ان يعتبر احدهم هتلر «كبش محرقة» وستالين «اهم من حارب آلة الحرب الألمانية» شيء، وان ترّوج هذه الأفكار في سلسلة تلفزيونية من توقيع أحد أبرز المخرجين السينمائيين الاميركيين، شيء آخر. المخرج ليس الا اوليفر ستون صاحب الاوسكارات السينمائية الثلاثة. والسلسلة تنتج لمصلحة «شوتايم» بعنوان «تاريخ اميركا السري». في هذا العمل لا يتوقف ستون عن المشاكسة. أو هذا على الأقل ما يستشف من كلام صاحب «نيكسون» و«دبليو» عن مشروعه الجديد الذي يكسر فيه عدداً من المسلّمات التي ترسخت عبر التاريخ، مواصلاً ما بناه في عالم الزعامات السياسية... منذ اول افلامه عن الرئيس الاميركي الاكثر شعبية في تاريخ اميركا جون كنيدي، وصولاً الى آخر أفلامه عن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي تعتبره واشنطن وسواها من العواصم، ديكتاتوراً. إذن، من الرئيس المحبوب - ربما بسبب اغتياله الغامض - الى الحاكم المطلق الذي يُعتبر في السنوات الأخيرة الرئيس الأكثر مشاكسة على واشنطن، كانت مسيرة جزء اساسي من سينما ستون. وبين هذا وذاك، تحدث ستون في أفلامه عن نيكسون ثم عن جورج دبليو بوش وكاسترو وعرفات... وكأن الأمر بكامله نوع من دراسة على حلقات في الزعامات، توّجها ستون قبل سنوات بفيلم عن «الاسكندر المقدوني»، بدا فيه هذا معاصراً، ويكاد يكون صورة من دبليو. وبالتدريج راح ستون يبدو، فيلماً بعد فيلم أكثر، تفهماً حتى للرؤساء السجاليين. ومن هنا لوحظ كيف انه اعاد الاعتبار الى نيكسون في شكل شكسبيري، ثم الى دبليو بشكل ملتبس. اما مع كاسترو وشافيز، فوقف مؤيداً... وربما فقط نكاية بالمؤسسة الاميركية التي لم يتوقف عن مشاكستها، حتى منذ أفلامه الأولى. إنه مسار تمكن ملاحظته بسهولة، كما يمكن تتبع حلقاته المتصاعدة بسهولة. لكن هذا شيء ووصول ستون الى ما يمكن اعتباره اليوم «محاولة فهم اسرار التاريخ» شيء آخر... حتى وان كانت هذه الخطوة الأخيرة متوقعة. واقل ما يمكن ان يقال عنها انها استفزازية، ليس لواشنطن هذه المرة فحسب، بل للتاريخ كله... للتاريخ الذي بات راسخاً. ولعل الأسوأ من هذا ان ستون يقدم لمشروعه الجديد بالقول إن الشخصيات، التي يخصص لكل منها شريطاً، «شُيطنت» عبر التاريخ، وحان الوقت لإعادة النظر في صورتنا عنها. كان يمكن لمثل هذا القول ان يعتبر مجرد هرطقة، لولا ان الاسماء فصيحة: هتلر، ستالين، ماكارثي (صاحب الحملة الأميركية المتطرفة ضد الديموقراطيين والشيوعيين الاميركيين في الخمسينات)... كما المواضيع: قنبلة هيروشيما من طريق الحديث عن الرئيس ترومان الذي امر برمي القنبلة، ومحور الشرّ من خلال الحديث عن أسامة بن لادن، عدو الاميركيين الرقم واحد منذ احداث نيويورك. وإذ يقول ستون في مؤتمر صحافي عقده قبل ايام ان هذه السلسلة التي تؤرخ على طريقة ستون الخاصة للستين سنة الماضية من تاريخ اميركا، هدفها جعل الناس يفكرون في شكل مختلف، يضيف انه «نجح في ان يضع نفسه مكان هتلر وستالين، وتفهم موقفهما... إذ لم يعد في الإمكان ان نقسّم الناس بين أخيار واشرار. ذلك ان هتلر مثلاً هو نتاج مجموعة أحداث... هنا دائماً سبب ونتيجة». ومنذ الآن، ضمن ستون لهذه السلسلة التلفزيونية نسبة حضور مرتفعة. فعلى رغم، ان عرضها لم يبدأ بعد، إلا ان كلام المخرج الاستفزازي يعتبر اكبر ترويج لها بعد ما تناقلته أبرز الصحف الاميركية والاوروبية... حتى انه استتبع باستنكار من أقلام اسرائيلية لا يمكن لها ان تقبل هذه «الأنسنة المفتعلة» لهتلر. ويصبح هذا الاستنكار أكبر حين نعرف ان والد ستون يهودي... فما الذي يريده ستون من هذه السلسلة؟ إذا عدنا الى آخر أفلام ستون «جنوب الحدود» الذي تملّق فيه شافيز ورؤساء أميركا اللاتينية بأسلوب بعيد من السينما الجميلة التي كان يصنعها في أفلامه، نرى ان هذا المخرج الاميركي، اختار المعادلة الأسهل على طريقة زميله مايكل مور. فهل من طريق اسهل للوصول الى الجماهير العريضة اكثر من طريق المشاكسة؟ وهل من دعاية مسبقة وكثيفة أفضل من تلك التي باتت، منذ الآن، مضمونة في اسرائيل، وطبعاً، خارج اسرائيل أيضاً، قبل ان تنجز اية حلقة من المشروع، وبالتالي قبل ان يعرف احد شيئاً عن الأفلام خارج ما قاله ستون عنها... خصوصاً ان عشرات رسائل القراء (نشر منها موقع صحيفة «هاآرتس» الالكتروني اعداداً كبيرة حتى الآن) تهاجم المشروع وصاحبه، بهدوء أحياناً وبالشتائم في غالبية الأحيان، مقابل رسائل قليلة تؤيده، وأخرى أقل فحواها: فلننتظر ونشاهد ومن ثم نطلق احكامنا؟ أياً يكن الأمر، من الواضح ان ستون أمّن لمشروعه منذ الآن، ملايين العيون والآذان التي تنتظر العروض التلفزيونية بفارغ الصبر، لتؤمن بدورها ما قد يكون أحد اهم السجالات التلفزيونية الصاخبة.