القبض على (6) مخالفين في عسير لتهريبهم (132) كجم "قات"    النصر يفوز بصعوبة على الرياض بهدف ساديو    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن حركة تحرر ساهية عن غياب مجالها المجتمعي
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2010

يبدو المجتمع الفلسطيني الغائب الأكبر في مجمل التجاذبات والتفاعلات والمداولات الفلسطينية، التي باتت تنحصر اليوم في طبقة سياسية مهيمنة، متموضعة في الفصائل السائدة؛ بغض النظر عن التباين في مواقفها وفي توظيفاتها السياسية.
وتمكن إحالة غياب المجال المجتمعي، وهذا الانحسار الكبير في مجال المشاركة السياسية، في العمل الوطني الفلسطيني، إلى عديد العوامل، ومن ضمنها تحول الحركة الوطنية الفلسطينية إلى سلطة، وهذا ينطبق على الوضع في قطاع غزة والضفة، وعلى حركتي فتح وحماس، في آن معاً.
معلوم أن التحول إلى سلطة يختلف، ومن ناحية نوعية، عن التحول إلى نظام سياسي، من جهة الأدوات والوظيفة، وشكل العلاقة مع المجتمع. الأنكى من ذلك أن هذا التحول، في الحالة الفلسطينية (التي باتت تقارب الحالة العربية السائدة) جرى في ظروف عمليات غير طبيعية، أي بنتيجة عملية سياسية ناقصة ومجحفة (اتفاق اوسلو 1993)، وقبل انجاز هدف التحرر الوطني (ولو على مستوى إنهاء احتلال الضفة وغزة)، وفي ظل حال من الاقتتال والاختلاف والانقسام في الحركة الفلسطينية (الذي تكرس بعد سيطرة حماس بوسائل القوة والإقصاء على قطاع غزة 2007).
وكان المجتمع الفلسطيني، في مرحلة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، أسهم في توليد حركته الوطنية المعاصرة، وأضفى عليها قدراً عالياً من الحيوية والتنوع، ما رسّخ مكانتها، باعتبارها الكيان السياسي لمجمل لشعب الفلسطيني. ففي تلك المرحلة، عبر الفلسطينيون عن انخراطهم بحركتهم الوطنية، التي كانت ما زالت في مرحلة فتية، بأشكال شتى، وبذلوا في سبيلها تضحيات جمّة؛ حتى من دون المساءلة عن الانجازات المتحققة. أما تلك الحركة، بفصائلها المتعددة (ولا سيما منها حركة فتح)، فعبّرت عن التحامها بمجالها المجتمعي، بإقامة أشكال ومستويات مختلفة من الإطارات والمنظمات الشعبية (وضمنها اتحادات الطلاب والعمال والمعلمين والمرأة والشباب والرياضة والكتاب والصحافيين والأطباء والمهندسين والفلاحين... الخ)، فضلاً عن منظمات الميليشيا، والكثير من الإطارات الخدمية في المجتمع.
على رغم كل ذلك نستطيع القول إن مسار تحول الحركة الوطنية الفلسطينية إلى سلطة لم يبدأ مع قيام الكيان الفلسطيني، في الضفة والقطاع (1994)، وإنما هو نشأ قبل ذلك بكثير. وفي الواقع فقد كانت تلك الحركة، منذ مراحلها المبكرة، اتسمت بنوع من الازدواجية، بين كونها حركة تحررية، من جهة، وكونها نوعاً من سلطة (في أماكن وجودها)، من جهة ثانية؛ بالنظر الى طغيان طابعها العسكري، وتفشي ظاهرة «التفريغ» (أو الزبائنية) في إطاراتها، وقيامها بأعمال خدمية للمجتمع في مختلف أماكن وجودها.
ومن العوامل التي أسهمت في إضعاف البعد المجتمعي للحركة الوطنية الفلسطينية، أيضاً، يمكن احتساب واقع التمزق في المجتمع الفلسطيني (منذ النكبة)، وتوزعه على كيانات مختلفة، وخضوعه لتجاذبات وتوظيفات سياسية متباينة، الأمر الذي أوجد لديه أجندات سياسية متعددة، وربما متفارقة.
