الكتاب: القائد بين السياسة والسلطة والنفوذ المؤلف: المستشار قصي محبوبة الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع هذا الكتاب لا يعرف القيادة بل يعرفنا عليها، ويجمعنا مع القادة فيعرفنا بهم، فيكشفون لنا أسرار تألقهم القيادي ويهمسون عن أسباب فشلهم وانهيار قيادتهم. هذا الكتاب يسلط الضوء على قيادة الأنبياء فنكتشف مفاهيم كانت دائماً حولنا ولكننا تجاهلناها، ويدخل قلعة الفلسفة فيبسطها، ويبين لنا كيف حاولت أن تفلسف القيادة ولماذا، ويقتحم عالم الأفكار فينظمها ويقدمها لنا بلغة نفهمها وتفهمنا، ويفسر ما يجري من حولنا ومن يتصارع مع من ولماذا. الكتاب: شرفة العار المؤلف: إبراهيم نصر الله الناشر: الدار العربية للعلوم في هذه الرواية يكثف الكاتب كل خبراته الجمالية والمعرفية، بحيث يتضافر تسلسل الأحداث وطريقة بناء الشخصيات وسرعة الإيقاع والمفارقات المؤلمة والمشاهد الاستباقية والمسترجعة وبعض تقنيات الرواية البوليسية مع المعاناة الحادة لبطلة الرواية ولبقية شخوصها، لتقديم رواية ساخنة تتصدى لمعالجة قضية راهنة شديدة الحساسية مثيرة للقلق، «جرائم الشرف»، ضحاياها نساء مظلومات معذبات غير قادرات على الدفاع عن أنفسهن أمام قسوة المجتمع وعاداته وتقاليده، إنها رواية تنطوي على دفاع شجاع عن حق المرأة في صون حياتها التي هي منحة مقدسة. الكتاب: جامعة الدول العربية ماذا بقي منها؟ المؤلف: كوكب نجيب الريس الناشر: دار رياض الريس للطبع والنشر بعد نحو 30 عاماً قضتها بين أروقة الجامعة العربية، حتى تقاعُدها برتبة وزير مفوَّض، تطلق الكاتبة السورية صرخة ألم وتحذير في هذا الكتاب حول ماضي أكبر مؤسسة رسمية ومستقبلها، محاولة الإجابة على أسئلة باتت تحزُّ في نفس كل عربي، الكبير منهم والصغير والحي والشهيد. الكتاب: نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث المؤلف: يوسف حسين الناشر: دار التنوير - الجزائر تناول المؤلف مالك بن نبي من خلال زاوية محددة وهي نظرة مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث. وجاء الكتابُ في مقدمة قصيرة وفصلين، تناول المؤلف في الفصل الأول منهما وعبر ثلاثة مباحث ترجمة حياة مالك بن نبي. أما الفصل الثاني فقد جاء تحت عنوان البديل الإسلامي للفكر السياسي الغربي، وتضمن فصلين، استعرض الأول موقف مالك بن نبي من الفكر السياسي الغربي، يبدأه المؤلف بالإشارة إلى ملاحظة مالك بن نبي أن الفكر الإسلامي الحديث في العالم الإسلامي هو في ذاته عنصر متنافر، لأنه اقتباس لا يتفق وحال ذلك العالم، ذلك أن المسلمين في هذا الميدان أو في غيره لم يبحثوا عن وسائل لنهضتهم بل اكتفوا بحاجات قلدوا فيها غيرهم. ثم ينطلق في عرض رؤيته للمفاهيم السياسية الغربية وأهمها الديموقراطية وما تعلَّق بها.