وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة لمساهمات سينمائية في أفلام استثنائية
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2015

يأتي الكتاب «سينما نجيب محفوظ الفن الجماعي والإبداع المتفرد» الصادر عن الهيئة العامة للكتاب في مصر، محاولة لتحقيق صورة أكثر اكتمالاً وشمولاً لمساهمات نجيب محفوظ في النصوص السينمائية بمختلف مجالاتها اعتماداً على كل ما حققه النقاد والباحثون.
ويشير المؤلف الدكتور وليد سيف إلى أنه كان معروفاً للكثيرين أن لنجيب محفوظ عدداً من الأعمال في مجال التأليف السينمائي، ولكن شهرته الطاغية في مجال الأدب وإنتاجه الغزير في مجال القصة والرواية يجعلان التعامل مع دوره في السينما بدرجة أقل من الاهتمام، حتى جاءت الدورة العشرون من مهرجان القاهرة السينمائي عام1996 حين قامت إدارة المهرجان بإجراء استفتاء بين مجموعة من كبار النقاد والفنانين بمناسبة مئوية السينما، لاختيار أفضل مئة فيلم في تاريخنا السينمائي، وكانت المفاجأة المثيرة للدهشة أن نجيب محفوظ احتل المركز الثاني بين كُتاب السيناريو في الاستفتاء برصيد (9) أفلام بعد علي الزرقاني برصيد (11) فيلماً. وعلاوة على هذا، فإن القائمة تضم بالإضافة إلى هذه الأفلام التسعة، ستة أفلام شارك فيها محفوظ كاتباً أو مُعداً للقصة السينمائية بالإضافة إلى عشرة أفلام أعدتها السينما عن رواياته وقصصه الأدبية القصيرة. أي أن بصمة نجيب محفوظ وتوقيعه مسجلان على أشرطة السلولويد لخمسة وعشرين فيلماً ضمن 100 عمل رائع في تاريخ السينما المصرية منذ نشأتها وحتى عام 1996 فقط.
وبالنظر إلى المستوى الفني للأفلام المأخوذة عن قصص نجيب محفوظ، يؤكد المؤلف أن النسبة الغالبة منها تنتمي إلى النوعية الجيدة والمتميزة، ف «باستثناء ستة أفلام فقط»، يمكن اعتبار أفلام قصص محفوظ القصيرة في السينما ناجحة بوجه عام من الناحية الفنية، وإن تفاوت مستواها. ويمكن تأكيد أن الحوار بين السينما والأدب من خلالها كان مثمراً ونتجت من خلاله أفلام استطاعت أن تستفيد من النصوص الأدبية دون التقيد بتفاصيلها وبالسعي نحو ترجمتها إلى لغة السينما باجتهاد، كما أن كُتاب الدراما استطاعوا أن يضيفوا إليها وأن يبنوا نصوصهم السينمائية بفهم عميق لأفكارها وبتمكن بالغ من اللغة السينمائية في التعبير عنها. وهو ما حققه ببراعة مصطفى محرم في «أهل القمة» وعاطف بشاي في «تحقيق» ومحسن زايد في «أيوب».
كما أمكن مخرجين من مختلف الأجيال أن يحققوا مستويات متميزة في توظيف مختلف عناصر الفيلم في صياغة الرؤيا السينمائية، ومنهم علي بدرخان وهاني لاشين وعاطف الطيب. كما تظل تجربة مدكور ثابت في معالجة قصة صورة سينمائية من أجرأ التجارب وأكثرها تحرراً من النص وبحثاً عن وسائل سينمائية لتعبر عن روحه وأفكاره وبأسلوب تجريبي متقدم وبسعي كبير نحو تحقيقه بلغة سينمائية خالصة.
