111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    قصف إسرائيلي يودي بحياة العشرات في المدن الفلسطينية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    ضبط 19696 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    "ليالي المحافظات" تنطلق في شتاء جازان 2025 بألوان التراث والفلكلور    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    القِبلة    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    الزمالك يسقط في برج العرب ويواجه أول هزيمة في الدوري    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    ارتباط وثيق بين السكري والصحة النفسية    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    موسم الرياض.. رؤية لسياحة مستدامة    المدى السعودي بلا مدى    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    قوة المملكة الاقتصادية ورفع التصنيف    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    الطقس يهدد الولايات المتحدة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاح المُر رسام الحنين إلى الماضي السوداني
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2015

ينتقل الفنان السوداني صلاح المُر بين مدن ثلاث ارتبط بها ارتباطاً وثيقاً؛ الخرطوم حيث نشأ ونما وعيه البكر على مفردات الثقافة السودانية في قريته الواقعة على ضفاف النهر، ونيروبي، هذه المدينة التي استقر فيها سنوات، وكانت شاهدة على نضج تجربته، والقاهرة، التي ارتحل إليها مستكشفاً محيطها الثقافي ومناخها الإبداعي الذي صار واحداً منه. وعلى رغم ذلك الترحال المستمر، إلا أن السودان تظل دائماً هي المحطة الرئيسة في تجربة المُر، فهو يبتعد عنها ليعود إليها من جديد. وكان لهذا الاغتراب أثره في تجربته، إذ غلَّفها بغلالة رقيقة من الألفة والحنين. ويعرض صلاح المر حالياً جانباً من تجربته تلك في قاعتَي «مشربية» و «مصر»، في القاهرة. وأكثر ما يلفت في تجربة المُر هو اعتماده على ثيمة ما يجب أن تكون حاضرة قبل البدء في تنفيذ العمل. لذا نرى لكل لوحة من لوحاته اسماً ما يعبر عن مضمون العلاقات التي تربط بين العناصر. أسماء اللوحات هنا ذات وقع آسر، يحمل معظمها حساً شعرياً وعاطفياً مرتبطاً في الغالب بذكريات الطفولة. هو يضع إشارة ذات دلالة على مشهد أو موقف حدث له أو انطباع ما علق بذهنه ذات يوم، ويعود في أغلب الأحيان إلى فترة طفولته وصباه البكر. تبدو أسماء اللوحات أشبه بإشارات أو علامات مضيئة، ومنها: امرأة عارية على شاطئ النيل الأزرق، المُحب، أنثى الرُمَّان، أو فتى الجوافة.
العملان الأخيران هما ضمن مجموعة من الأعمال التي يقارب فيها الفنان بين أشخاص يعرفهم وثمار الفاكهة بألوانها ومذاقاتها المتعددة والمتباينة. فالكائنات والموجودات الأخرى لا تختلف كثيراً عن البشر، كما تحمل الأماكن والجمادات أيضاً سمتها الخاص وروحها القريبة من عالم البشر. هذه الأسماء الدالة قد تشير إلى لوحة مفردة، وقد تكون عنواناً لمجموعة من الأعمال معاً، كمجموعة «ذكريات»، وهي تشمل شريحة واسعة من الأعمال التي رسمها من وحي ذكرياته عن القرية التي نشأ فيها أو الأشخاص الذين عرفهم في حياته، فهو يرى أن كل لحظة تمر تتحول بطبيعة الأمر إلى ذكرى، وهو يحاول استلهام هذه الذكريات أو تسجيل انطباعها قبل أن تفلت من ذاكرته.
ومن بين مجموعاته كذلك «العائلة»، «والأجنة». وثمة مجموعة أخرى تحت عنوان «الأستوديو»، وهي من تأثير ولعه بالصور الفوتوغرافية القديمة، وليس لهذه المجموعة أي علاقة عضوية بالفوتوغرافيا سوى الأوضاع التصويرية التي يتخذها الأشخاص الموجودون في المشهد. هذه نماذج لنوعية الثيمات أو الأفكار التي يضعها صلاح المر كإطار عام لأعماله التصويرية، ومن النادر أن يتخلى عن طريقته تلك، فهي تعطيه مجالاً أوسع للرؤية وتدفع الأفكار والصور دفعاً إلى سطح الذاكرة البصرية لديه. يرسم صلاح المُر أعماله، كما قلنا، في مجموعات تحمل الثيمة نفسها ونادراً ما يرسم لوحة مفردة، فهو يحكم عليها حينئذ باليُتم، كما يقول. ربما يرجع ذلك إلى قوة الفكرة وطغيانها البصري على قريحته، الأمر الذي يتعذر معه حصرها داخل إطار أو تصور وحيد.
ما يميز تجربة المُر أيضاً هو امتلاك صاحبها ذاكرة متدفقة بالأفكار والدلالات والعلامات الموحية، وهو يقتنص هذه الأفكار عند جلوسه أمام مساحة الرسم البيضاء الخالية، فيعالجها عادة بخطوط سريعة تحدد الإطار العام للبناء من طريق الأحبار أو الأقلام السود أو بالفرشاة، أو أي أداة متاحة لديه، ثم يبدأ في إضافة اللون شيئاً فشيئاً حتى تتشكل الألوان من الأخف إلى الأثقل فالأثقل، وتتأكد مساحة اللون النهائية. وأثناء ذلك يقوم بالحذف والإضافة والمراوحة بين درجات اللون الفاتحة والقاتمة حتى تكتمل اللوحة محققة تلك الصورة التي تخيلها في ذهنه. وما أن تكتمل اللوحة حتى يدخل الفنان في مرحلة جديدة من الصياغة من إضفاء للرتوش أو التأكيد على بعض التفاصيل الصغيرة أو ما يسميها هو مرحلة ال «تطريب».
لقد أوجدت حالة الاغتراب التي يعيشها صلاح المُر بين الحين والآخر نوعاً من الشعور بالحنين إلى الوطن يرتبط في مخيلته دائماً بالحنين إلى الماضي، ولعل ولعه بالأشياء القديمة هو أحد تجليات ذلك الحنين. ربما لهذا الأمر يشعر صلاح المر باختلاف كبير بين أعماله التي يرسمها في السودان عن أعماله التي يقوم برسمها خارج السودان. ومن بين المشاهد التي لا ينساها - على سبيل المثال، ذكرياته عن النهر، والتي تؤلف مجموعة من اللوحات أطلق عليها اسم «شاطىء الأزرق»، يحتفي فيها بالأسماك احتفاء مميزاً، فتبدو كالحيوانات الأليفة، يحتضنها أفراد العائلة ويحيطونها بالحنان والدفء.
في لوحته «فتاة عارية على شاطىء النيل الأزرق» (أكريلك على قماش) ثمة رجال يستحمون، لا تظهر سوى رؤوسهم وعيونهم التي تحملق في اتجاه واحد. المرأة هنا ليس لها حضور فعليّ، ليس هناك سوى تأثير وقعها أو مرورها من أمام هؤلاء الرجال. يخلق الفنان هنا نسقاً بصرياً مختلفاً في استخدامه مستويات هؤلاء المستحمين. هم يبدون كثمار باسقة أو كتماثيل قديمة دفنتها الرمال، أما حركة النهر فتجسدها تلك التتابعات من الكتل اللونية الزرقاء المتجاورة، ويؤكدها كذلك هذا القارب الصغير الذي يمر بهدوء في خلفية المشهد، ولا يأبه صاحبه بما يتطلع إليه هؤلاء الرجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.