في اليوم الذي اُفتتح فيه معرض الرياض للكتاب، كانت أبو ظبي تسلّم الروائي السعودي جائزة البوكر العربية للرواية، وهذان الحدثان لهما دلالة كبيرة في الواقع الثقافي السعودي، أفضل تعبير عنها هو ما قاله وزير الثقافة عبدالعزيز خوجة في الكلمة الافتتاحية للمعرض حين قال: «إن المجتمع السعودي شبّ عن الطوق، وفارق منذ مدة طويلة صباه ومراهقته، وبات مجتمعاً نامياً وناهضاً ومساهماً وأصيلاً في صناعة الأفكار، وغدا أكثر وعياً بالاختلاف والتنوع». إن ترشح ثلاث روايات سعودية، من بينهم روائية سعودية هي أميمة الخميس مع الروائيين عبدالله بن بخيت وعبده خال لجائزة البوكر، ثم فوز عبده خال بالجائزة هو دلالة على أن مرحلة التشكل وصلت اليوم إلى خط واضح ومميز يمكن أن نقول عنه «سن الرشد الثقافي»، لكن السؤال هنا هو ما الحال الثقافية التي تسببت في كل هذا؟ هل حدثت بفعل دعم المؤسسات الثقافية النشيطة التي سهّلت وصول الكتاب للقارئ ودعّمت سبل شرائه وتوافره في المدرسة والمكتبة والسوبر ماركت؟ هل هي حملات تنشيط القراءة كوسيلة للمعرفة؟ أم بفعل رصد الجوائز وتكريم المبدعين؟ فورة الكتاب السعودي اليوم جعلت المراقبين في العالم العربي يفتحون أفواههم متسائلين مثلنا ماذا يحدث في الساحة الثقافية السعودية، سواء على المستوى الإعلامي الصحافي أو الثقافي، خصوصاً الحال الروائية، على رغم أن ما يحدث عندنا لا يعادل شيئاً يذكر في مقابل ما يحدث في الحركة الثقافية العربية والخليجية، فماذا يعني فوز رواية سعودية واحدة هذا العام في مقابل فوز متتالي لروايات مصرية، وترشح متكرر لروايات لبنانية وسورية وجزائرية؟ ماذا يعني معرض سنوي للكتاب يقام في ظل معارض دولية تقام كل عام؟ ماذا يعني مسلسل درامي ينجح في ظل فورة الدراما العربية؟ إن ما حدث للأسف هو مجرد جهود متناثرة من هنا وهناك لمثقف كتب ونشر على حسابه، أو ناشر تبرع بنشر كتاب توقع أن يمنع الكتاب في بلاد كاتبه، فلا يحظى بالمبيعات الكافية. هؤلاء الروائيون نجحوا أخيراً. لكن المسؤول عن هذا النجاح ليس مؤسسة ولا روائياً مجتهداً ولا مثقفاً دؤوباً، إن هذا النجاح يجيّر لبطل واحد هو القارئ السعودي الشاب، الذي تسببت سنوات الحرمان الطويلة في تحوله إلى قارئ نهم، كشفته لنا وسائل العولمة التي ارتقاها وتعلم على يدها أكثر مما تعلم في المدرسة، الشباب السعودي من القراء هم من رفع ستار الخيمة، وأعاد الحياة لحياتنا الثقافية، حين ظن الكاتب وهو يكتب وحده أن لا أحد في الخارج.