«8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    خانا وطنهما واستباحا الدماء والأعراض.. تنفيذ القتل في مواطنَين    الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    مؤثرو الغفلة    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    صفحة بيت    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعر ... وروائي
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2010

عندما قرأ الشاعر توفيق صايغ مخطوطة «موسم الهجرة الى الشمال» التي كان أرسلها اليه للتو الطيب صالح في العام 1966 بغية نشرها في مجلة «حوار»، عمد صايغ، مؤسس المجلة ورئيس تحريرها، الى حذف مقطع صغير من الرواية وجد أنه قد يعرّضها للمنع في بضع دول عربية. لم يعترض الطيب صالح على هذا الحذف فهو كان أصلاً يتخوف من شخصية «بنت مجذوب» في الرواية، كما عبّر في رسالة له الى صديقه توفيق لاحقاً، بعدما منعت الرواية في الكويت. وأبدى في هذه الرسالة احترازه من حملة قد تقوم بها «جهات متزمتة» ضد الرواية، قائلاً لصديقه: «أحس أن «بنت مجذوب» ستسبب لي صداعاً كبيراً».
بعد مضي نحو أربعة وأربعين عاماً على صدور الطبعة الأولى من رواية «موسم الهجرة الى الشمال» في مجلة «حوار» (خريف 1966) اكتشف الكاتب محمود شريح الذي أوكلت اليه مهمة العمل على «أرشيف» الشاعر الراحل توفيق صايغ، المقطع المحذوف، وهو لا يتعدى الاثني عشر سطراً. وجد شريح هذا المقطع خلال انكبابه على جمع الرسائل التي تبادلها الشاعر والروائي بين عام 1963 وعام 1967، وهي ستصدر قريباً في كتاب، سيكون حتماً مرجعاً مهماً يلقي أضواء جديدة على الظروف التي كتب فيها صالح روايتيه «موسم...» و«عرس الزين»، وعلى الصداقة المتينة التي جمعت بينه وبين صايغ الذي كان له أثر كبير فيه، كما يعترف، وكان كذلك أول من اكتشفه وحثه على الكتابة وفتح أمامه أبواب مجلة «حوار»، هذه المجلة الفريدة والراقية، التي كان اليسار العربي يعدّها ذات نزعة يمينية، واليمين العربي ذات نزعة يسارية. وهذا الالتباس جعلها ضحية حملة دفعت صاحبها الى ايقافها، بعدما رُوّجت اشاعة حول تمويلها الأميركي. وكان الصايغ براء من هذه التهمة، هو الشاعر الفلسطيني الذي جعل من القضية الفلسطينية قضية وجود أو كينونة.
تحمس توفيق صايغ كثيراً لرواية «موسم الهجرة...» التي كان يطارد صاحبها عبر الرسائل، محرّضاً إياه على إنهائها. وكم كان فرحه كبيراً عندما صحح مسوداتها وأرسلها الى الطباعة، كما يعبر في رسالة له الى صالح، وكأنها روايته هو. ويقول لصديقه في الرسالة نفسها إن هذه الرواية «ستكون قنبلة أدبية». وهكذا كانت فعلاً هذه الرواية، ولم تمضِ فترة قصيرة على صدورها حتى أمست بمثابة «الأسطورة». كان حدس توفيق صايغ صائباً جداً، فما أن قرئت الرواية في مجلة «حوار» التي نشرتها حتى لقيت ترحاباً كبيراً. ويكتب صايغ الى صديقه قائلاً: «الجميع هنا يلهجون باسمك ويثنون على الرواية». وينقل له ما قاله محمد الماغوط عن الرواية واصفاً إياها ب «الفريدة» و«العمل الخارق». لكن الصدمة الأولى التي واجهت الرواية هي منعها في الكويت بحجة أنها «تتضمن ألفاظاً وعبارات تتنافى مع الآداب العامة»، علماً أن صايغ كان حذف المقطع الذي شعر بأنه سيثير حفيظة الرقابات العربية.
هذا المقطع الذي حرم منه قراء الرواية التي لم تعد تحصى أرقام مبيعها في طبعاتها المتتالية، سوف يعود الى الرواية في طبعة تعمل عليها دار «نلسن» انطلاقاً من نسخة مجلة «حوار» التي بات يملك حقوقها محمود شريح. والقراء سيكتشفون أن هذا المقطع لم يعد يمكن اليوم وصفه ب «الاباحي»، فهو مقطع خجول جداً وخفر، نظراً الى ما اعتاد القراء المعاصرون أن يقرأوا من نصوص إباحية. بل قد يثير وصف هذا النص ب «الاباحية» الكثير من الاستغراب والتعجّب لدى هؤلاء القراء، لا سيما أنه خال تماماً من أي مفردة نافرة أو عبارة مقذعة. وهو أصلاً يستحضر احدى المرويات الشعبية الرائجة في السودان ومفادها أن «بنت مجذوب» اشترطت على الرجل الذي يريد الزواج من احدى بناتها ألا يقل طول «بضاعته» أو «آلته» (هكذا وردت) عن «تسعة أشبار». وأورد صالح هذا المقطع في روايته من قبيل السخرية أو الفكاهة الشعبية. هذا المقطع لن يضيف جديداً الى الرواية ولن يؤثر في بنيتها أو سياقها السردي، لكن نشره قد يثير فضول قراء الرواية، وما أكثرهم.
لم يكن الطيب صالح إباحياً ولا هو فكّر يوماً في أن يصبح كاتباً إباحياً، مهما وقع في الاغراء. أما توفيق صايغ فلم ينسَ يوماً أن والده كان قساً بروتستنتياً وأنه خضع لتربية لا تسمح له في أن يكون ذا نزعة إباحية. ولعل ما ظنه الاثنان، الشاعر والروائي، إباحياً في الستينات ليس هو اليوم إلا بمثابة «نكتة» أو طرفة سرعان تنتهي في لحظة سردها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.