تساؤلات عدة يطرحها الكتاب: هل يمكن أن تتخيل حجم التأثير الكبير الذي حققه هذا الكاتب في وعي أجيال من الجماهير ووجدانهم، تعد السينما بالنسبة إليهم مصدراً أساسياً للتثقيف والمعرفة والترفيه؟ وهل يمكن أن نتصور أن هذا الإنجاز تحقق لكاتب لم يتفرغ للكتابة معظم حياته، بل ظل يواصل عمله الإداري الذي شمل مناصب قيادية حتى بلوغه سن المعاش؟ قد يرى البعض أن هناك مبالغة في تقدير حجم الإنجاز الذي حققه في السينما، فالكثير من سيناريوهات محفوظ لم يكتبها بمفرده، بل باشتراك ثنائي أو جماعي بالتعاون مع مجموعة من كبار كتاب السينما والأدب ومنهم: السيد بدير، علي الزرقاني، يوسف السباعي، عبدالرحمن الشرقاوي. كما أن رواياته وقصصه التي قدمها للسينما كان منها الكثير الذي غلب عليه الطابع التجاري.
وسؤال آخر: على الرغم من كل هذا كيف تحققت هذه النسبة الكبيرة من الأعمال متميزة المستوى الذي كان هو عنصراً مشتركاً فيها، سواء كتبها مشتركاً أو منفرداً أو اعتمدت على رواياته وقصصه؟
السؤال السابق شكل جانباً أساسياً وسعى المؤلف للتحقق منه عبر تحليل هذه الأعمال، وتحديد دور محفوظ فيها وحجم تأثيره في العملية الإبداعية كلاً. وقد لاحظ أن المرحلة التي عمل فيها محفوظ في كتابة السيناريو تحديداً هي المرحلة التي شهدت اشتراك كُتاب كثيرين في عملية التأليف السينمائي وهي المرحلة التي بدأت السينما المصرية خلالها في التعرف إلى مختلف التخصصات في كتابة النص السينمائي من سيناريو إلى حوار إلى معالجة درامية إلى إعداد أو قصة أدبية أو سينمائية، ولا شك في أن التفاعل بين أفراد الكتابة في هذه الأعمال كان له دوره وتأثيره. ولكن يظل دائماً هناك صاحب اللمسة الذاتية والهيمنة على النص ووجهة النظر المسيطرة والذي يختلف من عمل إلى آخر بناءً على ظروف هذا العمل وطبيعة موضوعه وطبيعة شخصيات المشاركين فيه. ويلفت المؤلف إلى أن مسألة كتابة السيناريو عملاً مستقلاً عن الإخراج والتصوير والتمثيل في حد ذاتها أخذت وقتاً طويلاً.
وكان لابد من أن يظل الصراع مستمراً لطبيعة السينما المصرية التجارية بين من يتعجلون الربح السريع وبين الذين يسعون بجدية إلى المساهمة في النهوض بصناعة مكلفة تسعي لكسب أسواقها وأن تحسن من إنتاجها.
وقد كان دخول محفوظ إلى عالم السينما في نهاية الأربعينيات يتوازى مع مرحلة مهمة وحاسمة في تاريخها. إلا أنه هل نجح محفوظ أن يفرض بصمته وأن يحقق وجوده بسهولة؟ والإجابة: قد يرى البعض أن هذا مستحيل في ظل جماعية العمل السينمائي وأهمية دور المخرج بشكل أساسي، وعلى جانب آخر يرى البعض أن معظم الأفلام الجيدة التي ساهم فيها محفوظ تنتسب إليه بشكل خالص وحجتهم في ذلك علامات وملامح محفوظ الأدبية التي تبرز في هذه الأعمال.
ووفق المؤلف، المقارنة بين قصص نجيب محفوظ السينمائية التي أخذتها السينما وقصصه الأدبية التي أعدها خصيصاً للسينما من أفكاره الخاصة أو المشتركة أو المقتبسة عن نصوص عالمية بتكليف من منتج أو مخرج يُعد مبحثاً جديداً وشيقاً: حيث يعد محفوظ هو الأكثر إبداعاً في الظهور في المجالين السابقين بين قلة قليلة أُتيح لها أن تقوم بهذا الدور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.