دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات والمعروف ب TIMSS    هوكشتاين من بيروت: ألغام أمام التسوية    أمير تبوك: «البلديات» حققت إنجازاً استثنائياً.. ومشكلة السكن اختفت    فيصل بن فرحان يبحث المستجدات مع بلينكن وبالاكريشنان    السواحة: ولي العهد صنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    «الوظائف التعليمية»: استمرار صرف مكافآت مديري المدارس والوكلاء والمشرفين    «الشورى» يُمطر «بنك التنمية» بالمطالبات ويُعدّل نظام مهنة المحاسبة    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة.. الأحد    نائب أمير جازان يطلع على جهود تعليم جازان مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني    السعودية ترفع حيازتها من سندات الخزانة 1.1 مليار دولار في شهر    التزام سعودي - إيراني بتنفيذ «اتفاق بكين»    مصير «الأخضر» تحدده 4 مباريات    المملكة تتسلّم علم الاتحاد الدولي لرياضة الإطفاء    دعوة سعودية لتبني نهج متوازن وشامل لمواجهة تحديات «أمن الطاقة»    خيم نازحي غزة تغرق.. ودعوات دولية لزيادة المساعدات    القافلة الطبية لجراحة العيون تختتم أعمالها في نيجيريا    فيتو روسي ضد وقف إطلاق النار في السودان    المملكة تؤكد خطورة التصريحات الإسرائيلية بشأن الضفة الغربية    يوم الطفل.. تعزيز الوعي وتقديم المبادرات    ياسمين عبدالعزيز تثير الجدل بعد وصف «الندالة» !    تحالف ثلاثي جامعي يطلق ملتقى خريجي روسيا وآسيا الوسطى    تسريع إنشاء الميناء الجاف يحل أزمة تكدس شاحنات ميناء الملك عبدالعزيز    22 ألف مستفيد من حملة تطعيم الإنفلونزا بمستشفى الفيصل    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجمعيات الأهلية    العامودي وبخش يستقبلان المعزين في فقيدتهما    فرص تطوعية لتنظيف المساجد والجوامع أطلقتها الشؤون الإسلامية في جازان    أمير القصيم يستقبل السفير الأوكراني    سهرة مع سحابة بعيدة    الرومانسية الجديدة    واعيباه...!!    الشؤون الإسلامية في جازان تقيم عدد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية وتفتح فرصاً تطوعية    «قمة الكويت» وإدارة المصالح الخليجية المشتركة!    العصفور ل«عكاظ»: التحولات نقطة ضعف الأخضر    إدارة الخليج.. إنجازات تتحقق    في مؤجلات الجولة الثامنة بدوري يلو.. النجمة في ضيافة العدالة.. والبكيرية يلتقي الجندل    نجوم العالم يشاركون في بطولة السعودية الدولية للجولف بالرياض    25% من حوادث الأمن السيبراني لسرقة البيانات    أرامكو توسع مشاريع التكرير    ثقافات العالم    سفارة كازاخستان تكرم الإعلامي نزار العلي بجائزة التميز الإعلامي    المعداوي وفدوى طوقان.. سيرة ذاتية ترويها الرسائل    القراءة واتباع الأحسن    جمع الطوابع    تعزيز البنية التحتية الحضرية بأحدث التقنيات.. نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية    صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وطن الطموح    كلب ينقذ سائحاً من الموت    مراحل الحزن السبع وتأثيرتها 1-2    الاستخدام المدروس لوسائل التواصل يعزز الصحة العقلية    تقنية تكشف أورام المخ في 10 ثوانٍ    نائب وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة لشؤون الدفاع بجمهورية نيجيريا الاتحادية    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي    محافظ الطائف يستقبل الرئيس التنفيذي ل "الحياة الفطرية"    مجمع الملك فهد يطلق «خط الجليل» للمصاحف    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    سلطنة عمان.. 54 عاماً في عز وأمان.. ونهضة شامخة بقيادة السلطان    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    لبنان نحو السلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جورج باطاي في «القدسي»... سيستقبلك الموت الشاسع
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2010

لا تقع تجربة الشاعر الفرنسي جورج باطاي في دائرة التجارب الشعرية المألوفة أو التي يمكن القارئ أن يمر بها مرور الكرام. ذلك أن هذه التجربة تقارب الشعر من خارج أنماطه ومفاهيمه المألوفة وتعمل على تقويض الشعرية السائدة في عصره ليس فقط عبر تخففه من البلاغة الاستعارية والتشبيهية المتداولة أو من كل ما يتصل بالعاطفة والترسل الغنائي، بل من خلال نظرته العدائية للشعر نفسه واعتباره طريقة في مقاربة العالم مثيرة للسخرية والإشفاق. على أن هذه العدائية أو الكراهية للشعر هي بحسب باطاي الطريقة الوحيدة لاستعادته وإنقاذه من براثن الإنشاء العاطفي والهذر المجاني الذي دفع الشاعر إلى تحميل السورياليين أكثر من سواهم مسؤولية ترويجه والوقوع في فخه. اعتبر باطاي أن الشعر بمعاييره السائدة والقائمة على الافتنان بالجمال واستعراض المهارات والاستسلام لإغواء الإيقاعات هو حالة من التلوث التعبيري، ولا يمكن إنقاذه بالتالي إلا عبر تلويث التلوث نفسه، وفق ما ذهب إليه برنار نويل في تقديمه المهم لتجربة الشاعر. ولم يكن من قبيل الصدفة تبعاً لذلك أن يعرض باطاي عن نشر قصائده إلا في حدود ضيقة وألا يطبع من ديوانه «القدسي» الذي نشر في أربعينات القرن الفائت سوى مئتي نسخة لا أكثر، كما لو أنه بذلك يعبر عن مقته للشعر أو عزوفه عنه.
