إعلان يوم ميلاد محمود درويش يوماً للثقافة الفلسطينية خبرٌ سعيد. بعيداً من السياسة بمعناها اليومي الشائع المتداول، وبعيداً من الحسابات الآنية لهذا أو ذاك، فإن جعل مولد شاعرعيداً ثقافياً امرٌ يبعث على الفرح والابتهاج. ليس فقط لقلة الأعياد المرتبطة بمناسبات سعيدة كذكرى ميلاد شاعر عظيم أو لكثرة تلك المرتبطة بهزائم حوَّلتها الانظمة «انتصارات» ومناسبات للاحتفالات الزائفة. مرَة جديدة يثبت الشعر أنه لا يزال ضميراً. مرَّة جديدة يؤكد أنه قادر على صناعة الاستثنائي واللامألوف. وليس مألوفاً ولا من عادة السلطات عندنا تكريم الشعراء على هذا النحو. ومن أحَق من محمود درويش بأن يكون رمزاً للثقافة الفلسطينية، الثقافة المقاومة (بكسر الواو) للاحتلال طبعاً، الرافضة للظلم والاستبداد، المنخرطة انخراطاً عضوياً في معركة الحب والحرية. لماذا الحب والحرية معاً؟ لأنهما صنوان. لا حب بلا حرية ولا حرية بلا حب. ودرويش فهم جيداً هذه المعادلة، وأدرك دورها المحوري في الصراع الضاري مع الاحتلال الاسرائيلي الذي يبذل كل ما استطاع إليه سبيلاً لتصويرنا أمام العالم وكأننا مجموعات من الهمج لا تستحق الحب ولا الحرية. يصعب فصل الشعري عن السياسي في تجربة محمود درويش، لكن ما يحسب للشاعر هنا أنه لم يغلَب السياسة على ما عداها، لقد سعى دوماً الى رفع اليومي الى مستوى الدهري، والآني الى مرتبة الأبدي، أي أنه لم يكتب شعراً ليحرَّض ويحمَّس وينتزع الهتاف والتصفيق، بل استدرج جمهوره الراغب بالهتاف والتصفيق الى مساحة تأملية يغدو فيها الشعر أكثر تأثيراً ونفاذاً ويتخطى اللحظوي الى الأعمق والأبعد، الى الآتي من الايام، ليشكّل ضمانة ثقافية تساهم في حفظ الهوية الوطنية وبقائها حية نضرة في وجدان أجيالٍ قادمة. لا يمكن فهم محمود درويش في معزل عن ثنائية الحب والحرية. وانطلاقاً من هذه الأرضية يمكن الاشارة الى حرصه العالي على جمالية النص الشعري وعدم اغراقه في الخطابية والشعاراتية خصوصاً في المراحل التي تلت البدايات، لا من باب الترف و «الفن للفن»، بل من منطلق وعيه الاستثنائي وفهمه العميق لدور الجمالي وديمومته وفعاليته على عكس الخطابي اللحظوي الذي ينتهي بانتهاء اللحظة نفسها. لم يخرج محمود درويش لحظةً واحدةً عن سكة مقاومة الاحتلال واعتبار وجوده القسري على أرض فلسطين باطلاً زائلاً لا محالة فالشاعر الذي بدأ ب «سجل أنا عربي» لم ينتهه ب «أيها العابرون...»،... لم ينته لأن قصيدته صارت نشيداً وطنياً لشعب لم (ولن) يسأم مقارعة المحتل الذي مهما طغى وتجبر واستوطن وزيف في التاريخ والجغرافيا فإنه لا بد زائل. قبل «أوسلو» وبعده ظل محمود درويش مقاوماً من الطراز النبيل، لم يتنكر ل «سلطة وطنية» ساهم في صياغة خطابها و «دستورها»، لكنه لم يرتض السكوت عن انزلاقاتها وأخطائها. عارض حيث يجب أن يعارض، لكنه لم يذهب الى خطاب تفتيتي وتفكيكي، وكما رفض الاحتلال بكل ما أوتي من شعر وحبرٍ ارتفع بهما الى مصاف الدم، رفض أيضاً الانحلال لكونه أدرك أن الانقسسام الفلسطيني أياً تكن أسبابه وذرائعه فإنه لا يخدم احداً سوى الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يفرحه أمر مقدار فرحه برؤية الفلسطينيين يصوبون بنادقهم الى صدور بعضهم البعض. في كل صراع تشكل الثقافة عنصراً محورياً من عناصر المواجهة، لكنها في الصراع الضاري الذي يخوضه الفلسطينيون ضد عدو شرس ولئيم يحاول الاستيلاء على كل ما يمت للهوية الفلسطينية ونسبه الى نفسه، وانتحاله هوية مزعومة له، تغدو الثقافة الوطنية العنصر الأهم، وهذا ما استوعبه درويش واختبره و «اختمره» في وعيه ووجدانه وذهب به الى حده الاقصى دون أن يتنازل لحظة واحدة عن الشرط الفني والجمالي في صياغة القصيدة التي هاجسها – عند درويش – الانسان في سعيه النبيل وحقه الأكيد في الحب والحرية . لذا ليس غريباً أن يغدو عيد ميلاده في 13 آذار / مارس من كل عام يوماً للثقافة الوطنية في فلسطين ، وعلى أرضها التي اعلنها سيدة الارض. في قصيدة بعنوان «أقلام محمود درويش» ضمنتها ديواني الأخير كتبت له «حبركَ مشاع شعبك»، وها هو فعلاً» يصير عيداً وطنياً، على أمل ألاَ نكتفي من العيد بالمناسبة او ب «العيدية»، بل ان نوسع هامش الحرية أمام مثقفي فلسطين ومبدعيها الذين يكفيهم هم مقارعة الاحتلال عوض هموم الفرقة والتشظي، أن نصغي اليهم ونسمع آراءهم وملاحظاتهم، أن نفسح مجالاً للطاقات الابداعية الشابة الكامنة في أوساط شعب يمسك بهويته الوطنية كالقابض على الجمر، لأن محمود درويش – ومن مثله – لا يمكن أن يكون مجرد مناسبة أو عيد سنوي... إنه ربيع دائم، عطره كما حبره، مشاع شعبه.