محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شركة أبو ظبي للاستثمار» الحكومية تتوقع فرصاً اقليميةفي القطاع الخاص
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2010

أفاد رئيس وحدة الاستثمار الخاص في «شركة أبو ظبي للاستثمار» (Invest AD) الحكومية، سمير أسعد، بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كانت إحدى المناطق الأقل تأثراً بتداعيات الأزمة المالية، إذ تتوقع لها المنظمات العالمية أن تحقق معدل نمو سنوي في الناتج المحلي يتراوح بين 3.5 في المئة و4.0 في المئة هذه السنة، فيما تملك تركيبة سكانية فتية وموارد طبيعية.
وتابع في حديث الى «الحياة» أن هناك اتجاهاً قوّياً من الحكومات في المنطقة لتدعيم قطاعات محلية واعدة، خارج قطاع النفط، وهو اتجاه لم يكن سائداً في ثمانينات القرن العشرين وتسعيناته، ما يشكل «فرصاً ممتازة للشركة في المنطقة، خصوصاً في ظل الاهتمام العالمي والأوروبي بفرص الاستثمار فيها».
ولفت إلى أن نقطة قوة «Invest AD» أن «لديها مصادر تمويل حكومية وخاصة متينة وثابتة ولديها القدرة على الدخول في رأس مال شركات تتوق إلى استقطاب رؤوس أموال لتمويل مخططاتها للتوسع، في ظل انخفاض الإقراض المصرفي بسبب الأزمة العالمية».
وأوضح أن وحدة الاستثمار الخاص، التي تأسست حديثاً ويرأسها هو منذ سنة، تهتم بالاستثمار في شركات رائدة في مجال عملها من ضمن الدول التي تعمل فيها وتبحث عن فرص لتوسيع نطاق عملها في دول ترتفع فيها مستويات الاستهلاك بفضل النمو المحلي، وتابع أن الوحدة طوّرت فريق عملها عبر تعيين خبراء ذوي دراية عميقة في إنجاز الصفقات التجارية في أسواق المنطقة.
وتدير الوحدة حالياً محفظة استثمارات لصندوق الملكية الخاصة «Mena Invest AD Partners I» الذي تأسس باستثمارات إجمالية تبلغ 120 مليون دولار، بالتعاون مع أطراف ثالثة من القطاع الخاص، واستثمر في شركة «موبيسرف» المصرية المتخصصة في إنشاء شبكات الاتصالات وفي شركة «يونيترا ميتس» الإماراتية لتوزيع المشروبات.
وأنشأت الوحدة صندوقاً ثانياً حديثاً هو «Invest AD Private Equity Partners II» باستثمارات إجمالية تبلغ 400 مليون دولار، منها 75 مليون دولار هي مساهمتها المالية فيه. ويهدف الصندوق إلى الاستثمار في شركات ذات فرص نمو واعدة في السعودية ومصر وشمال أفريقيا والإمارات وتركيا.
وكان أولَ العنقود شراءها في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي حصة أقلية مهمة بقيمة 50 مليون يورو عبر زيادة رأس المال في شركة «إيكول لوجيستكس» التركية للخدمات اللوجستية، وهناك مفاوضات مع شركة أدوية وشركة تعمل في مجال التوزيع. وتابع أسعد أن «هدف الصندوق هو الاستثمار في أكثر من 51 في المئة من أسهم الشركة المستهدفة عادة، كي يكون دوره فاعلاً في قرارات مجلس إدارتها، لكنه يكتفي بشراء 35 في المئة من أسهمها في بعض الحالات».
وطوّرت الشركة استراتيجيتها منذ العام 2008 لاستقطاب الاستثمارات المملوكة لجهات أو مؤسسات أخرى وإدارتها، إضافة إلى استثمار أصول حكومية إماراتية إقليمياً طوال السنوات ال 33 الماضية، وهي تابعة ل «مجلس أبو ظبي للاستثمار» وتأسست عام 1977 بمرسوم أميري لتستثمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا باسم حكومة أبو ظبي. ولا تصرّح الشركة عن حجم رأسمالها وأصولها الإجمالية، ولديها أقسام تعمل في شكل مستقل، تتوزع على البنية التحتية والقطاع العقاري وإدارة الأصول والاستثمار في الأسهم الخاصة وخدمات الخزانة والتداول.
وبدأت منذ سنة ونصف سنة تستثمر عبر صناديق استثمار تابعة لها بالشراكة مع القطاع الخاص الذي يضم مؤسسات استثمارية، من صناديق معاشات وشركات تأمين إلى صناديق استثمار سيادية وشركات عائلية منها شركات خليجية وآسيوية (من الصين وهونغ كونغ وسنغافورة واليابان) وأوروبية، كما اعتمدت اسماً مختصراً جديداً بالإنكليزية هو (Invest AD) العام الماضي، بهدف التقرّب من المستثمر الأجنبي المهتم في الاستثمار في المنطقة.
وحول الهدف من مشاركته في دورة «منتدى جدّة الاقتصادي» الحالية، أفاد أسعد بأن «فرص الشركة مع السوق السعودية واعدة جداً، إن من ناحية تقديم المشورة للشركات السعودية الخاصة الكبرى التي تنوي التوسّع وتأسيس نشاط في الإمارات، بحكم خبرتها الواسعة، أو من ناحية دخول شركات أجنبية عبرها في مشاريع مشتركة مع شركات سعودية في المملكة». وأوضح أن القطاعات الواعدة والمستهدفة من قبلها في البلاد هي تلك التي تنشط في السلع الاستهلاكية السريعة الدوران والعناية الصحّية والخدمات اللوجستية والإنتاج الصناعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.