البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعناع المدينة المنورة لا يصح الشاي من دونه... ويُشحَن جواً لمختلف المناطق يومياً
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2010

تعوّد السعوديون على النعناع، خصوصاً نعناع المدينة المنورة، الذي لا تكاد تخلو منه مائدة سعودية سواء في الطبخ من خلال بعض الأكلات أو السلطات الخضراء والمشكّلة، أو المشروبات، أو حتى عند إضافته إلى الشاي بنوعيه الأحمر والأخضر، أو منفرداً ساخناً كان أم بارداً.
والنعناع يستخدمه الأطباء التقليديون والأهالي في علاج عدد من الأمراض مثل تهيج الأمعاء والصداع والزكام وجفاف الحلق والنزلات المعوية والصدرية وغيرها، وبدأ يدخل في مجال التصنيع من خلال بعض مشتقاته المستخلصة مثل صناعة العطور والزيوت ومعاجين الأسنان والشامبو والصابون.
واعتاد السعوديون على شرب الشاي بالنكهات والخلطات التي تضاف إليه، ومن أشهر تلك النكهات النعناع، وبخاصة نعناع المدينة، الذي يعتبر من أجود أنواع النعناع، وتستهلك المملكة منه قرابة 11 مليون حزمة سنوياً، بقيمة تتجاوز 80 مليون ريال. وبحسب عاملين في تجارة نعناع المدينة، فإنه يشتهر بالنكهة المميزة والرائحة العطرة التي تميزه عن الأنواع الأخرى، وينتج من مزارع آبار الماشي في المدينة المنورة البالغة قرابة 40 مزرعة، وتنتج يومياً 30 ألف حزمة من النعناع والحبق، وتشحن إلى جميع مناطق المملكة عبر الخطوط الجوية بشكل يومي.
ويقول أحد تجار نعناع المدينة ومتعهد الشحن إلى مناطق خارج المدينة المنورة عبدالله مهدي إن «نعناع المدينة يعتبر من أجود أنواع النعناع التي تتميز بالطعم المميز والرائحة العطرة بفضل نوع التربة التي تتميز بها منطقة المدينة المنورة ومياه الآبار العذبة، ويشهد نعناع المدينة إقبالاً كبيراً من زوار المدينة المنورة في أوقات الإجازات بشكل كبير».
وقدر مهدي ما يتم استهلاكه في السعودية من نعناع المدينة المنورة «بنحو 11 مليون حزمة سنوياً، وبكلفة تقدر ب 80 مليون ريال»، مشيراً إلى أن عدد مزارع النعناع في المدينة والواقعة في منطقة آبار الماشي بنحو 40 مزرعة، تنتج يومياً 30 ألف حزمة من النعناع والحبق. وعن أكثر المناطق استهلاكاً لنعناع المدينة، قال: «تستحوذ مدينة جدة على الجزء الأكبر من كميات النعناع، إذ يبلغ استهلاكها قرابة 5 آلاف حزمة يومياً، تنقل عن طريق البر، فيما ينقل النعناع يومياً إلى جميع المناطق الأخرى مثل الرياض والدمام ومنطقة القصيم عن طريق الشحن الجوي، ويتجاوز استهلاك مدينة الرياض من نعناع المدينة ألف حزمة يومياً، وهي تأتي في المركز الثاني بعد مدينة جدة من حيث استهلاك نعناع المدينة».
وأشار إلى أنه لا يتم تصدير نعناع المدينة إلى الخارج حالياً، ويقتصر شحنه على مناطق المملكة فقط، وفي حال اتيحت الفرصة لتصديره سيكون من أول المصدرين.
من ناحيته، قال أحد أصحاب السيارات المتنقلة لبيع نعناع المدينة محمد الأنصاري، إن نعناع المدينة يتميز برائحته ونكهته المميزة ويكفي الشاي ورقات قليلة منه، بعكس الأنواع الأخرى من النعناع التي لا تظهر نكهة النعناع إلا بعد وضع كمية كبيرة منه.
ووصف الإقبال على شراء نعناع المدينة بأنه جيد في الأيام العادية، ويزيد الطلب في أيام الإجازات، كما يقبل الناس أيضاً على الحبق الذي يعتبر مشروباً مفيداً.
وحول ارتفاع أسعار نعناع المدينة مقارنة بالأنواع الأخرى، والتي تباع الحزمة منها في الأسواق الكبرى بأقل من ريال واحد، قال الأنصاري: «إن سبب ارتفاع سعر نعناع المدينة هو تميزه عن غيره من الأنواع من حيث النكهة وأيضاً الجودة، إضافة إلى المصاريف التي يتحملها موردو نعناع المدينة نتيجة لشحنه جواً، ويكفي أنه يأتي بشكل يومي بخلاف الأنواع الأخرى من النعناع».
أما أحد بائعي النعناع محمد أبو ريان، فأوضح أن الطلب على النعناع تراجع في فترة سابقة، بعد أن أعلن أحد الأطباء في إحدى الصحف أن نعناع المدينة والحبق يحتوي على مواد ضارة قد تتسبب في حدوث سرطان، ما تسبب انخفاض الإقبال عليه بنسبة 30 في المئة تقريباً، غير أنه بعد إعلان هيئة الغذاء والدواء سلامة نعناع المدينة والحبق انتعشت المبيعات من جديد.
ويوضح بائع آخر يدعى سالم الحربي، أن الطلب على منتجات المدينة المنورة التي تعتبر مطيبات للشاي تجاوز النعناع والحبق لتدخل من ضمنها أنواع أخرى مثل البردقوش والشاي الأخضر الذي ينتج من مزارع المدينة المنورة ويشحن إلى جميع المناطق.
وذكر الحربي أن نعناع المدينة يرتفع سعره في أوقات الإجازات من الموردين لكثرة الطلب من الزائرين إلى المدينة المنورة وينخفض في الأوقات العادية، معرباً عن اعتقاده بأنه لا يوجد نعناع آخر منافس لنعناع المدينة، فهو الأفضل على مستوى المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.