رام الله (الضفة الغربية) - رويترز - اختتم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى أمس مسابقة «فلسطين الوطنية للموسيقى» بمشاركة 380 ملحناً وعازفاً ومغنياً من الضفة الغربية وقطاع غزةوالقدسوالفلسطينيين الذين يعيشون داخل إسرائيل ومن الجولان السوري المحتل. وقال مدير عام المعهد الموسيقي سهيل خوري بعد انتهاء 14 شاباً وفتاة من مسابقة الغناء: «شارك معنا في الدورة الثالثة لمسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى 380 متسابقاً ومتسابقة في اقسام الآلات الشرقية والكلاسيكية والتلحين والغناء في مقر المعهد في القدسورام الله إما من خلال الحضور شخصياً او عبر الفيديو كونفرانس». وأضاف: «جميع المسابقات عدا الغناء كانت في القدس وشارك معنا فيها متسابقون من فلسطينيي الداخل والجولان وقطاع غزة والضفة الغربية منذ الثامن من الشهر الجاري وستكون حفلة الختام للاعلان النتائج وتكريم الفائزين في حفلة تقام غداً في قصر رام الله الثقافي». ويشارك الموسيقي مرسيل خليفة في لجنة تحكيم التلحين التي تراجع الحان 14 متسابقاً. وقال خوري: «خصصنا هذه السنة جائزة جديدة باسم مرسيل خليفة للمؤلف الموسيقي الفلسطيني الشاب وذلك تشجيعاً للابداع ومساندة المؤلفين الشباب اذ يشترط ان يكون عمر المتسابق اقل من 40 سنة». واستمعت لجنة تحكيم مسابقة الغناء التي ضمت كلاً من الملحن عيسى بولص وعازف العود سمير جبران والفنانة ريم تلحمي والفنان هاني أسعد امس في قاعة المعهد الى 14 صوتاً غنت لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وفيروز وسميح شقير ومرسيل خليفة برز فيها عدد من الاصوات الواعدة. وقالت تلحمي: «المسابقات تعطينا امكاناً لسماع اصوات فلسطينية شابة تريد ان تعبر عن نفسها. استمعنا اليوم الى اصوات جملية جداً يمكنني ان اقول انها احسن من اصوات موجودة على الساحة الفنية». وأضافت: «هذه الخامات الصوتية في حاجة الى رعاية كما انها في حاجة لأن تعمل اكثر كي تقدم روح الأغاني من دون التأثر بالطريقة التي تعرض فيها هذه الايام على محطات الفضائيات. هناك تراث للاغاني يجب ان تقدم في اطاره». ونوهت بأن الفئة العمرية الصغيرة في مسابقة الغناء حتى سن 16 سنة التي انتهت أول من امس كانت دون المستوى المطلوب «وبدا تأثير الفضائيات وطريقة الاغاني التي تقدم فيها كبيرين على المشاركين مما دعا اللجنة الى عدم اعطاء الجائزة الاولى لاي مشارك على عكس مشاركي اليوم (امس) تماماً». وبدا بولص غير راضٍ عن مستوى المتسابقين وقال: «هناك استهتار ... الغناء في حاجة الى تعليم وتعلم... في حاجة الى دراسة مخارج الحروف. يجب ان يتعلموا من تجارب الفنانين الكبار امثال ام كلثوم... الغناء ليس مجرد ترديد كلمات».