز - بحزن ولوعة متبوعة بصيحات الغضب شيع آلاف المسيحيين العراقيين أحدث ضحاياهم، ما أعاد الى واجهة الأحداث ظاهرة استهداف هذه الأقلية كلغز محير في خضم تعقيدات العنف الطائفي في العراق من جهة، والخلاف العربي- الكردي من جهة أخرى.
يوم الثلثاء شارك آلاف المسيحيين في مراسم تشييع الطالبة الجامعية ذات التسعة عشر ربيعاً ساندي شبيب، بعدما لفظت أنفاسها الأخيرة، بعد تسعة أيام من إصابتها بانفجار مزدوج استهدف قافلة حافلات كانت تقل العشرات من الطلاب الجامعيين بين مدينتي الحمدانية حيث تقطن، وجامعة الموصل.
وقالت الشرطة آنذاك إن الحادث أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة مئة آخرين معظمهم من الطلاب الجامعيين المسيحيين. وخلال الفترة الماضية فان عدداً من الذين تعرضوا للإصابة توفوا متأثرين بجروحهم وكان آخرهم الطالبة شبيب.
وقالت مها طعمة، إحدى زميلات شبيب بعد دقائق من دفن جثمانها وفق مراسم الديانة المسيحية في كنيسة بهنام وسارة في ناحية قرقوش التابعة لمدينة الحمدانية: «لم نكن نحمل أسلحة لأننا لم نكن متوجهين لساحة معركة. كنا متوجهين للجامعة لطلب العلم. ومع هذا تعرضنا للقتل». وأضافت وهي تحاول إخفاء دموعها: «أدعو بالرحمة لها ولأهلها السلوان».
وتقع قرقوش في مدينة الحمدانية في سهل نينوى على مسافة 40 كيلومتراً شرق الموصل التي تبعد 390 كيلومتراً الى شمال بغداد. وما زالت هذه المحافظة التي تسكنها غالبية سنية تشهد في شكل يومي العديد من العمليات.
وعلى رغم عدم توافر احصاءات دقيقة إلا أن تقديرات تشير الى أن عدد المسيحيين في العراق قد يصل الى 750 ألف شخص في بلد يبلغ نفوسه ما يقارب ثلاثين مليون نسمة غالبيتهم العظمى من المسلمين.
ووجد المسيحيون أنفسهم وسط صراع طائفي تسبب به الغزو الأميركي للعراق عام 2003، حيث قتل مئات الآلاف إضافة الى خلافات عقيمة نشبت في الشمال بين العرب والأكراد حول مناطق اصطلح على تسميتها بالمتنازع عليها.
ومنذ الغزو الأميركي اضطر مئات آلاف المسيحيين الى ترك العراق والهجرة خوفاً من البطش بهم. وأعادت حادثة استهداف الطلاب المسيحيين وحوادث أخرى مماثلة وقعت قبل فترة قصيرة الى الأذهان ظاهرة استهداف المسيحيين في العراق والأسباب التي تقف وراءها.
وكان تقرير صادر عن الأمم المتحدة نهاية شباط (فبراير) أظهر أن نحو 683 عائلة مسيحية أو ما يعادل 4100 شخص اضطروا الى ترك مناطق سكناهم في محافظة الموصل بين 20 و 27 شباط بعد سلسلة هجمات أدت الى مقتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص تم اغتيالهم في الشوارع أو بالقرب من مناطق سكناهم أو في أماكن عملهم.
ودفع إعلان التقرير آنذاك البابا بنديكتوس السادس عشر الى اطلاق دعوة من الفاتيكان الى «السلطات المدنية» كي تسعي الى حماية المسيحيين في العراق باعتبارهم «الأقلية الدينية الأكثر ضعفاً».
وتقطن ناحية قرقوش شأنها شأن معظم القرى والنواحي الواقعة في منطقة سهل نينوى غالبية مسيحية. ويعتبر المسيحيون أنفسهم الأبناء الأصليون لهذه المنطقة باعتبارهم امتداداً للحضارة الأشورية التي نشأت في هذه البقعة التاريخية منذ قرون قبل الميلاد وفي أرض وادي الرافدين وهو الاسم التاريخي للعراق. وما زال العديد من قرارهم التي تضم عدداً كبيراً من الكنائس تحتفظ حتى الوقت الحاضر بشواهد تنتمي الى الحضارة الآشورية.
وقال لويس مرقوش أيوب، عضو المجلس البلدي لمدينة الحمدانية إن «المسيحيين هم المكون الأصيل لهذه المنطقة وجذورهم تمتد لخمسة آلاف سنة قبل الميلاد». وأضاف إن «المسيحيين لم يكونوا في أي يوم من الأيام جزءاً من الصراع على السلطة الذي يجري الآن في العراق. إلا أن ما يجري الآن في سهل نينوى «الموصل» ضد المسيحيين هو جزء من أجندات داخلية مرتبطة بأجندات سياسية خارجية وإقليمية».
ويقع سهل نينوى ضمن المناطق التي اصطلح على تسميتها مؤخراً بالمناطق المتنازع عليها. وهو مصطلح برز الى واجهة الأحداث بعد عام 2003 اثر إعلان سلطات الإقليم الكردي نيتها ضم هذه المناطق بدعوى انها تضم غالبية كردية. لكن الحكومة المركزية والمكونات العراقية العربية سواء السنية أو الشيعية رفضت ذلك.
ويعتبر مراقبون أن ما يجري ضد المسيحيين في العراق قد يكون جزءاً من لعبة هدفها الضغط على هذه الأقلية لضمان ولائها أو لاستخدامها ورقة للابتزاز لتحقيق غايات معينة في خضم استمرار الصراع العربي الكردي على المناطق المتنازع عليها.
وقال وليم وردة، رئيس منظمة حمورابي غير الحكومية «إن غالبية المسيحيين يسكنون ضمن المناطق المتنازع عليها وهذا يجعلهم تحت ضغط أجندات جهات داخلية كردية وعربية.» وأضاف: «هناك خطة تهدف الى إبعاد المسيحيين من هذه المناطق من خلال تسليط الضغط عليهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.