قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مُبتعثات» في بريطانيا يحولن أفكاراً إلى مشاريع «ناجحة»
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2010

نجحت سعوديات مُبتعثات للدراسة في المملكة المتحدة، في تحويل عدد من الأفكار «البسيطة» إلى مشاريع «حقيقية»، استعرضنها أمام 150 طالبة سعودية من زميلاتهن يدرسن في مختلف الجامعات البريطانية والأيرلندية. وقدم المشاركون عدداً من الأفلام الوثائقية والأعمال الفنية التي نفذوها، وذلك ضمن الملتقى الأول للطالبات السعوديات الذي عقد أخيراً، في قاعة ريدج في جامعة شفيلد الإنكليزية، والذي يشجع التجارب الناجحة للطالبات السعوديات.
وتمثل هذه التجارب التي تحولت إلى مشاريع «الجوهر الرئيس في إضافة الجانب التطبيقي العملي إلى أفكار الطلاب والطالبات، التي تم تحويلها إلى مشاريع ناجحة». وتم عرضها في الملتقى «كنماذج عملية مُحفزة للطالبات على تطبيق مبدأ التشجيع، وبذلك تكتمل منظومة المنافع المستهدفة من الملتقى». كما تُبرز أهمية المُلتقى في إطلاع الطالبات على نماذج «ريادية» قدمها زملاؤهم وزميلاتهم، الذين استطاعوا تحويل أفكار وبحوث ابتكارية إلى مشاريع عملية، وإتاحة الفرص للتواصل بين الطالبات والسفارة السعودية والملحقية السعودية في بريطانيا. وتضمنت المشاريع التي استعرضتها المُبتعاث في الملتقى، «تأسيس جمعية للسيدات السعوديات»، التي قدمتها الدكتورة سميرة عسيلان، إضافة إلى تجربة الطالبة أمل السيف، المُتمثلة في «إبراز دور المرأة السعودية في مساعدة المغتربات من خلال موقع الإلكتروني، أطلق عليه مُسمى «سعوديات مغتربات». فيما استعرضت الدكتورة صفاء جمبي، تجربتها خلال مسيرتها في طب الأسنان. وقامت الطالبة هدى الدوسري باستعراض فكرتها التي تحولت إلى بحث علمي، عن «استخدام تقنية النانو في إيجاد علاج للسرطان». وناقشت الطالبات السعوديات في الملتقى، كيفية التأقلم مع المجتمع المحلي، وحماية الوظائف المستقبلية، واستعرضن المشاكل والحلول في هذا الجانب. كما أقامت طالبة الدكتوراه فاطمة آل رشيد، معرضاً فنياً على هامش الملتقى، الذي شهد مسابقة لاختيار أحد الأفلام التي القصيرة الذي يناقش حياة السعوديات في بريطانيا وايرلندا، والذي تم التصويت عليه من قبل الحاضرات، واختاره الحضور بالإجماع كفيلم تعريفي بالمملكة في المدارس البريطانية. كما أقيمت على هامش المُلتقى مسابقة الأفلام المنزلية.
وتهدف هذه المسابقة إلى «التحفيز المادي والمعنوي لأعمال الطالبات، التعريف في نماذج طلابية ناجحة وواعدة، وتمكين الطالبات من التفاعل مع تجارب طلابية تطبيقية ناجحة». وشهد الملتقى مشاركة من مسؤولين في جامعه شفيلد، وعدد من المُحاضرات. ويُعد هذا الملتقى الأول من نوعه الذي أقيم في حضور 150 طالبة مبتعثة. وتم تغطيه الحدث من قبل القسم النسائي في المكتب الإعلامي لاتحاد الطلبة للدورة 29، بوجود طاقم التغطية الدكتورة نورة الضعيان، ومروج عبد الواسع، وندى عبد الواسع.
وشاركت جامعة شفيلد بثلاث محاضرات منوعة، عن الطلبات السعوديات فيها. وأشادت المستضيفات من الجامعة بمهارة الطالبة السعودية، وحماسها الدائم لإثبات ذاتها. وشهد ختام المُلتقى توزيع جوائز على اللجنة المنظمة والمشاركات والفائزة في جائزة الفيلم المنزلي. وأشادت الحاضرات بالجهود المبذولة من اتحاد الطلبة السعوديين، في «دعم دور المرأة للمشاركة في الأنشطة اللا منهجية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.