محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلغاء خصومات الأدوية الإضافية يدفع صيدليات إلى خارج السوق أسبوعياً
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2010

كشف مصدر مسؤول في اللجنة الطبية بغرفة الرياض ان «قطاع الصيدليات في السعودية يشهد أسبوعياً انسحاب مجموعات من الصيدليات وعرضها للبيع، بسبب الضرر الذي لحق بها جراء بعض قرارات هيئة الدواء والغذاء بإلغاء نسبة الخصومات التي تقدمها مصانع الأدوية المحلية للصيدليات والمستشفيات، والتي تزيد على ما حددته وزارة الصحة».
وقال المصدر (الذي فضّل عدم نشر اسمه) ل «الحياة» إن «الخصم الذي أقر من الوزارة قسم إلى ثلاث نسب، الأولى البالغ سعرها 50 ريالاً فأقل، وقدر لها نسبة الخصم ب 16.67 في المئة، والثانية التي يبلغ سعرها ما بين 50 و100 ريال ويبلغ خصمها 13.3 في المئة، والثالثة التي تباع بأعلى من 100 ريال فخصمها 9.9 في المئة، ولا يسمح بتلقي أي خصومات خلاف ذلك على أي أدوية مهما بلغت الكميات التي تم شراؤها وهذا مخالف للعرض والطلب».
وقدر المصدر حجم سوق الدواء في السعودية بنحو 7.4 بليون ريال بنسبة نمو تصل إلى 11 في المئة سنوياً، لافتاً إلى أن قيمة الدواء مقومة من الحكومة ولا يستطيع أي شخص تقويمها بغير القيمة التي قدرتها الحكومة، كما أن تقويم أسعار الدواء يتم كل 18 شهراً، وبخاصة الأدوية الأوروبية نظراً لتسعيرها باليورو، أما الأدوية الأميركية فلا تقويم لها لارتباطها بالدولار.
وأكد أن «السعودية تعتبر من أرخص الدول في أسعار الأدوية وبخاصة على مستوى الخليج، كما أنها الأقل بالنسبة بعض الدول العربية وبخاصة الأدوية المستوردة منها»، مشيراً إلى أن سوق الصيدليات تواجه عدداً من التحديات، منها التشريعات التي تُقر مع كل تحديث في وزارة الصحة.
وتابع: «تواجه الصيدليات إشكالات أخرى مع إلغاء الخصومات وفرض السعودة».
من جهته، أوضح رئيس لجنة الصيدليات الدكتور عبدالله المسند أن اللقاء الموسع لملاك الصيدليات الذي عقد في غرفة الرياض أمس، جرى خلاله مناقشة الكثير من هموم ومعوقات الاستثمار في قطاع الصيدلة، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي من اللقاء الاستماع الى آراء ملاك الصيدليات الخاصة ومقترحاتهم، وبخاصة بعد أن بلغ عددها في منطقة الرياض 1600 صيدلية.
وكان ملاك الصيدليات الخاصة اعتبروا أن قرار الهيئة العامة للغذاء والدواء بشأن عدم إعطاء الصيدليات الأهلية والمستشفيات الخاصة نسبة خصم لبعض المنتجات الدوائية، يشكل مصدر قلق للمستثمرين في قطاع الصيدليات الخاصة منذ تطبيقه. وأضاف أن ملاك الصيدليات اعتبروا خلال اللقاء الموسع أن المستثمرين المحليين تكبدوا بسبب القرار الكثير من الخسائر والتي قد تؤدي إلى خروجهم من السوق مستقبلاً، مشيرين إلى عزمهم مواصلة التنسيق مع هيئة الغذاء والدواء بخصوص قرار نسبة الخصم على منتجات الأدوية، كي لا تتعرض الكثير من الصيدليات الى خسائر تؤدي بها الى الخروج من السوق.
وطالب ملاك الصيدليات بضرورة زيادة عدد الصيدليات الخاصة التي تبيع الأدوية النفسية.
كما ناقش اللقاء ندرة الأدوية النفسية في الصيدليات الخاصة، إذ بلغ عدد الصيدليات الخاصة التي تبيعها في مدينة الرياض 8 صيدليات فقط، وهو عدد غير كاف، واقترح الحضور مخاطبة الهيئة العامة للغذاء والدواء لزيادة عدد الصيدليات التي تبيع الأدوية النفسية مع وضع ضوابط معينة.
واقترح الحضور وضع استراتيجية بعيدة المدى للصيدليات وإنشاء لجنة تنسيق بين ملاك الصيدليات الخاصة بهدف مواجهة الصعوبات التي تعترض المستثمرين في قطاع الصيدليات، ولجنة أخرى للتنسيق بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة وملاك الصيدليات الخاصة، وذلك للرفع من مستوى الصيدليات. كما أكد الاجتماع ضرورة توحيد أسعار الحليب في الصيدليات وعدم تفاوت الأسعار بينها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.