افتتح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض الدكتور شوقي معروف ممثلاً رئيس قطاع الفنون التشكيلية الفنان محسن شعلان «المعرض النسوي» الذي يستمر حتى 18 من الشهر الجاري، في قاعة الفن التشكيلي في مركز سعد زغلول الثقافي في القاهرة. وتشترك في المعرض الذي يقدّم رؤية النساء التشكيلية في المكان والخيال الإنساني، الفنانات دارين وهبة وشقيقتها رباب ورشا سليمان. ويغلب على أعمال الفنانات الثلاث الاهتمام بالجنوب المصري بما يميزه من تنوّع ثقافي. وهذا ما بدا جلياً عند دارين وهبه في لوحاتها التي أتت بعنوان «في حب الجنوب»، مستخدمة ألواناً متنوعة كالوردي. وأخطأت في استخدام الأكواريل الذي بدا غير حرفي في بعض اللوحات التي تحتوي على مساحات كبيرة من الألوان، وتلك التي يظهر فيها الجفاف إلى حد ما. ولعل السبب في ذلك بحسب قول دارين وهبة، انها قامت «بعرض اسكتشات تتعايش مع الجنوب الذي يتميز بالجو الحار، وكنت أعمل في جو مليء بالتراب». وهذا المعرض هو الثاني لوهبة التي تتميّز أعمالها بالتجريدية المطلقة. أما أختها الفنانة رباب وهبة فاختارت «الخيال الإنساني» عنواناً لمنحوتاتها المعروضة التي تعبّر عن أفكار طالما شغلتها تتمثّل بحلم الإنسان في التطوّر والثورة على حياته التقليدية. وأتت الأجنحة المنحوتة بعناية لتدلّ على حلم الفنانة بالطيران أو الخروج من الواقع الى عالم بعيد قد يكون خارج كوكب الأرض. واستخدمت رباب وهبة في أول معرض فردي لها، الألوان الداكنة في منحوتاتها الخزفية كالأسود والبني، واستعانت بالكثير من البريق المعدني. وحصرت رشا سليمان اهتمامها بالفن المعماري في الجنوب المصري، خصوصاً في أسوان. وأتت الاسكتشات التشكيلية بالأبيض والأسود، للتعبير عن إحساسها بالمكان، وفي بعضها اختارت الألوان المائية للتظليل. ويلاحظ المتمعّن في لوحات سليمان أنها تجاهلت العناصر الطبيعية الموجودة في الجنوب، لتحصر اهتمام المتلقي في تفاصيل العمارة التراثية. يذكر أن لسليمان مقتنيات في متحف الفن الحديث في القاهرة، ومتحف الشونة في الإسكندرية، كما شاركت في معارض عدّة، وحصلت على الميدالية الفضية في مهرجان قافلة الإبداع. وتتمنى سليمان أن تعرض أعمالها في كل بلد أو منطقة استوحت منها رسوماتها، كأسوان مثلاً.