ماذا لو اندثر تراثنا نتيجة عوامل شتى، وفقدت ذاكرتنا أرشيفها التاريخي؟ ماذا لو صار عمقنا الحضاري مفقوداً، وصار تاريخنا يبدأ من الروايات الشفويّة؟ إنّها أسئلة مطروحة بحدّة حاضراً. من لا يذكر مدينة «بام» التاريخيّة في إيران التي دمّرت نتيجة زلازل عنيفة؟ ومن ينسَى الحرائق المدمرة للمكتبات القومية في الحروب كمكتبة سراييفو في تسعينات القرن العشرين؟ ومن لا يذكر سرقة كنوز أثرية من المتاحف واختفاءها؟ تقود تلك الأسئلة إلى رحلة في عمق الزمن، للوصول إلى تقصّي ملامح المستقبل الذي يرتسم فيه أفق حفظ ذاكرة البشر على هيئة ملفّات رقميّة. «حدوتة مصريّة»: التراث ومركزه الرقمي باقتباس عنوان فيلم شهير للمخرج يوسف شاهين، يحكي «مركز توثيق التراث الحضاري» قصّة مصريّة عن تحويل التراث إلى ملفات رقميّة يحفظها الكومبيوتر وتتداولها الشبكات الرقميّة. كان المركز في بداياته شقة صغيرة في «حي الزمالك» في القاهرة، وصار حاضراً مبنىً عصريّاً يكتظ بالآلات والتقنيّات الرقميّة، وتحتضنه «القرية الذكيّة» في مشارف صحراء القاهرة. ومنذ بداياته الأولى، قدّم المركز دعماً لوجستيّاً لمؤسستين هما: «وزارة الاتصالات المصريّة» و»مكتبة الإسكندرية» التي نمت إلى حدّ أن المركز نفسه صار أحد مؤسّساتها البحثيّة. لكن، أي تراث يجري توثيقه؟ منذ سنوات، دأب المركز على توثيق التراث المعماري وإرث المخطوطات. وسرعان ما امتد عمله إلى آفاق واسعة في التراث. وصار يشمل التراث الشعبي الذي يعد علامة مميزة لكل بلد، إذ يشمل تقاليد الحياة اليوميّة الممتدة عبر آلاف السنين تحتضن عصوراً من حضارات متعاقبة. وفي محاولة غير مسبوقة، ينكبّ المركز على توثيق تقاليد الحياة اليوميّة في قاعدة بيانات إلكترونيّة شاملة ومتكاملة تضمّ مواد علمية مسموعة ومرئيّة. وصمّمت قاعدة البيانات كي تضم مجموعة غنية من الموضوعات الشائعة، كالأعياد والاحتفالات التقليديّة، والحكايات الشعبيّة، إضافة إلى العادات والمعتقدات والفنون والحِرف وسير الأولياء وغيرها. ومن أبرز مشروعات المركز، توثيق ملحمة «السيرة الهلاليّة» بالتعاون مع «جمعية المأثورات الشعبيّة». وتذكيراً، صنّفت مؤسّسة ال»يونيسكو» «الملحمة الهلاليّة» ضمن روائع التراث الشفوي العالمي. وفي ذلك السياق، جرى تكوين قاعدة البيانات إلكترونية تستند في تصميمها وعملها إلى «المكنز» وهو قاموس موسوعي يعمل على توحيد المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالتراث الشعبي. وكذلك عمل المركز على إصدار سلسلة من الكتب، كما أنشأ أقساماً متخصصة على شبكة الإنترنت تغطي موضوعات متنوعة كالحرف التقليدية في القاهرة الفاطميّة، والممارسات الشعبية الشائعة في شهر رمضان الكريم. موسيقى تتحدّى الزمن شهدت الدول العربية في القرن العشرين، خصوصاً الحقبة الممتدة بين عشرينات ذلك القرن وستّيناته، إبداعات اعتبرت من روائع الموسيقي العربية، خصوصاً أعمال فنانين كسيد درويش ومحمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب وكمال الطويل ومحمد الموجى ورياض السنباطى وغيرهم. ومما يؤسف له أن كثيراً من الأغاني القديمة لم تحفَظ بطريقة منظمّة، فبات نادراً، بل اندثر شطر كبير من ذلك التراث الموسيقي، فيما يتهدّد الفناء الشطر الصغير الباقي منه. لذا، سعى «المركز الرقمي لتوثيق التراث» إلى إنشاء قاعدة بيانات للموسيقى العربية، تساعد في نشر تكنولوجيا الوسائط المتعددة في ذلك المجال. واستطراداً، يساهم ذلك الأمر في دعم تعليم الموسيقى العربية في المعاهد المتخصّصة، بل حتى الجمهور الواسع من غير المتخصّصين من الأعمار كافة، إضافة إلى صنع برامج ترفيهيّة توظّف فيها الموسيقى العربيّة. في السياق عينه، كوّن المركز نظاماً للمعلومات عن الموسيقى العربيّة يشمل ثلاثة مستويات متنوّعة. إذ يركز المستوى الأول على توثيق المعلومات التي تتعلق بالملحّن والمؤلف والمؤدي، إضافة إلى نوع المقامات وقوالب الموسيقى وأنواع الإيقاعات، مع حفظ مطلع الأغنيّة وعنوانها وتاريخ صدورها وغيرها. وينطوي المستوى الثاني على تجميع نصوص الأغاني والنُوَط الموسيقيّة، مع أجزاء من التسجيلات الصوتيّة، بل المرئيّة الأصلية في حال وجودها. ويندرج المستوى الثالث في إطار تطوير تكنولوجيا المعلومات والارتقاء بها. إذ يهدف إلى إنتاج أسطوانات مدمجة تستند إلى قواعد المعلومات، إضافة إلى تحليل تفصيلي لموسيقى بعض الأعمال جرى انتقاؤها من قِبَل خبراء في الموسيقى. البصر وذاكرته أيضاً لعل أطرف مشاريع التوثيق الرقمي في المركز، هو مشروع «الذاكرة الفوتوغرافيّة لمصر»، إذ تعود أقدم مجموعات الصور التي التقطت في مصر إلى العام 1860.ومنذ ذلك التاريخ، أرّخت كاميرا المجلات والصحف أرجاء مصر وأنحاءها كلّها. في المقابل، تنتشر مجموعات من تلك الألبومات الفوتوغرافية بين المتاحف والمراكز ومراكز الأرشيف في مصر وأوروبا والولايات المتحدة الأميركيّة. وتشمل مواضيع تلك الصور، الآثار والحفريّات والعمارة المحليّة والمشاهد الطبيعيّة، إضافة إلى الحياة الاجتماعيّة والنشاطات اليوميّة. وفي سياق التوثيق الرقمي لتلك الذاكرة الفوتوغرافيّة، كوّن المركز قاعدة بيانات شملت الألواح «السلبية» («نيغاتيف») الزجاجيّة، والصور المطبوعة بوسائل التصوير القديمة التي أثبتت قدرتها على الصمود في وجه عاديات الزمن. واستطراداً، يعمل المركز على إنجاز سلسلة لمجموعات مشاهير المصورين بوضعها في أسطوانات رقميّة مدمجة. وابتدأ ذلك العمل بمجموعة فريدة من نوعها تتكوّن من 1200 صورة مطبوعة بالأبيض والأسود تتمتّع بجودة فائقة. وجُمِعَت تلك المجموعة بعناية من متاحف محليّة ودوليّة، إضافة إلى بعض المقتنيات الفرديّة الخاصة.