حسناً فعل الشاعر المغربي محمد بنيس بنقله تجربة جورج باطاي إلى العربية ونشره لها في كتاب مستقل تحت عنوان «القدسي» وقصائد أخرى، إضافة إلى مقالة تمهيدية تشرح بعضاً من المصاعب التي واجهت المترجم في مهمته الشاقة، وإلى التقديم العميق لبرنار نويل. وقد رأى بنيس أن الصعوبة في ترجمة باطاي متأتية من طبيعة لغته ومفرداته الملتبسة والتي يمكن أن تُحمل على غير وجه، إضافة إلى ما يتخللها من وجوه السخرية والتورية والمعاني المواربة. والطريف في الأمر أن عنوان «القدسي» الذي يحمله الكتاب والذي يشير يوضوح إلى الحضور الطاغي لثقافة الشاعر المسيحية، كما تظهر القصائد نفسها في الداخل، لا يعبر إلا عن وجه واحد من وجوه التجربة الشعرية لدى باطاي، في حين تبدو الوجوه الأخرى متصلة بالشر والشبق الروحي والجسدي وإماطة اللثام عن نزق الإنسان وفظاعته و «حقيقته القذرة».
لذلك، فإن الشاعر الحق وفق باطاي امام واحد من خيارين: إما إعمال السكين في جمالية الشعر ومساراته النبيلة، كما يفعل ناحر الأضحية بحثاً عن الأحشاء، أو الإخلاد إلى الصمت كما فعل رامبو الذي بدا بصمته وكأنه نادم على ما كتبه من قبل.
تضم القصائد المنشورة في كتاب جورج باطاي، إضافة إلى عمله الشعري المبكر «القدسي»، عدداً من التجارب اللاحقة التي ضمتها أعمال الشاعر الكاملة أو تلك الموزعة بين الكتب والمسودات. أما مناخات القصائد، فهي تتراوح بين النزوع الجسدي الشهواني والإحساس بعبثية الحياة وتغلغل الموت في أوصالها المتقطعة. ولعل هذا التمزق بين الشبقي والعدمي يذكّر عبر أكثر من ناحية بتجربة شارل بودلير التي تتحول معها الحياة إلى ساحة مكشوفة للمنازلة بين الدنس والطهر وبين الملاك والشيطان، وهو ما يجد تمثله الواضح في قصيدة «الفراغ» التي يبدو فيها الحضور الجسدي الأنثوي مفتوحاًً على الخوف والوحشة والموت: «تحت القبة الكريهة / حيث الخفافيش تتدلى / عريك العجيب / ليس سوى كذبٍ فقد الدموع / فمك المختوم على فمي / ولسانك في أسناني / سيستقبلك الموت الشاسع / الليل العريض سيهبط / عندها أكون قد وضعت الفراغ في رأسك المنبوذ / وسيعرى غيابك / مثل رجْلٍ بلا جورب».
يبدو الشعر عند باطاي أشبه بتعريفات موجزة للعالم والأشياء ومعنى الحياة تظهر على شكل جمل إسمية متلاحقة وترسم الخلاصات الأخيرة للعيش ولرؤية الشاعر إلى مصيره المغلف بالقتامة. ولعل استعراضاً سريعاً للمفاتيح التعبيرية التي تتكرر في القصائد أو للمفردات التي تضمها يقودنا من دون إبطاء الى إدراك ذلك البعد الجحيمي لشخصية الشاعر وذلك القنوط من كل شيء حتى من الشعر نفسه. فالمفردات التي يتشكل منها قاموس باطاي تتراوح بين الموت والمرض والدم والغثيان والصقيع والقبر والقلق والسعار والروث والحشرجة والجنون، وبين الظلمات والهاوية والعدم والقيء والحمى والعفونة والدوار وغيرها.
وقد تكون قصيدة «القبر» المنشورة في الديوان التجسيد الأكثر جلاء للرعب الذي يعصف بالشاعر وللقنوط من كل ما يرى فيه البشر خلاصهم المحقق. فالجمال بالنسبة الى باطاي هو الصرخة التي تطلُّ من قعر الكهوف والحب محاكاة ساخرة للأحب والحقيقة محاكاة ساخرة أيضاً للكذب، وهو إذ يطلب من القبر الذي يتحضر لاستقباله في نهاية الرحلة أن يحرره من نفسه ومن سجونه الضيقة والمتداخلة، يرى إلى اللغة والشعر بوصفهما جزءاً من السجن لا من الحرية ومن المأزق لا من الخلاص: «لا أطيق بعد الآن أن أتحمل سجني / أيتها الكلمات التي تخنقني / اتركيني / أطلقيني / أنا عطشان لشيء آخر / أريد الموت / بدل أن أرضى عن عهد الكلمات هذا». وإذ تعجز اللغة «المهذبة» التي لا تخدش الحياء عن مماشاة حالة الشاعر المفرطة في احتقانها، يعمد باطاي إلى استخدام لغة الشارع الحافلة بالشتائم والبذاءات الجنسية والأخلاقية لتفريغ شحناته العصبية والانفعالية، وإلى هدم الجدران الفاصلة بين الخير والشر وبين المقدس والمدنس. وهو أمر لا يضير الشاعر في شيء ما دام يشكل في جدوى الشعر نفسه كتابة وقراءة ووسيلة رمزية للتحايل على وحشة الكائن ودماره الداخلي. لذلك، فلا غرابة في أن يعلن في إحدى قصائده: «أنا وحيد / عميان سيقرأون هذه السطور / في أنفاق لا نهاية لها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.