يؤلب بث برامج التلفزيون القديمة ذات اللونين الأبيض والأسود، الكثير من الذكريات ويحرك الكثير من التحليلات. وعلى رغم أن كثيرين من المشاهدين، ترعرعوا في ظل هذه البرامج. وتأثروا بهذا المذيع اللامع الذي لم تعرف الابتسامة طريقاً إلى وجهه ربما سوى مرة أو مرتين بادر بعدها إلى الاعتذار عن فعلته غير المحسوبة، أو تلك المذيعة الشهيرة بفضل حواراتها التي تستغرق أسابيع في البحث والحصول على موافقة الضيف، ثم تأمين الإجراءات اللوجسيتة المعروفة والتي تبدأ بعرض الفكرة، مروراً بالأسئلة، وانتهاء بالحلقة المسجلة حتى لا تكون هناك كلمة هنا غير متفق عليها مسبقاً أو لفتة هناك غير محسوبة. إعادة بث مثل هذه البرامج تثير الكثير من الذكريات والأشجان، وكذلك الضحكات. فالصغار يعتبرون المذيع الذي لا يرمش بعينه إلا إذا كانت الرمشة واردة في «السكريبت»، والمذيعة التي لم تكن تقوى على استبدال «صباح الخير» ب «صباح جميل» إلا بإذن مسبق، كأنهما دمى من مسرح العرائس. حتى الكبار الذين عاصروا عصر المذيع المعد مسبقاً ينتابهم شعور غريب بأنهم كانوا شهوداً على عصرين متنافرين. لكن المقارنات ليست كلها في مصلحة الحاضر المتحلل من الإعداد المؤدلج، والتقديم الدرامي، والرقابة التي لا ترحم. فهناك من يترحم على هذا النمط القديم من المذيعين، والذي يمكن تسميته ب «المذيع المعلب» أو «السابق التجهيز». ولا يملك بعضهم سوى أن يقارن بينه وبين «المذيع اللذيذ» وهو النمط الجديد الذي عُمّم في الغالبية العظمى من القنوات التلفزيونية. صحيح أن عصر انتهاء الاحتكار الرسمي للإعلام المرئي أوجب وجود مدارس لا تخضع بالضرورة لمدرسة الأسلوب الأوحد في التقديم، لكن الملاحظ أن الشكل الجديد، الذي صار نمطاً، بالغ في الحداثة. وربما يمكن تأريخ البداية بمذيع انتهج النهج الشعبي في التقديم، فلم يمانع في أن يقص على المشاهدين أدق تفاصيل حياته الشخصية، أو آخر قلب الآية، فلم تعد «الإر بيس» مثلاً هذا الكائن الذي يجب إخفاؤه أو التظاهر أمام الكاميرا بأن المعد والمخرج والمنتج لا يصرخون في أذنه طيلة الوقت، بل بدأ يتعامل معها باعتبارها شخصية اعتبارية تظهر معه على الشاشة، فينتقدها حيناً قائلاً «نفسي أتخلص من هذا الشيء الموضوع في أذني» أو «كم أتمنى أن ينشغل المخرج بشيء آخر غير الصراخ المستمر في أذني». وأمثلة «المذيع اللذيذ» أكثر من أن تعد، لأن الكل حالياً أصبح يبتكر للوصول إلى أقصى درجات اللذة والخفة. وقد تكون بعبارة يبتدعها فتصبح أشبه بالعلامة التجارية، وقد تكون بطلب احتساء الشاي من عامل البوفيه، أو حتى بتوبيخ أفراد من فريق العاملين معه على الهواء مباشرة. رحم الله المذيع المعلب السابق التجهيز، إن كان قد مات، وأطال الله في عمره إن كان على قيد الحياة، وهدى الله «المذيع اللذيذ» وأعاننا عليه.