"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما وساركوزي بحثا «بدائل» أميركية - أوروبية للفشل في فرض عقوبات دولية «قاسية» على إيران

اتفق الرئيسان الأميركي باراك أوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي على ضرورة الإسراع في التوصل إلى تشديد العقوبات الدولية على إيران بسبب برنامجها النووي، على أن يتم ذلك «في غضون أسابيع»، وخلال فصل الربيع.
واعترف اوباما اثر محادثاته مع ساركوزي في البيت الأبيض مساء أول من أمس، بغياب الإجماع في مجلس الأمن حتى الآن على تشديد العقوبات. لكنه أكد أن جهوداً تبذل للضغط على الدول التي لديها مشتريات نفط من إيران والتي تتردد في مجاراة مبدأ العقوبات، مشيراً إلى البرازيل وتركيا في هذا المجال.
في المقابل، شدد ساركوزي على أن «الوقت حان لاتخاذ القرار لمنع إيران من الاستمرار في سباقها المجنون» للتسلح النووي، مبدياً التزامه بالعمل مع المستشارة الألمانية أنغيلا مركل ورئيس الحكومة البريطاني غوردون براون للتوصل إلى إجماع أوروبي حول العقوبات.
وأبلغ مصدر في الرئاسة الفرنسية «الحياة» إن الرئيسين الأميركي والفرنسي ناقشا احتمال عدم التوصل إلى نص قوي للعقوبات في مجلس الأمن، وتداولا فكرة أن تلجأ الدول الأوروبية والولايات المتحدة على حدة، إلى فرض مزيد من الإجراءات العقابية ضد إيران للتوصل إلى المستوى المطلوب من العقوبات.
وكشف المصدر أن الجانبين الأميركي والفرنسي يتفهمان موقف لبنان العضو في مجلس الأمن ولا يسعيان إلى إحراج حكومته، باعتبار أن «حزب الله» شريك فيها.
في غضون ذلك، توجه سكرتير مجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي إلى بكين أمس، لإجراء محادثات حول الأزمة النووية مع المسؤولين الصينيين الذين يبدون تردداً في التجاوب مع الدعوة إلى تشديد العقوبات على بلاده.
وأبلغت مصادر مطلعة في طهران «الحياة» إن جليلي سيوضح للمسؤولين الصينيين رغبة طهران في إتمام صفقة تبادل الوقود النووي مع الغرب، علي قاعدة « المصالح المشتركة والاحترام المتبادل».
وكان الغرب فسر تردد طهران في إتمام هذه الصفقة بأنه رفض لها، في حين لا يزال الجانب الإيراني يشعر بعدم توافر «الثقة» لإتمام مثل هذه الصفقة التي تتيح تسليم مخزون إيران من الوقود النووي إلى الخارج لمعالجته وإعادته إليها لاستخدامه في مجالات البحث العلمي وتوليد الطاقة. ويرى الغرب في هذه الصفقة ضماناً بالا تحصل طهران على وقود نووي مخصب إلى درجة تتيح لها تطوير سلاح نووي.
وأضافت المصادر الإيرانية أن جليلي سيعمل علي تعزيز ثقة بكين بالموقف الإيراني بالشكل الذي يدعم وقوفها في وجه رغبة الولايات المتحدة في تشديد العقوبات على طهران .
ودأبت الصين علي دعوة إيران إلى الالتزام بالقرارات الدولية وتخفيف حدة التوتر مع الدول الغربية، فيما تؤكد طهران أنها لم تخالف قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تطوير برنامج نووي للاستخدامات السلمية.
على صعيد آخر (أ ف ب)، أفادت محطة «اي بي سي نيوز» التلفزيونية الأميركية أن عالماً نووياً إيرانياً بارزاً، فر إلى الولايات المتحدة وهو يتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي آي).
وكان الفيزيائي النووي شهرام اميري وهو في الثلاثينات من العمر، اختفى في حزيران (يونيو) 2009.
واعتبرت مصادر في «سي أي آي» في تصريح للمحطة أن فرار اميري انتصار للاستخبارات الأميركية في إطار الجهود التي تبذلها واشنطن للتصدي للبرنامج النووي الإيراني. ونقلت «اي بي سي نيوز» عن مصادر لم تسمها، أن اختفاء العالم النووي «يشكل جزءاً من عملية لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية خططت لها منذ زمن بعيد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.