تأسيساً على ما تقدم، يمكن القول إن افتقاد الحركة الوطنية الفلسطينية إقليمها الخاص، وتعرض مجتمعها المفترض للتمزق، ونشوءها خارج أرضها... حدّت من قدرتها على تكوين مجالها المجتمعي، خصوصاً مع وجود سلطات عربية متعددة، شكّلت، وبطرق مختلفة، جسماً عازلاً ومقيداً لقدرة هذه الحركة على العمل في هذا المجال.
بالنتيجة، فإن محدودية قدرة الحركة الفلسطينية على العمل مع مجتمعها (أو «مجتمعاتها»)، أضعفت مجالها المجتمعي، وأسهمت في عزلها عنه. وفي المقابل، فقد أدى كل ذلك إلى الحد من قدرة المجال المجتمعي على المشاركة وعلى التأثير فيها. ثمة نتيجة أخرى، تمخضت عن هذا الوضع أيضاً، تتمثل في أن هذه الحركة (وعلى رغم طابعها الشعبوي الشكلي)، باتت وكأنها عابرة للمجتمع، أو فوق المجتمع، حيث شكلت المنظمات الفلسطينية نوعاً من مجتمع مواز، للمجتمع الفلسطيني العادي، له سماته الخاصة، بعلاقاته وطريقة تحصيله لموارده، وقد انسحب ذلك على طريقة نظرة هذا «المجتمع» الى السياسة، والعمل السياسي (بالمعنى السلبي للعبارة).
وعلى الأرجح، فإن ظاهرة العزل والتفارق والتمايز، بين الحركة الفلسطينية ومجتمعها (وهي ليست ظاهرة خاصة وإنما شهدتها غالبية تجارب حركات التحرر الوطني والأحزاب التي تسلمت السلطة في الكثير من الدول العربية وتجارب الدول الشيوعية السابقة)، إنما تكرست وتعززت بنتيجة ضعف اعتمادية الحركة الوطنية الفلسطينية، في مواردها، على شعبها، واعتماديتها العالية على الدعم الخارجي. كما أن غياب الإقليم، والمجتمع الخاص، أسهم في عدم مبالاة هذه الحركة بشأن مسألة المشاركة السياسية، وبالتالي فقد قلل ذلك من ولائها أو من حافزيتها لتكوين المجال المجتمعي لها، وعدم إعطائه الأولوية المفترضة في عملها. وبديهي، فإن غياب البعد الثقافي في عمل الحركة الوطنية الفلسطينية، وضعف البعد التمثيلي، وغلبة البعد الاحترافي (ولا سيما العسكري) أسهمت بدورها في مفاقمة هذا الوضع.
من كل ذلك، يمكن تبين أن ثمة عوامل ذاتية، وعوامل موضوعية، أيضاً، أسهمت كل منها بدورها في تحديد او تهميش المجال المجتمعي للحركة الوطنية الفلسطينية. ومع ان هذه الحركة أسهمت في بعث الهوية الوطنية الفلسطينية، وصياغة وحدة الشعب الفلسطيني، في مراحلها المبكرة، إلا أنها لم تعمل على تطوير هذا الانجاز، ولا الحفاظ عليه، في وضع فلسطيني خاص، يعتبر فيه العمل من اجل حضور الفلسطينيين كشعب، وبناء إطاراتهم المؤسسية وبلورة هويتهم الوطنية، لا يقل أهمية عن النضال ضد إسرائيل وسياساتها.
هكذا، فإن الحركة الفلسطينية لم تنجح ليس فقط في مواجهة عدوها، وإنما هي لم تنجح في صيانة وحدة شعبها، ولا في بلورة كيانه السياسي. ويخشى القول إن الطبقة السياسية السائدة (على اختلافها) غير مهتمة، إلى الدرجة المناسبة، لما يحصل من تفارق بينها وبين مجتمعها، ولا لما يحصل من تمايزات وتباينات بين مختلف التجمعات (أو «المجتمعات») الفلسطينية، ولا لحال الغياب والتهميش والتمزق في مجالها المجتمعي، فهي ساهية عن كل ذلك، بتكريس امتيازات نظام «الكوتا»، وبالسياسات اليومية، وبالمزايدات والتنافسات الفصائلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.