«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القضية كلها قضية تفكير
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2010

كتب توماس فريدمان افتتاحية في مجلة «النيويورك تايمز» في 9 - 2 - 2010 مقالة تتحدث عن المدارس في اليمن وعلاقتها بالتطرف بعنوان «القضية كلها قضية مدارس» لكنها في الواقع تتحدث عن السعودية والوهابية.
ابتدأ المقال بالإشارة إلى مشاركته في جلسة لمضغ القات، الذي وصفه بأنه مادة تسبب الهلوسة غير المفرطة، ثم أشار إلى توقفه عن ذلك بعد 15 دقيقة، ومواصلة مضيفيه من «الرسميين والمشرعين ورجال الأعمال» ذلك مدة ثلاث ساعات، في إشارة لا تخلو من تهكم ذي مغزى! والحقيقة أن أثر هذه ال15 دقيقة كان واضحاً في المقال بشكل كبير، ولا أدري كيف ستكون الحال لو زادت للساعات الثلاث!
ثم يشير المقال إلى أن المجتمعين - في جلسة القات تلك - الذين كان أكثرهم، كما يقول الكاتب، ممن درس، أو درس أبناؤهم في أميركا كانوا يشتكون من تردي نظام التعليم في اليمن، وانتشار المدارس الدينية في اليمن، ومن أن تناقص المنح للطلاب اليمنيين للدراسة في أميركا أنتج جيلاً يمنياً مختلفاً جداً عن جيلهم، وأشار إلى أن المجتمعين كانوا يتحدثون بحب عن المدارس الأميركية التي درستهم التفكير بحرية وزودتهم بالمهارات للنجاح.
ومع أني أول مرة أرى صحافياً ومثقفاً يبني مقالة على شكوى مجموعة من المهلوسين، كما وصف هو القات في بداية مقاله، إلا أن هذا من وجهة نظري قد يكون صحيحاً، فقد تكون المدارس الأميركية علمتهم ذلك، لكن السياسيين منعوهم من ممارسته في حياتهم اليومية! ولم يمنحوهم الفرصة لتطبيق ما تعلموه، والصحافيون من أمثال الكاتب يصادرون حقهم في ذلك! وذلك لأن هذه المهارات درست لهم لتستخدم في إطار معد سلفاً، وهو ما يكرس الاستعمار العسكري أو النفسي، ولم يسمح لهم بتطبيق ما تعلموه! ثم أين ما تعلموه، لم يفدهم في إصلاح أنفسهم ورقي بلدهم؟ وهذا ما كان يجب على الكاتب أن يبحثه.
ثم يقفز فجأة - ولا أدري بتأثير ماذا - إلى إعلان مبدأ جديد! «لكل صاروخ يطلق على هدف من «القاعدة»، يجب أن يساعد الأميركيون اليمنيين على بناء 50 مدرسة تدرس العلوم والرياضيات والتفكير الناقد للبنين والبنات»!
أظن أن لدي من التفكير الناقد ما يسوغ لي أن أتساءل ببراءة: تدرس العلوم والرياضيات والتفكير الناقد لماذا؟ إذا كان العلماء العرب والمسلمون - بل حتى الدول - يتتبعون ويقتلون إذا خرجوا عن النص! أم أن الكاتب يريدنا أن ندرس من العلوم والرياضيات والتفكير الناقد ما يمكننا من فهم ما يلقيه علينا من أوامر وتوجيهات، أو تفسير لمشكلاتنا؟
ويقول إنه بهذا المبدأ الذي اخترعه - ويصر على أن يكون فيه عنصر القتل! وهو بالمناسبة عنصر أساس في معادلة «القاعدة»! فإنه يكون لدينا الفرصة لمنع اليمن أن تكون أرض تفريخ للقاعدة، ثم يسوق بعض الإحصاءات! إذ يقول إن في اليمن 300 ألف خريج كلية عاطل عن العمل، إما بسبب ضعف التدريب أو بسبب نقص الوظائف... ويضيف أن 65 في المئة من المعلمين ليس لديهم إلا الشهادة الثانوية. وبغض النظر عن مدى دقة عدد العاطلين من خريجي الكليات، إذ إني أستبعد ذلك، فلا أدري ما الذي منعه أن يقترح أن يوظف هؤلاء ال300 ألف بدل المعلمين ناقصي التأهيل!
المقال ينتقل – فجأة - إلى «مود» آخر! إذ ينقل مقرراً، عمن سماه البروفيسور حداد، من جامعة الرباط، أنه مع بداية السبعينات نما توجه «أسلمة التعليم» في اليمن والمغرب ومصر «والخليج الفارسي» بوصفها طريقة لمحاربة اليسار وأنصار الشيوعية، بمباركة من الولايات المتحدة. وجيد أنه يعترف بدور الولايات المتحدة في ذلك.
