زاد التوجّه الى تحويل كلمات أغاني فن «الراب» أخيراً إلى فن «حلال»، واصبحت كلماته هادفة تدعو الى الإسلام والسلام وتبني بعض القضايا والظواهر المهمة في المجتمعات، وظهرت فرق فنية عدة أجنبية وعربية متبنية هذا التوجّه. واعتنق العديد من مغني «الراب» و«الهيب هوب» من أصل أفريقي الإسلام، وراحوا يقدمون في أغانيهم المدائح للنبي والقرآن، وظهر توجّه نحو تحويل كلمات تلك الأغاني إلى «حلال»، تخلو من الشتائم والإشارات للجنس والمخدرات، وتتوافق مع قواعد الاسلام. ويُعتبر «الراب» جزءاً من ثقافة كبيرة تسمى ب«الهيب هوب»، وتشمل فنون «غرافيتي»، و«بريك دانس»، و«دي جي». وظهرت فرق فنية عدة على موقع «يوتيوب»، منها فرقة «الثنائي» الأجنبية التي ظهر فيها مغنو «الراب» المسلمون الذين يأخذون الأغاني الشعبية ويعيدون تسجيل كلماتها الى كلمات دينية، مما لاقى تأييداً من الجمهور. وظهر أيضاً ثلاثي «الراب» من واشنطن «ناتيف دين»، ومعناها الدين الأصلي، وهم يرتدون على المسرح أردية اسلامية تقليدية ويتجنبون حركات الرقص، وترافق غناءهم الطبول وآلة «السينتيسايزر»، وتنادي رسالتهم بالقيم الإسلامية في أغانيهم، ابتداءً من الصلوات اليومية إلى الصيام في شهر رمضان وحتى الزهد وتجنب شرب الكحول والعنف، على غرار أغنيتي «ثناء جماعي لله»، أو «نار جهنم». ويعتبر مغنو «الراب» أنفسهم في حالة «نضال»، إذ قال أحد مغني الفرقة الثنائية «ماونتين فيو»، عمّار زاهر: «أطلقنا اسم «جهاد» على أنفسنا. لكن بعد الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) أصبحت تؤوَّل بمعنى «الحرب المقدسة»، وتعلمنا من الإسلام أنْ نعمل بإيجابية، وأنْ نكون قدوةً للآخرين. وهذا ما نحاول أنْ نعكسه في الموسيقى التي نقدمها». ولم يبق بذلك «الراب» مجرد ظاهرة فنية شبابية ترتكز على الإيقاع الجميل لترتيب الكلمات فحسب، بل أصبح يتّجه نحو الفن الملتزم بقضايا تُعتبر ذات أهمية اجتماعية وثقافية. ولم تكن هذه التجربة الوحيدة بل ظهر أيضاً «الراب» العربي الذي يتبني مشكلة البطالة والقضايا السياسية والظواهر الاجتماعية وغيرها في المجتمعات العربية. وظهرت أغان عربية، منها التونسية وعنوانها «سيدي الرئيس»، التي أصدرها مغني «الراب» التونسي و«مغني الثورة»، الشهير باسم «الجنرال»، قبل أشهر قليلة من اندلاع ثورة 2011، واتهم فيها الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي بالضلوع في الفساد والقمع. وظهرت أغنية «الراب» للفنان احمد مكي وكانت تشيد بمشاركة الشباب المصري في الثورة. وظهر «الراب» الليبي ايضاً وعرض مشكلة البطالة. وكان «الراب» السعودي متنوعاً في القضايا التي تبناها، ومنها قضية رشوة الأساتذة، والمعاناة في الحياة اثناء البعثات. ولاقت اغاني «الراب» استحساناَ، من خلال مناقشة مشكلات الشباب السوداني، بحسب موقع «بي بي سي». وفيما يخصّ المغنيين اللذين حولا كلمات اغاني «الراب» إلى «حلال»، وامكان وصول رسالتهم بهذه الطريقة، اختلفت ردود فعل الجماهير، اذ دعت أنوار ادريس الى ذلك، وغردت: «ادعموا فن الهيب هوب». وأيدها محسن: «ممكن فعلاً توصل الرسالة بهذه الطريقة، لأن الفن له دور كبير جداً في نشر التوعية». لكن المغرد احساس سخر من «الراب» العربي، وكتب: «عيال جدة ذابحتهم أغاني الراب، لو تقول لواحد فيهم كيف حالك؟ يقولك، انا بخير مرة كتير وجو جدة مرة خطير، وينزل يسوي حركة الدودة!». وهاجم آخرون ايضاً ربط الغناء بالاسلام، وكتب احدهم: «لا يوجد مغن مسلم ولا راقصة مسلمة، وليس كل العرب مسلمون فرجاء تعلموا اختيار الكلمات، ولا تنسبوا اسلاما لمن هب ودب». ووافقته في الرأي ناشطة اخرى وكتبت: «الموسيقى حرام اصلاً ويجب محاكمتهما بتهمة الاساءة الى الاسلام». وعلّق ناشط آخر بالقول ان «هذه الطريقه لا توصل الرسالة ولا تخدم الاسلام بشيء، لأن الاسلام في اتجاه والغناء في اتجاه آخر، فكيف توصل رسالة الاسلام بالغناء والرقص».