محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون ينفقون 80 مليون ريال سنوياً على أدوية «التخسيس»
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2010

قدّر مختصون في قطاع الأدوية الصيدلانية حجم مبيعات أدوية السمنة والتخسيس في المملكة خلال العام الماضي بنحو 80 مليون ريال، تمثل قيمة أكثر من 430 ألف عبوة من تلك الأدوية . وحذر هؤلاء خلال حديثهم ل«الحياة» من تحول بعض الصيدليات الأهلية إلى أماكن ينتشر فيها الغش والتلاعب بصحة الناس، في ظل تزايد أعدادها وضعف الرقابة الحكومية عليها، خصوصاً أن عدد الصيدليات في السوق السعودية تجاوز 7 آلاف صيدلية. وقال عضو لجنة الصيدليات في غرفة الرياض الدكتور حمد باحذق إن «سوق الدواء في المملكة تشهد نمواً كبيراً، إذ يقدر حجم مبيعاتها بأكثر من 7.3 بليون ريال فيما يقدر حجم مبيعات أدوية التخسيس بنحو 80 مليون ريال، ما يؤكد ارتفاع الطلب على هذه الأدوية»، مشيراً إلى أن نسبة هذه الأدوية تبلغ 1.06 في المئة من إجمالي سوق الدواء السعودية.
ووصف الطلب على أدوية التخسيس بأنه «مرتفع»، إذ بلغ عدد عبوات الأدوية التي تم بيعها العام الماضي أكثر من 430 ألف عبوة. من جهته، أكد رئيس لجنة شركات الأدوية في غرفة الرياض الدكتور محمد البهلال أن الطلب على هذه الأدوية يشهد ارتفاعاً كبيراً في السنوات الأخيرة، إذ بلغ حجم الطلب من النساء أكثر من 65 في المئة في مقابل 35 في المئة للرجال، وما يؤكد ذلك هو انتشار مراكز التخسيس والأندية الرياضية والعيادات الخاصة التي تتعلق بهذا الجانب، مرجعاً سبب السمنة إلى عوامل فسيولوجية «هرمونية» وما يتبعها من مشكلات تتسبب في زيادة الوزن أو نقصانه. وأشار إلى أن انتشار المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة له دور في زيادة السمنة عند كثير من الناس، سواء من المواطنين أو الوافدين الذين يمثلون نسبة لا بأس بها في هذا الجانب.
واعتبر البهلال أن السعوديين لم يصلوا إلى مرحلة الوعي بخطورة السمنة «وليس لديهم الوعي الكامل بالطريقة المثلى لعملية التخسيس، والدليل على ذلك اعتماد كثير من الأشخاص على أدوية مختلفة وأعشاب متنوعة من دون العلم بخطورة مثل ذلك التوجه».
وشدّد على أن «كثيراً من المستشفيات والمستوصفات والصيدليات لا تقوم بدورها التوعوي والإرشادي لمن يعانون السمنة، ومن الواجب على شركات الأدوية أن يكون لديها اهتمام بالتوعية الصحية والاجتماعية من خلال منشورات أو غير ذلك». وتوقع البهلال زيادة حجم الطلب على تلك الأدوية مع زيادة تسجيل الأدوية بشكل أسبوعي في المملكة، مع العلم أن كثيراً من أفراد المجتمع لا يعرفون أضرار تعاطي تلك الأدوية أو فوائدها، خصوصاً أن هناك أدوية مضرة تم سحبها أخيراً من السوق.
ولفت إلى أن الطلب على تلك الأدوية أسهم في زيادة عدد الصيدليات الخاصة، إذ بلغ عددها في المملكة أكثر من 7 آلاف صيدلية.
من جهته، قال الصيدلي خالد عبدالعزيز: «إن سوق الدواء السعودية يوجد فيها عدد كبير من الأدوية المخصصة للسمنة والتخسيس»، متوقعاً أن تتجاوز أصنافها 30 صنفاً، منها ما هو معروف منذ سنوات ومنها ما هو جديد. وأوضح أن هناك دواءً مطلوباً بشكل كبير في المملكة وهو «ريدكتال» الذي تم سحبه من السوق أخيراً بسبب بعض الأضرار التي تنتج منه، مشيراً إلى أن غالبية تلك الأدوية تصنع في أوروبا وأميركا وبعضها في مصر، وأسعارها تتراوح بين 100 و300 ريال. ووصف عبدالعزيز نسبة السمنة في المملكة بأنها «مرتفعة بشكل كبير، إذ تجاوزت 55 في المئة من الجنسين من السعوديين»، لافتاً إلى أن 50 في المئة من الحالات التي تسعى إلى عملية التخسيس والحد من السمنة لا تستجيب بسبب استمرار الشخص على اتباع العادات الغذائية غير الصحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.