بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    النقش على الحجر    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    الأردن يحكم بالسجن على ثلاثة متهمين في قضية «حج الزيارة»    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    المنتخب الجيد!    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأيديولوجيا تنتصر للشعر
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2010

«كل ما صنع الحداد» هو عنوان الديوان الجديد للشاعر المصري الشاب محمود خير الله، (دار «صفصافة»، القاهرة)، وكان الشاعر أصدر من قبل ثلاثة دواوين.
محمود خير الله واحد من شعراء الكتابة الشعرية الجديدة في مصر والعالم العربي، وقد صنع لنفسه مكاناً متميزاً في صفوف هذه الكتابة، بجديته الشديدة، ودأبه الملحوظ، وبنضجه الفكري والشعري والوجداني. وقد عصمه هذا النضج الفكري والشعري والوجداني من الانسياق مع بعض الأوهام المختلطة لدى بعض شعراء هذه الأجيال الجديدة، إذ ظل على اعتقاده بأن الشعر عمل جاد لا عابث، وبأن اللغة هي أساس العمل الشعري ينبغي امتلاكها ثم تطويرها ثم تطويعها ثم حرفها عن دلالاتها القديمة، وبأن السرديات الكبرى لم تمت، بل إن معالجاتها التقليدية هي التي ماتت. وظل على إيمانه بأن للشعر دوراً في تبصير الفرد بنفسه وتبصير الجماعة بنفسها أما طريقة التبصير فهي التي تتجدد من مرحلة إلى مرحلة.
لم أستمتع فحسب بقراءة «كل ما صنع الحداد»، بل إنه حفزني على مناقشة فكرة طالما ثار حولها الجدل، ذلك انني قرأت على الغلاف الخلفي للديوان جملة لا أدري هل الناشر هو كاتبها، أم ناقد من النقاد أم الشاعر نفسه. الجملة تقول: «يدخل محمود خير الله بهذا الديوان معركة شرسة ينتصر فيها للشعر على حساب الأيديولوجيا». وأياً كان كاتب الجملة، فقد أثارتني لمناقشتها وتبيان ما فيها من لبس وسوء فهم، لأنها تجسد اعتقاداً خاطئاً شاع في السنوات الأخيرة في ما يتصل بتطور الشعر.
أريد، بوضوح، أن أدافع عن «الأيديولوجيا في الشعر»، متخذاً من ديوان خير الله نفسه دليلاً لدعم دفاعي، على عكس الفقرة التي حملها الغلاف الأخير، لأن الديوان لا يتنكر للأيديولوجيا، بل هو مكتنز بها، في المفهوم الواسع العميق للأيديولوجيا لا في مفهومها السطحي المبسط. وتلك في رأيي إحدى السمات المميزة لتجربة خير الله حتى الآن. ولست أدري ما هذه «الارتكاريا» عند أهل الكتابة الجديدة من الأيديولوجيا، كأن هناك فناً بلا أيديولوجيا، وأعتقد أن أهل هذه «الارتكاريا» يخلطون بين مفهومين للأيديولوجيا: الأول هو المفهوم العميق لها باعتبارها الرؤية الفكرية والفلسفية التي ينبع منها النص أو تشيع فيه أو يجسدها، والثاني هو المفهوم السطحي الذي يرى أن الأيديولوجيا هي السياسة المباشرة، أو هي العقائد والتصورات (الدوغما) المغلقة، أو هي الشعارات الزاعقة المشتعلة بالصراع الطبقي وثورة الثائرين.
بهذا المفهوم الواسع العميق فإن كل شعر هو «أيديولوجيا»، ومن أربع جهات:
الأولى: من حيث كونه «فناً»، فالفن، بماهيته، تمرد على الواقع ومحاولة لفضحه أو إعادة صياغته أو تغييره، وهو بذلك «أيديولوجيا». الثانية: من حيث هو «لغة»، فاللغة هي ميراث جماعات وحاملة أفكار، بل هي أفكار ورؤى حياة (حتى نحو اللغة هو تعبير عن موقف فكري)، وعلى ذلك فإن استخدام اللغة بميراثها الجمعي التاريخي الطويل، أو شحنها بدلالات جديدة أو نزعها عن دلالاتها القديمة السابقة، كل ذلك «أيديولوجيا» بامتياز. الثالثة: من حيث كونه «شكلاً»، فالشكل الفني (كل شكل فني) هو «حامل أيديولوجيا»، وليس مجرد وعاء فارغ الدلالة. وعليه فإن كل تطور في الشكل عبر تاريخ الفنون إنما هو علامة على تغيير في رؤية الحياة، فلسفياً ووجودياً. الرابع: من حيث «الموقف» الذي يجسده، حتى لو كان موقفاً غير سياسي.
