صراع الهبوط يجمع الأخدود بالفتح.. وضمك ينتظر العروبة    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجيال عراقية جديدة من مبدعي سينما متأخرة
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2010

كثر الحديث عن السينما العراقية وسبل النهوض بها ، إلا أن ما تمخضت عن كل الندوات والمناقشات من توصيات وحلول لم يجد صدى على ارض الواقع وظل ضمن حدود الاستهلاك الإعلامي.
فالسينما كونها صناعة ترتكز الى مقوماتها الثلاثة، وهي: التقنية والخبرة البشرية ورأس المال، وهذه العناصر كانت متوافرة ومنتظمة تحت بناء مؤسساتي مكتمل متمثل بدائرة السينما والمسرح. وبغض النظر عن مستوى ما قدمته هذه المؤسسة من أفلام وما يقال عن البعض منها من انها مؤدلجة، فهذا لا يلغي الأفلام التي شكلت إضاءات في مسيرة الفيلم العراقي الذي تجاوزت أفلامه الروائية المئة، فضلاً عن عدد كبير من الأفلام الوثائقية التي رصدت ووثقت الكثير من أوجه الحياة العراقية. وحتى تلك الأفلام التي تدعو أو تخضع لاشتراطات اتجاه سياسي معين لم تكن عيباً ونقصاً في واقع السينما.. فمن حق الجهة المنتجة ان تروّج لأفكارها ومواقفها. لكن المشكلة في الشكل الفني الذي تطرح من خلاله هذه الأفكار. الم تكن افلام ايزنشتاين وبودوفكين وفيرتوف افلاماً مؤدلجة؟ مع هذا خلقت منعطفاً في تاريخ السينما من خلال التجريب على الشكل الفيلمي، وهي لا تزال الى اليوم تدرّس في الجامعات والمعاهد السينمائية. صحيح ان افلامنا المؤدلجه كانت تتسم بالمباشرة، وتفتقر الى توظيف عناصر لغة الصورة في شكل يجذب اهتمام المشاهد ويثيره عاطفياً، ما جعل تاثيرها مرحلياً ولايتعدى حدوده المحلية. إلا أن هذا لا يقلل من اهميتها باعتبارها نتاج مرحلة معينة تشكل جانباً من تاريخ الفيلم العراقي.
غلطة الاحتلال
اذاً، البنى التحتية لهذة الصناعة وجدت ووفق احدث التقنيات، ووفرت لها روؤس اموال مجزية. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لم يكتب لهذه الصناعة الديمومة والاستمرار؟ وإلى متى يستمر هذا التوقف؟ وما هي سبل بعث الحياة فيها من جديد؟ للإجابة عن هذه التساؤلات نقول: إن هناك سببين رئيسين أديا الى تدهور السينما العراقية، الأول غير مباشر، وهو ان السينما العراقية وعبر كل مراحلها لم يتول إدارتها سينمائي متخصص. فكل الذين تولوا إدارة السينما والمسرح في العراق، وعلى مختلف العهود والمراحل، إما من الأدباء أو الشعراء أو الإعلاميين، الأمر الذي أدى الى غياب التخطيط العلمي لإدارة عجلة الإنتاج السينمائي وديمومتها بالشكل الذي يخلق تراكماً فنياً من شأنه ان يبلور ملامح، أو يكرس هوية للفيلم العراقي، ويجذر بصورة اعمق للإنتاج السينمائي. أما السبب المباشر فهو الظرف الاستثنائي الذي شهده البلد منذ بداية الثمانينات من القرن المنصرم، والذي لا يزال قائماً الى الآن، فهو الأشد تأثيراً والأقسى على مجمل المشهد الثقافي في العراق، وبالتحديد على صناعة السينما التي لا يمكن لها ان تنمو وتزدهر في ظل اللااستقرار. فما حدث بداية الاحتلال هو تدمير كامل للبنية التحتية للسينما في العراق، وأصبح المشهد الثقافي والفني عموماً، ولا يزال، أمام الواقع الأمني للبلد مسألة هامشية، بل لم يجد له مكاناً في برنامج رجل السياسة أو صاحب القرار.
ولكن على رغم الوضع المعقد الذي نعيشة اليوم، هناك روافد لاتزال يتدفق من خلالها العطاء الفني. ففي الوقت الذي شلت الحياة الثقافية والفنية اثناء الظروف الاستثنائية التي شهدها البلد كانت كلية الفنون تعمل وتواصل العطاء وسط ركام الحرب ورماد الحرائق. فواصلت الدراسة وأكملت العام الدراسي بإصرار، كما حرصت على تقديم نشاطاتها السنوية في اقامة المهرجان السنوي الذي تضمن اكثر من خمسين عملاً قصيراً، إضافة الى المعارض التشكيلية والعروض المسرحية. وبذلك كانت كلية الفنون الشريان الوحيد الذي رفد الحياة الثقافية والفنية بالأمل لتتواصل. وعلى مستوى ما قدمته الكلية فإن الساحة الفنية والقنوات الفضائية العراقية والعربية والعالمية خير شاهد على نسبة خريجي كلية الفنون العاملين فيها في مختلف التخصصات، علماً ان كلية الفنون مؤسسة تعليمية وليست انتاجية.
ولايمكن، في سياق هذا العرض ان نغفل العديد من محاولات التحريك ووضع قضية السينما العراقية في دائرة الضوء التي تمثلت بأقامة مهرجان بغداد السينمائي، ومهرجان «سينمائيون بلا حدود»، والإنتاجات الفردية لعدد من الشباب، في الداخل والخارج، والتي استطاعت ان تؤكد حضورها في الكثير من المحافل العربية والعالمية. إلا أن كل هذه المحاولات لا يمكن ان تعيد الحياة للسينما العراقية ما لم تدعّم بقرار الدولة، وبإسناد مادي يعيد النظر بهيكلة المؤسسة الإنتاجية وفق تخطيط علمي مدروس وبما يتلاءم ومعطيات المرحلة الجديدة.
إذا أردنا أن نتحدث بصراحة، فنحن في العراق، ومنذ سنوات طويلة، نفتقر إلى أي برنامج أو مشروع يعنى برعاية العلماء والفنانين والأدباء، فضلاً عن غياب التخطيط العلمي في استثمار الموارد البشرية وتوزيعها. لذا فإن عدم الاهتمام بالمواهب والطاقات الشابة الواعدة جاء نتيجة طبيعية لوضع عام. ولكننا نؤكد من جديد أن السينما ضرورة إنسانية وحضارية، وحاجتنا اليها اليوم اكثر من أي وقت مضى، لأننا نعيش في عالم الصورة، والأمة التي لا تمتلك اليوم خطابها الصوري في مواجهة الآخر، ولا تحتفظ بأرشيف مصور للأجيال القادمة، هي أمة ميتة. لذا علينا أن نتفاءل بالشباب الذين يتزايد عددهم اليوم، فهم المعوّل عليهم في إعادة الوجه المشرق للسينما العراقية بعد استقرار البلد.
رئيس قسم السينما في أكاديمية الفنون - بغداد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.