محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



18 مليون ريال حجم تجارة بيع «ماء زمزم» غير المصرّحة
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2010

قدّر تجار في مكة المكرمة حجم تجارة بيع مياه زمزم بنحو 18 مليون ريال، في تجارة غير رسمية يعاقب عليها القانون ويشتغل فيها مئات الأشخاص في مكة والمدينة المنورة، في الوقت الذي أكد فيه رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد سليمان صالح أبو غلية ل«الحياة» أن مياه زمزم المعبأة التابعة لمكتب الزمازمة في مكة المكرمة غير مخصصة للبيع، محذراً من بيعها، إذ تم وضع إشارة على العبوات بلغات عدة تشير فيها إلى أنها غير مخصصة للبيع، وذلك حتى لا يتم استغلال هذه العبوات من بعض الأشخاص وبيعها على الحجاج.
وتنشط سوق «سوداء» في مكة المكرمة والمدينة المنورة لبيع مياه زمزم في عبوات بأحجام متنوعة أكبرها بحجم 20 لتراً وتصل قيمته إلى 25 ريالاً، فيما الأكثر انتشاراً هي العبوات 10 لترات والتي تباع بقيمة 15 ريالاً، فيما تقوم جهات ببيع مياه زمزم داخل جرات صغيرة على شكل هدية، ويتم بيع 24 جرة ب 100 ريال، ويتم تعبئتها بشكل عشوائي وتفتقر لأنظمة السلامة والنظافة.
وقال أبو غلية إن هذه العبوات غير الرسمية لا يمكن ضمان نظافتها أو عدم اختلاط مياه زمزم مع المياه الأخرى لزيادة المكسب المادي كما انها غير صحية، وذلك لتعرضها للشمس لفترات طويلة. مشيراً إلى أن مياه زمزم المعبأة من مكتب الزمازمة تعتبر أول منتج يسجل تحت شعار «صنع في مكة»، وتعبأ داخل مصانع خاصة بمكتب الزمازمة وهي على ثلاثة أحجام 20 لتراً و1,5 لتر و300 مليلتر، ويتم تقديمها مجاناً لجميع الحجاج حيث يتم تقديم عبوات ال300 مليلتر عند استقبال الحجاج وعبوات ال20 لتراً للحجاج عند مكوثهم في مكة المكرمة، أما عبوات اللتر والنصف فيتم إعطاؤها الحاج عند مغادرة الأراضي السعودية. مؤكداً أن جميع المياه «تعبأ بشكل آلي داخل مصانعنا التي تم إنشاؤها عام 1422ه، وهي مصانع لا يتدخل أي شخص في تعبئة المياه فيها وذلك للحفاظ على نظافة المياه من التلوث».
وأوضح أن هذه العبوات يتم تقديمها للحجاج كهدايا عند قدومهم لمكة، وعند مغادرتهم مجاناً، وهي من الخدمات التي يقدمها مكتب الزمازمة، مضيفاً: «يتم توزيع عبوات بحجم 20 لتراً على جميع الحجاج المقيمين في مكة يومياً». وحول كمية العبوات التي يتم إنتاجها سنوياً، أوضح رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد انه يتم إنتاج 1.6 مليون عبوة في حجم 1,5 لتر سنوياً، وبالنسبة لعبوة 300 ميللتر فانه يتم إنتاج أكثر من مليوني عبوة سنوياً، بكلفة تتجاوز ثلاثة ملايين ريال سنوياً.
وأبان أن ماء زمزم يمر بمراحل عدة قبل عملية التعبئة، حيث توجد أجهزة خاصة يتم تمرير الماء خلالها عن طريق فلاتر خاصة لامتصاص الشوائب وتصفيته وتعقيمه، وهي فلاتر رملية، وأخرى كربونية، ويتم اخيراً تمرير ماء زمزم بواسطة جهاز الاشعة فوق البنفسجية، وتعد المرحلة الاخيرة قبل عملية التعبئة. مضيفاً: «ان العبوات الفارغة يتم غسلها آلياً من الداخل والخارج عن طريق اربع مراحل تشمل الغسيل بالماء الساخن، ثم بالمواد الكيماوية، اضافة الى التعقيم بالبخار، واخيراً يتم شطف العبوات لتصبح جاهزة للتعبئة». مشيراً إلى وجود مختبر يتم فيه أخذ عينات عشوائية من جميع مراحل التعبئة وبعد خط تعبئة العبوات بهدف التأكد من صحة ماء زمزم قبل توزيعه على مساكن الحجاج بطريقة عصرية، وآلية حديثة، ومضمونة، ويكتب على كل عبوة اسم وشعار المكتب وتاريخ التعبئة.
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة طلال مرزا ان فكرة إنشاء المجلس الثلاثي التنسيقي بين غرف مكة المكرمة وجدة والطائف هي لتفعيل رؤية مبادرة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في تحقيق شعار (صنع في مكة) على مشتريات المعتمرين والحجاج من المنتجات التي يتم صنعها في منطقة مكة المكرمة. ونوه بالاهتمام الكبير الذي يوليه وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل وجهوده في تعزيز فكرة إنشاء المجلس التأسيسي للغرف الثلاث من أجل توحيد الجهود والطاقات بما يعزز التنمية الشاملة للاقتصاد الوطني وتحقيق النمو الاقتصادي في المرحلة المقبلة لمواجهة التحديات الاقتصادية على المستوى الاقليمي والدولي، مشدداً على أن هذه المجالس ستعمل على دعم مسيرة التكامل بين منظومة الغرف التجارية السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.