ويرى أنه بعد حادثة الحرم - عام 1400 ه - اضطرت الحكومة السعودية إلى التخفيف من حدة غضب الوهابيين وأعطتهم الفرصة «لأسلمة التعليم والحياة الاجتماعية في السعودية والدول المجاورة لها»، فهلا سأل الكاتب الصحافي نفسه بشكل نقدي: كيف كانت الحياة والتعليم في السعودية قبل حادثة الحرم؟ فهل كانت غير دينية ثم صارت دينية ممالئة لعلماء الدين؟ ألا يعرف أن التعليم في المدارس قبل حادثة الحرم كان دينياً بشكل شبه تام! وكانت الدروس تقام في المساجد من دون حسيب ولا رقيب، وهو ما تغير بعد حادثة الحرم؟ ثم إن أي متابع لتاريخ التربية وتأريخ الحراك الاجتماعي يعرف أن حادثة الحرم كانت بداية التوسع في التعليم «العلمي» والتقني في التعليم العام، الثانوي خصوصاً والجامعي، ولا يعني ذلك أن حادثة الحرم كانت بالضرورة سبباً، لكن كان هناك اقتران زمني فحسب. وإن كان هناك نوع من «الأسلمة» فهو تأثر بتيار الرجوع للتدين الذي عم العالم بشكل عام، بما في ذلك اليمين الأميركي المتطرف، وأرجو ألا يربطه بالوهابية أيضاً! والغريب أن هذه الملاحظة - من ممالأة الحكومة السعودية لعلماء الدين بعد حادثة الحرم - قرأتها لأكثر من مثقف سعودي! مع أنها من وجهة نظري مغالطة واضحة ومخالفة للواقع، ومشكلة كثير من الكتّاب الغربيين أنهم «يلتقطون» المقولات الجاهزة التي تؤيد ما تقرر لديهم سلفاً من دون تمحيص.
ويضيف نقلاً عن الحداد «أن البعثات الثقافية والدينية - يقصد السعودية - الرسمية والخاصة جابت العالم الإسلامي للدعوة، وانتشرت الكتب ذات الأسعار الرخيصة وأحضر الطلاب للسعودية للتعلم من الوعاظ والمعلمين الوهابيين في الجامعات الدينية المختلفة التي انتشرت في الثمانيات». وأيضاً لا يخفى على أي مطلع أن السعودية من أقل دول العالم استقطاباً للطلاب الأجانب، وهي لا تقارن في ذلك بالولايات المتحدة ولا بالأزهر في مصر، ولا بإيران، كما أنه ليس هناك إلا جامعتان دينيتان - بمفهوم الكاتب - هما جامعة الإمام والجامعة الإسلامية، أما البقية فهي جامعات علمية إسلامية.
ويضيف نقلاً عن الحداد «أن اليمن الصغيرة والضعيفة اقتصادياً كانت هدفاً سهلاً. فصارت حقائق الوهابية التي قُبلت بغير نقد محور المنهج في كثير من المدارس اليمنية، ما أضاع فرصة بناء المهارات الأساسية الضرورية لتدريب القوة العاملة، مهارات مثل حل المشكلات، والتواصل، والتفكير الناقد، والحوار والتنظيم والعمل الفريقي».
وينقل عن أحد أعضاء البرلمان اليمني أن المرأة اليمنية في السبعينات كانت تعمل جنباً إلى جنب مع الرجل من دون حجاب، لكن هذا توقف بسبب «الوهابية» التي ترى أن النساء يجب أن يكن في البيت ومحجبات، ثم ينقل عن أحد السياسيين اليمنيين أنه درس في شبابه في المرحلة الثانوية نظرية التطور «الداروينية»، وهو ما توقف الآن، فهل هذا هو التحديث الذي يريده الكاتب: أن تدرس «الداروينية» في المدارس؟ وإذا اختار الناس - والمرأة معهم - أن تتحجب - كما اختارت في فرنسا - فهل يقبله الكاتب؟ ولماذا تغافل عن أن هناك من يعارض تدريس «الداروينية» وبشدة حتى في أميركا نفسها. ثم يأتي بيت القصيد من المقال كله، وهو الرجاء الحار والتوسل الذي يقدمه بعد تأكيده على إطلاق الصواريخ، ثم المساعدة في بناء المدارس، ودعم المنح الدراسية إلى أميركا، فهو يطلب أن ينتهي «إدمانهم» على البترول، الذي يرى أنه أعطى علماء الدين والجهات الخيرية السعودية المال لنشر التفكير المضاد للحداثة في المنطقة، تلك الحداثة التي لم نرَ منها إلا فسخ حجاب المرأة وتدريس نظرية دارون.. وربما مضغ القات!
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.