أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري ينتقد النسبية في بلديات لبنان: تؤجج صراعاً أسوأ من الطائفية
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2010

اكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري «ان القرار في شأن هيئة الحوار الوطني يعود لفخامة رئيس الجمهورية»، مشدداً على «اهمية الحوار الذي يعتبر اكثر من ضروري للبلاد».
وكان بري زار قصر بعبدا امس، والتقى الرئيس ميشال سليمان في اطار اللقاء الإسبوعي. وذكر بيان المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية انه «تم التشاور في موضوع طاولة الحوار والتحضيرات للجلسة المرتقبة الثلثاء المقبل اضافة الى موضوع التعيينات الإدارية خصوصاً على مستوى الهيئات الرقابية».
وانتقل بري الى ساحة النجمة، والتقى نواباً ضمن لقاء الأربعاء النيابي نقلوا عنه تأكيده «ضرورة تحريك العمل الحكومي الى الأمام»، معرباً عن امله ب «ان تكون بعض التعيينات في جلسة مجلس الوزراء امس بداية الغيث لإنجاز هذا الملف الحيوي والمهم ولا ننسى اننا في حكومة وحدة وطنية وإذا كانت هذه الحكومة لا تستطيع انجاز التعيينات وتحقيق ما وعدت به فأي حكومة قادرة على القيام بذلك؟ وعلى كل حال انا متفائل».
وذكر النواب ان بري قال «ان اعتماد النسبية في الانتخابات البلدية قد لا يكون فاعلاً ولا يحقق الغرض المنشود منها وربما لن يؤدي الى تحقيق التوازن الطائفي ناهيك بأنها تؤجج الصراع بين العائلات في البلدات الصغيرة ذات اللون الطائفي الواحد وأن هذا الصراع اسوأ من الصراعات الطائفية والمذهبية».
وأكد بري كما نقل عنه النواب «ان تطبيق النسبية في الانتخابات النيابية اصلح منه في البلديات»، وعزا السبب الى «ان الأولى تجرى في دوائر كبيرة خلافاً للبلديات، وعلى كل حال انا مع الانتخابات البلدية كما هي وفي موعدها».
وبحث بري مع زواره في الاجتماع الأخير الذي عقدته لجنة الإعلام والاتصالات النيابية، والمعلومات عن طلب اميركي حول شبكة الاتصالات للهاتف الخليوي «للهوائيات». ونقل النواب عن بري قوله «ان مثل هذه المراسلات يجب ان تمر من خلال وزارة الخارجية»، متسائلاً: «ما هي العلاقة بين التدريب ومثل هذا هذا الطلب». وقال: «اذا كانت هناك اتفاقية تعاون فليؤت بها الى لجنة الإعلام في جلستها المقبلة».
واطلع بري من رئيس لجنة المال والموازنة النيابية ابراهيم كنعان على عمل اللجنة. والتقى النائب سامي الجميل في حضور النائب علي حسن خليل. وقدم نواب «حزب الله» الى بري دراسة أعدوها في شأن تسيير رحلات لشركة «طيران الشرق الأوسط» الى أفريقيا.
سامي الجميل
وأوضح عضو كتلة «الكتائب» النيابية سامي الجميل في مؤتمر صحافي لاحق انه ناقش مع بري موضوع النسبية في قانون الانتخابات البلدية، معتبراً أن «الشكل الذي يطرح فيه من جانب الحكومة يضرب مبدأ النسبية بينما هو مبدأ ممتاز لكن استخدامه بطريقة غير صائبة يرتد سلباً عليه»، محدداً الأمر ب «مسألة الترتيب المسبق للمرشحين». واقترح حلاً «إعطاء الصوت التفضيلي واعطاء الناخب الحق في ترتيب الاسماء داخل اللائحة، والا تأتي مرتبة سلفًا من قبل من يؤلفها لأن ذلك يؤدي الى متاهات داخل القرى واشكالات بين العائلات وبالتالي يحول دون تشكيل اللوائح».
وتابع: «نطرح ان يكون الترتيب وفق الابجدية وان يكون للناخب الحرية في اختيار أي مرشحين لهم الافضلية داخل اللائحة. فيكون الناخب هو الذي يختار اللائحة ويعطي الافضلية لبعض المرشحين ليفوز الذين نالوا أكبر عدد من الاصوات التفضيلية»، معتبراً أن «هذه هي الطريقة الافضل لتتحقق النسبية ولئلا ندخل في مشكلات».
وأشار إلى أنه ناقش الأمر مع بري ومع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري و «نتمنى معالجته ان في مجلس الوزراء او في مجلس النواب»، ناقلاً عن بري قوله إنه «يدرس هذا الموضوع، وانه قبل مبدأ النسبية وانما لا تزال حركة امل تدرس التفاصيل».
وسئل الجميل عن الحوار الوطني، فشدد على أن «يكون لبنانيًا - لبنانيًا وخارجًا عن أي تأثير خارجي على لبنان وكذلك من دون رعاية أحد»، رافضًا أي «تدخل في موضوع طاولة الحوار من قبل جامعة الدول العربية او اي رعاية عربية او غير عربية أخرى».
ورأى أن «لبنان لا يمكن ان يستمر كما هو اليوم، فثمة مشكلات بنيوية في النظام السياسي اللبناني وأزمة ثقة كبيرة بين اللبنانيين تحتاج كلها الى معالجة. لا مانع لدينا في طرح ملفات مهمة على طاولة الحوار والمتعلقة بمستقبل لبنان وعلى رأسها موضوع سلاح حزب الله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.