التبادل السادس.. تسليم 3 رهائن إسرائيليين في خان يونس    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات وجينوثيتيكول تتصدر الفردي    يوم الحسم في بطولة البادل بموسم الرياض    خادم الحرمين يهنئ رئيس جمهورية صربيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فندق شيدي الحجر في العلا يفتح أبوابه للضيوف    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تباين    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    بشكل علمي.. اكتشف مدى نجاحك في العمل من لونك المفضل    جمعية «صواب» بجازان تختتم دورة «التسويق الإلكتروني»    مناحل بيش تحصد ثلاث ميداليات ذهبية جديدة وميدالية بلاتينيوم في باريس    سهرة حجازيّة مميزة في دار فرنسا بجدة    الأشراف آل أبو طالب يحتفون بيوم التأسيس في صامطة    اليونيفيل تطالب بتحقيق "فوري" بعد إحراق مركبة تابعة لها في بيروت    مجلس إدارة "أوبن إيه.آي" يرفض عرضا من ماسك بقيمة 97.4 مليار دولار    ترامب يعتزم فرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة    %72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    وزير الخارجية الأردني يؤكد على موقف بلاده الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين    «العودة» إلى رتبة لواء    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    بعد تألقه مع النصر.. دوران يحظى بإشادة كولومبية رهيبة    السعودية تدين وتستنكر حادث الدهس الذي وقع في مدينة ميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    إطلاق مبادرة «لحومنا آمنة» في خميس مشيط    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    اعتزال الإصابة    ديوانية القلم الذهبي تعقد أولى جلساتها النقاشية    جودة الحياة في ماء الثلج    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    الحب سَمْقه وسُقمه!    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    في يوم النمر العربي    العنوسة في ظل الاكتفاء    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوب ديلان فوق خشبة «لا كوميدي فرانسيز»
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2015

تعتاد خشبة المسرح الوطني الفرنسي «لا كوميدي فرانسيز»، استقبال أعمال أكبر المؤلفين العالميين من موليير إلى شكسبير مروراً بستريندبرغ وتشيخوف وآخرين. لكنها نادراً ما تبالي بنجوم الموسيقى الحديثة من ال « روك آند رول» والبوب، ويبدو أن الأمر تغير منذ تولِّي إيريك روف رئاسة الفرقة حديثاً، وبرمجته مسرحية «لايك إي رولينغ ستون» التي يستوحي عنوانها من أشهر أغنية ألفها وغناها النجم بوب ديلان، والتي تحكي الظروف الغريبة والكوميدية التي أحاطت بتسجيل اللحن إياه في أحد الأستوديوات على مدار ليلة كاملة.
يبدأ العرض في ديكور يرمز إلى أحد أهم استوديوات التسجيل الأميركية، وهو استوديو كولومبيا في منتصف ستينات القرن العشرين. وهناك يتجوّل أحد أفراد فرقة «لا كوميدي فرانسيز»، وهو شاب عشريني، في الصالة في وسط المشاهدين ومن ثم الصعود فوق الخشبة المجردة من أي وجود سوى الديكور، والنزول مرة جديدة إلى الصالة معبراً للحضور عن سعادته بالمشاركة للمرة الأولى في تسجيل أغنية في صحبة بوب ديلان وفرقته.
ويضيف الرجل أنه حصل على هذه الفرصة في آخر لحظة، إثر قيام أحد أفراد الفرقة بالتنازل عن الحضور لأسباب صحية. ويدخل أعضاء فرقة ديلان إلى المكان، حيث ينشغل كل واحد منهم على الفور بضبط الآلة الموسيقية التي تخصّه، قبل وصول ديلان شخصياً لإعطاء التعليمات بخصوص التسجيل. ويبدو الشاب الذي يحلّ مكان العازف الغائب في حيرة من أمره بين تحضير نفسه للعمل وتقديم نفسه إلى بوب ديلان الذي لم يلحظ وجوده. وفي النهاية، يختار الشاب حلاً ثالثاً يتلخّص في ارتكاب أخطاء صغيرة في أثناء عزفه على الغيتار، ما يلفت إليه انتباه ديلان ويسمح له بتقديم نفسه كموسيقي، مضيفاً أنه يجيد كتابة النصوص إذا كان ديلان يفتّش عن أغنيات جديدة.
ويستمر تسجيل أغنية «لايك إي رولينغ ستون» ليلة بأكملها، بسبب الخلافات التي تنشب دورياً بين أفراد الفرقة، وأيضاً لأن الشاب يحشر أنفه في كل صغيرة وكبيرة مثيراً بلبلة بإصراره على تقديم نصوصه الشخصية إلى ديلان، آملاً بأن يختار الأخير أحدها للمستقبل. كل ما تقدّم، غيّر مزاج ديلان المتقلّب بغرابة أطواره وروحه الفكاهية التي لا يفهمها من أفراد فرقته سوى الشاب الجديد الذي يضحك لكل كلمة يتفوه بها ديلان سعياً إلى نيل رضاه.
وتكمن براعة الإخراج الذي تولاه كلّ من سيباستيان بودرو الذي يؤدي أيضاً دور بوب ديلان، وماري ريمون وهي مؤلفة المسرحية استناداً إلى ذكريات الناقد غريل ماركوس المنشورة في كتابه «بوب ديلان في ملتقى الطرق»، في المزج المستمر بين الصالة والخشبة، وإلغاء الحدود بين المكانين بحيث تصبح القاعة مع خشبتها هي الأستوديو.
وهكذا يشعر المشاهد بأنه في قلب الأحداث، وبأنه شاهد عيان لكيفية تحوّل ليلة مضطربة إلى حدث فني كبير إذا علمنا أن أغنية «لايك إي رولينغ ستون» صارت أهم أغنيات بوب ديلان ودخلت تاريخ موسيقى الروك آند رول.
أما أبطال العرض، الى جانب سيباستيان بودرو في شخصية بوب ديلان، فهم: جيل دافيد وستيفان فاروبين وكريستوف مونتنيز وغابريال تور وهيو دوشين، وكلهم يمثلون ويعزفون الموسيقى بمهارة. وتشكل المسرحية سهرة مسلّية للمتفرّج، إضافة إلى كونها تعلمنا الكثير عن الفنان الأميركي الملتزم بوب ديلان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.