ومن هنا، فإن كل كتابة شعرية هي - بمعنى من المعاني «أيديولوجيا»، من حيث إحدى هذه الجهات الأربع أو بعضها أو كلها، وتجارب الشعراء غير الأيديولوجيين الذين يتخذهم أهل إنكار الأيديولوجيا في الكتابة الشعرية الجديدة أمثلة، هي تجارب حافلة بالأيديولوجيا، بمعناها الفكري العميق، لا بمعناها المسطح الفج. ذلك أن هذه التجارب ابتكرت للأيديولوجيا مداخل جديدة ومعالجات مختلفة» تعتمد الإيحاء لا الزعيق، الداخل لا الخارج، الانطلاق من الجزئي الصغير لا الكلي الضخم، ومن الناقص لا المكتمل، استنطاق الخفة لا الثقل، الذهاب الى الهامش لا الرئيس، تسليط الضوء على «النقطة العمياء» لا المنطقة الواضحة.
في هذا السياق (سياق وجود الأيديولوجيا وجوداً مبتكراً لا متكلساً) يجيء ديوان محمود خير الله، بدءاً من قصيدته الجميلة «يدي أسوأ مني» مروراً بمعظم قصائده من مثل «كل ما صنع الحداد» و «عالقٌ كقبلة» و «أفضل ما يمكن أن يحدث لي». وعبر هذا الوجود المبتكر للأيديولوجيا يمكن أن تحضر «التفاصيل» (والتفاصيل هي أيقونة من أكبر الأيقونات في الكتابة الجديدة التي تزعم هجرة السرديات الكبرى). ويمكن أن يحضر «المعيش» (الأيقونة الكبرى الثانية في الكتابة الجديدة). لكن حضور التفاصيل والمعيش هنا هو حضور متصل اتصالاً حميماً بالرؤية الفكرية للنص، حيث سنجد اليد التي تسرق في الطابور خبز الآخرين، وإيجار البيوت، والتيار الكهربائي الذي ينقطع، وبلكونات الأثرياء التي تمتلئ بالزهور، وأكل الأطفال من القمامة، ومرتبات الموظفين، وانحشار البول، وأنابيب الغاز التي لم تنفجر لأنها ملأى بدموع البسطاء، وحرائق القطارات التي تودي بالبشر.
أخلص إلى أن ديوان «كل ما صنع الحداد» لمحمود خير الله جسد لي برهاناً جديداً على أن الأيديولوجيا (بالمعنى العميق لا السطحي)، ليست سُبة في الشعر، بل هي ضرورة طبيعية فيه. إنما السُّبة هي رداءة الشعر (سواء حفل بالأيديولوجيا أو لم يحفل)، وهي اجترار المتكلس سابق الصنع، وهي الغرق في الشعارات الساخنة التي تزول بزوال مثيرها، وهي الذهاب إلى «القضايا» من «مراكزها» المعلنة السهلة المعروفة لا من «أطرافها» الخفية العصية المجهولة.
«كل ما صنع الحداد» هو، كذلك، برهان على ضرورة التفريق بين شعر الأيديولوجيا وأيديولوجيا الشعر، الأول هو الذي يترجم الشعارات السياسية أو المواقف النضالية ترجمات مباشرة عارية من الشعر وإن اكتست بالسياسة، والثاني هو الذي ينطوي (بماهيته ولغته وأشكاله وزاوية منظوره) على رؤى فكرية ووجودية وفلسفية مصوغة صوغاً مغايراً للمأمول سلفاً. وخير الله، بهذا الديوان، هو واحد من قلة قليلة من شباب الشعراء، الذين يقدمون المفهوم الصحي الناضج لمسألة الموقف من الأيديولوجيا واللغة والتفاصيل والسرديات الكبرى والمعيش والذات. مفهوم صحي ناضج لا ينسحق تحت الكتابة القديمة، ولا ينسحق تحت المفاهيم المبتسرة المشوهة عند الكثير من أهل الكتابة الشعرية الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.