مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيناس حقي: «القباني» تكريم لرائد من سورية
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2010

تبادر المخرجة السورية الشابة بالابتسام لدى سؤالها عما اذا كانت في موقع التصوير إيناس حقي أو إيناس هيثم حقي في إشارة إلى دور والدها المخرج المخضرم في تكوينها الإخراجي، وتكتفي بالقول بنوع من المواربة المحببة: «أنا إيناس حقي التي تخرجت في مدرسة هيثم حقي. وأجد نفسي ألتقي معه من خلال الشكل الذي اختاره وتفسيره الدراما والنصوص».
وتواصل ايناس حقي تصوير مسلسلها الجديد «أبو خليل القباني» في بيت نظام الدمشقي من دون الاكتفاء بتفاصيل البيت العريق، بل بالإضافة المميزة إلى ديكوراته بغية تحديد ملامح العصر الذي عاش فيه رائد المسرح الغنائي العربي في سورية (1833 – 1903)، وبخاصة أن مقاربة تلفزيونية لشخصية اشكالية مثله قد تخلّف الكثير من التفسيرات. تقول حقي: «إنها محاولة للمقاربة بالتعاون مع النص الذي كتبه الروائي خيري الذهبي، وبالاستعانة بعدد من المراجع التي قادتنا إلى مرحلة الشيخ أبي خليل القباني، ونحن نبذل أقصى ما بوسعنا في هذه المقاربة، فهناك تفاصيل تمنع في شكل من الأشكال مطابقة البيئة مثل الديكورات والأمكنة والاكسسوارات». وعن وجود معوقات أخرى لها علاقة بطبيعة المجتمع الذي عاش الرائد القباني في كنفه تقول حقي: «هناك فجوة في التوثيق لمسيرة حياته الفنية والإبداعية، فما بين خروج ابراهيم باشا من دمشق، ووصول الوالي صبحي باشا الذي تعاون مع القباني في هذه المرحلة نشأت فجوة في المراجع التي تشير إلى حياته وأعماله. وهذا مردّه إلى الانقلاب الذي حدث في بلاد الشام في تلك الحقبة. فثمة حكم مصري كان يمثله ابراهيم باشا، تبدل مع خروجه وحلول صبحي باشا محله، ممثلاً للسلطنة العثمانية في دمشق. وكما جرت العادة في المراحل التاريخية التي تحدث فيها انعطافات كبرى تضيع الكثير من الوثائق، اذ يتواجد موظفون كثر يوثقون لما بقي من العهد البائد، وآخرون يحاولون طمسه لحساب العهد الجديد. هنا يضيع بعض الحقائق وبعض التفاصيل، وان كانت حياة القباني في عهد صبحي باشا موثقة بأمان أكبر، من سفره إلى مصر وحتى نهاية حياته». وعن طبيعة تعاملها كمخرجة مع ما يمكن تسميته بالمرحلة المفقودة من حياة الشيخ التنويري أبي خليل القباني تقول حقي: «لقد استنتجنا من بعض المراجع الحالة الأقرب إلى حياته وأعماله، وإن كان يجب أن نعترف هنا أنه يحق للكاتب بأن يحاول أن يعدل من بعض الأحداث الحقيقية لصالح الصراع الدرامي في المسلسل». وعما اذا كانت هذه الإضافات قد تؤدي إلى خلافات مع الورثة كما هي الحال مع بعض مسلسلات السيرة الذاتية تقول المخرجة الشابة: «في الحقيقة أنا طلبت إلى الورثة في أكثر من مكان بأن تكون صدورهم رحبة، وأن يقبلوا محاولتنا بوصفها رغبة في تكريم هذا الرائد الكبير، ورغبة أكبر بالتطرق إلى شخصية عظيمة تتماشى مع السياق العام لحياته وانجازاته المسرحية في عموم سورية».
وحول معنى مسلسل عن شخصية كانت تطالب بالتواجد بين الناس، فيما الوعد بعرضه مشفّراً في موسم رمضان المقبل على محطة «أوربت» ما يزال قائماً، تقول حقي: «الوعد الأول بأن نعرضه على القناة الأرضية الأولى (السورية) ليكون بين الناس كما كان يرغب هو، أما في ما يتعلق بالوعد الثاني، فهو مطالبتنا بعرضه كاملاً وغير مشفر، ونأمل أن نتمكن من تحقيق هذا». وتضيف حقي حول الايقاع المسرحي الذي فرض نفسه على حياة القباني، وعما اذا كان يقلقها الوقوع فيه: «في الحقيقة، أعوّل على هذا الايقاع المسرحي، باعتبار أن جزءاً كبيراً من الجانب البصري للمسلسل والمعالجة البصرية يتعلق بالقسم المسرحي، بخاصة أننا نتناول بعض هذه الأعمال كدلالة على مشروعه المسرحي. ولن يكون هناك امكان لتناول كل الموشحات والمسرحيات والأغاني التي عمل عليها في حياته». وعن مشروع تلفزيوني مماثل كان في عهدة المخرج السوري مأمون البني حول الشخصية نفسها تقول ايناس حقي موضحة: «عندما علم المخرج البني بأن هناك محاولة في القطاع الخاص لإنتاج مسلسل عن حياة الشيخ القباني وأعماله اعترض في بادئ الأمر من باب أن مسلسلاً كهذا لا بد من أن يكون من انتاج حكومي انطلاقاً من أهمية وقيمة الموضوع بالنسبة للثقافة السورية. ولكن بما أن الهيئة العامة للتلفزيون السوري لم تقدم على انتاج هذا العمل مع العلم أنها تمتلك نصاً عنه منذ عشر سنوات، تقدمت جهة خاصة وأبدت كامل الرغبة والاستعداد لإنتاج هذا العمل دون ابطاء أو تأخير». ولا ترى حقي ضرراً في امكان صنع مسلسلين عن القباني في الوقت ذاته، وتقول: «الموضوع لا يتعلق بي أو بمسلسلي، بل بالجهة المنتجة. وحياة القباني تحتمل صنع الكثير عنه، فهي غنية جداً، ونحن اضطررنا في بعض الاحيان إلى حذف الكثير من الحوادث التي قد لا يتسع لها عملنا».
وتشير حقي الى إن دراستها الأكاديمية لرقص الباليه أفادتها في هذا المسلسل بالذات ف «الباليه أفادني بشيئين في مجال الاخراج: الأول مفهوم الفضاء والتعامل مع المكان. والآخر مفهوم الجسد. وهذا الأخير مهم في عالم التمثيل وادارة الممثلين».
المسلسل من انتاج «ريلز» فيلم التابعة لشبكة أوربت، ويؤدي فيه النجم السوري باسل الخياط دور القباني، ويشارك فيه نجوم الدراما السورية خالد تاجا، وفاء موصللي، ديمة قندلفت، سلاف عويشق، عبدالهادي الصباغ، اياد أبو الشامات، خالد القيش، إضافة الى ممثلين من لبنان ومصر وعدد كبير من الممثلين الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.