برأت قاضية في لوس أنجليس أمس (الأربعاء)، مغني الراب الأميركي جاي زي والمنتج تيمبالاند من الإتهام الموجه إليهما من أحد ورثة الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي، بسرقة مقطع موسيقي من أغنية أداها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في خمسينات القرن الماضي، واستخدامه في أغنية «بيغ بيمبين». فبعد أسبوع من الشهادات المتقاطعة، أسقطت القاضية الفيدرالية كريستينا سنايدر التهمة الموجهة من جانب أسامة فهمي قريب الموسيقي المصري الراحل. وتبدأ أغنية «بيغ بيمبين» المسجلة في العام 1999 مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الأغنية. أما المقطع الموسيقي الأساسي ألفه بليغ حمدي في العام 1957 لأغنية «خسارة خسارة» من فيلم «فتى أحلامي». ولم يخف تيمبالاند المنتج الأميركي لأغنية «بيغ بيمبين» أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى أسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى شاعت حقوقها وباتت ملكاً عاماً. وحاولت الأوساط المقربة من المغني الأميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعاً عبر دفع مبلغ 100 ألف دولار في العام 2001 لشركة «إي أم آي أرابيا» للإنتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم، وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي في العام 1993. غير أن أسامة فهمي قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية، معتبراً أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابق لا يحمل أي قيمة بنظر القانون المصري. وعلق محامي جاي زي أندرو بارت على القرار الصادر عن القضاء الأميركي قائلاً إن «موكلي راضٍ وممتن للقرار». في المقابل أبدى كيث ويسلي أحد محامي أسامة فهمي، معارضته الشديدة للقرار الصادر عن القاضية، مؤكداً عزمه إستئناف الحكم. وفي تصريحات أدلى بها خلال انطلاق جلسات الإستماع الأسبوع الماضي، قال بيت روس وهو محامٍ آخر لأسامة فهمي إن «بليغ حمدي كان رجلاً محترماً وبالتالي كان سيشعر بالذهول لو عرف أن مقطعاً موسيقياً من أعماله استخدم لإرفاقه مع الكلمات المبتذلة الواردة في أغنية بيغ بيمبين المفعمة بالإيحاءات الجنسية». وفي آذار (مارس) الماضي، حكم على فاريل وليامز وروبن ثيك في قضية مشابهة بدفع 7.4 مليون دولار لورثة مغني السول الشهير مارفن غاي بعد إتهامهما بسرقة أغنيته «غات تو غيف أيت أب» عبر أغنية «بلورد لاينز»، وجرى تخفيض المبلغ إلى مليوني دولار في الإستئناف.