«وحدة وطن»... حضر هذا الأوبريت بثقله ونصه وموضوعه في صميم الحاجة وأهمية الحديث عن «الوحدة الوطنية»، وتعزيزها بشتى السبل. الهوية الوطنية لا تقوم إلا على مبدأ الوحدة، والوحدة تتشكل من رحم التنوع الثقافي، الحديث عن أهمية التنوّع للوحدة لتشكيل هوية مشتركة، ذلك أن التنوع يشكل عامل إثراء وإخصاب لها، في المقابل الهوية لا تقبل التجزئة والتعدد الثقافي لأنه يشكل عامل هدم وتدمير لها. في محاولة لقراءة مشهد نص «الأوبريت» في نسيج مفاهيم اللوحات أو الرسائل التسع التي شهدتها حفلة افتتاح «الجنادرية» يمكن إرجاع علاقة التفاعل التبادلي بينها وبين وجود وكيان وحدة الوطن وأمنه واستقراره، ذلك أن للأمن الوطني الكثير من الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والجغرافية والأيديولوجية. كذلك فإن جانباً كبيراً من مكوناته له صلة وثيقة بالداخل، خصوصاً في ما يتعلق بتماسك المجتمع والسلام الاجتماعي، وتراجع العنصرية، وتحقيق العدالة الاجتماعية بما يؤدي إلى دعم الوحدة الوطنية ويهيئ لبناء الوطن من خلال بناء الإنسان. تثير مسألة «الهوية» قضية الانتماء والولاء للوطن، فهوية أي مجتمع هي شخصيته وكينونته، الهوية تتطلب الإجابة عن تساؤلات رئيسة: مَنْ أنا؟ ومَنْ نحن؟ ولمن ولاؤنا؟ الإجابة عن هذه التساؤلات هي التي تحدد الشخصية الوطنية للمجتمع، أي تحدد هويته، ومتى ما اختلفت الإجابة عن هذه التساؤلات أو تضاربت، فإن ذلك قد ينذر بإشارة خطر ويثير ما يُعرف بأزمة الهوية من منطلق أن للهوية دوائر متعددة، والانتماء لا يكون إلا إلى تكوين محدد، هذه الأزمة تطرح بدورها الكثير من الآثار السلبية على المجتمع الذي يعاني منها. إن القول بالانتماء والهوية السعودية لا يعني التخلي عن الإسلام أو العروبة، فالسعودي يستصحب إسلامه على الدخول إلى الوعاء الأعم الحاكم للعلاقة، وتحديد الحقوق، وليس مطلوباً من المسلم أن يتنصل من دينه وعروبته حتى يكون سعودياً، فسعوديتنا هي الوعاء الجامع لنا. أزمة الهوية وأهمية وجودها لأجل الحفاظ عليها وحتى لا تذوب أو يستعسر فهم كيف لهذه «الهوية» أن تتشكل من دوائر انتماءات أكبر...؟! إن تحديد نقطة انطلاق فكرية واحدة تتجمع حولها الآراء مهما اختلفت والاتجاهات مهما تباينت، مما يشكل وحدة فكرية بها تستقيم حياة وطن واحد له حدوده التي يتوقف عندها الانتماء لا أن يكون الانتماء عابراً للقارات والحدود. فإلى متى ونحن نعاني من الازدواجية والانقسامية التي تعاني منها حياتنا الثقافية من دون إيجاد قدر من الاتفاق على إجابات محددة عن أسئلة موحدة مصيرية تدور حول: ماذا نريد؟ وماذا لا نريد أن نكون عليه؟ وكيف نحققه أو نتغلب عليه؟ تدني شعور الانتماء وتدني روح الرابطة المعنوية مع الوطن يسهل على البعض الانسياق وراء تيارات تمتلك القدرة على تعبئتهم فكرياً ونفسياً لمصلحة مشاريعها التي تستهدف وتمس أمن الوطن واستقراره ورخاء شعبه. خطورة الكلمة والفكر المغرض تقوم على نظرية الحرب النفسية «أن الإنسان هو محور المعركة أو القتال، وليست الأسلحة المادية سوى وسائل لتحقيق النصر أو التفوق»، فلا قيمة للنصر المادي إذا لم يصاحبه تفوق معنوي، وعلى قدر ما يتمتع به الفرد من مقدرة ذهنية وحسية تتوقف نتائج الصراع الذي يخوضه بصورة مباشرة أو غير مباشرة. الحرب الفكرية والنفسية التي تستخدم سلاح الكلمة أقوى مفعولاً وأسرع تأثيراً من الحرب الدموية، كما أنها أيسر استخداماً، ولا تكبد كالحرب الدموية جهوداً طائلة ونفقات باهظة وخسائر فادحة. الرسالة الحادية عشرة وليست الأخيرة: الإطار الكلي للمهرجان الرمز (مهرجان الجنادرية) «الثقافة»، كدين ولغة وقيم ومدركات وتقاليد وعادات وموروثات وأنماط حياة، تشكل الثقافة بهذا المعنى المناط المعنوي للأوطان، فلا يوجد وطن بغير ثقافة تطبع هويته وشخصيته، وتميزه عن غيره من الأوطان والدول، وحتى إذا تكون المجتمع من أنماط ثقافية متعددة لكل منها ثقافته الخاصة، تظل هناك قواسم ثقافية مشتركة تمثل الناظم الثقافي للمجتمع المنصهر والمتفاعل ككل في وعاء واحد «الوطن». تنتقل هذه الثقافة من جيل إلى آخر عبر مؤسسات عدة...، كلنا يدرك ذلك، سوى أنه علينا أن نتذكر أنه كلما تناغمت هذه المؤسسات في مضامين ما تربي عليه أبناء الوطن، كانت الثقافة أرسخ قدماً وأكثر تجانساً. وكلما تنافرت أو تعارضت وتناقضت، باتت مفردات الثقافة مهزوزة ومشوشة وباهتة... مثيرة أكثر لأزمة الهوية ومخلفة جيلاً تائهاً لا يعرف من هو بالضبط وإلى أين يتجه؟! رؤية ورسائل أوبريت «وحدة الوطن» ليس مسؤولية مهرجان الجنادرية لوحده، وإن كان هو يعد الحدث الثقافي الأبرز على قائمة المهرجانات الثقافية!، فكلنا نتقاسم هذه المسؤولية، أفراداً ومؤسسات تجاه ابن هذا الوطن... مرددين جميعاً «سلام من عمق الانتماء»، «نحن أبناء هذا الوطن... لا غرب ولا شمال ولا جنوب، أنا ابن هذا الوطن، لا ابن شرقه (الأحساء)، حينما أُعلن عن اسم ابن «وطني»، لا ابن «إحسائيتي» الشاعر المبدع «جاسم الصحيح» ليلقي قصيدته في حضرة ملك ووطن... ملقياً سلامه من «عمق الانتماء»، كانت الرسالة الأولى التي استوعبتها وسبقت اللوحات التسع/ الرسائل اللاحقة... من وحدة وطن لمواطنيه رغماً عن أنف، ورغماً عمّن يحاول عبثاً أن يقوّض، أو رغماً عمّن يأبى وفي ذلك يسعى...! * أكاديمية سعودية – باحثة في شؤون الأمن الفكري. [email protected]