أن تقرأ شعراً لأطفال فلسطين أن تغني لهم أن تذهب اليهم وفي بالك أنك تمنحهم بعض الصبر والعزاء، فإذ بهم يعلمونك معنى الحياة التي يبذلون لأجلها أرواحهم وأعمارهم وأجسادهم التي نقصت عضواً من هنا وطرفاً من هناك، لكنها ظلت تحب الحياة لأن الروح الكامنة فيها عصيّة على القتل والبتر. أن تمنحهم قصيدة أو أغنية وهم الذين يمنحون بلاداً مترامية من الماء الى الماء ما تبقى من ماء وجهها، ويحرسون بدمائهم ليل النائمين، ويمنعون المحتل الذي يزداد وحشية وغطرسة من تحقيق وعده الباطل ب «دولة صافية»، فيزداد غضباًَ وضراوة، لا لأنهم يرشقونه بالحجارة ويحاصرونه بدمائهم فحسب، بل لأنهم يولدون، فقط يولدون، مجرد كونهم على قيد الحياة ينفي «وعده» ويخلخل أسس كيانه، وكأن ذنبهم أنهم وُلِدوا. مرة أخرى أكتب: تستطيع الحكومات والمؤسسات والجهات المانحة إعادة بناء المنازل والمدارس والجسور والمنشآت كافة، لكن مَن يستطيع إعادة بناء الوعي وترميم الوجدان ومنع محاولات طمس الذاكرة تحت الركام سوى الآداب والفنون، وهذي مهمة يستقيل منها البعض بذريعة الانقسام الفلسطيني أو بحجة الصراعات العربية - العربية، أو اتكاءً على مقولة رفض تمجيد الموت أو اعلاء شأن الدم على حساب الحياة. حسناً، فلننصر أطفال فلسطين على الحياة لا على الموت، على البراءة لا على القتل، لكن كيف يكون ذلك إذا استقلنا من مأساتهم ومن واقع حالهم تحت الاحتلال وانصرفنا الى تدبير شؤون عيشنا كأن شيئاً لم يكن. لنكتب عن الحب والفرح والكسل والسهو والخطأ وكل ما يمكن الكتابة أن تكتبه، ولكن لنتذكر دائماً أن ثمة مَن حُرم مِن حقه في الحب والفرح، بل وحتى من حقه في الكسل والضجر، فأطفال فلسطين لا يملكون الوقت للضجر من الحياة لأن المحتل لا يترك لهم فرصة لذلك ويصطادهم من حبهم وفرحهم، ومن حزنهم وغضبهم، ومن كسلهم وضجرهم إذا ما استطاعوا اليه سبيلاً، لأنه يرى في وجودهم نفياًَ لوجوده، وفي براءتهم ادانة لإجرامه القائم أساساً على مجرد قيامه أو وجوده. أمس، ذهبت ومرسيل خليفة الى ليلتين من الحب والشجن أقامتهما هيئة اغاثة أطفال فلسطين تحت رعاية هيئة دبي للثقافة والفنون، بحضور 17 طفلاً حضروا من أرجاء فلسطين بصحبة أمهاتهم لتركيب أطراف بديلة لتلك التي بترها الاحتلال الاسرائيلي بالنار مباشرة أو بالحصار والحرمان اللذين يؤديان الى تفشي الأمراض القاتلة، صعدت الى المسرح وبي خجل من الأحداق التي فقدت عيناً، من الأيدي التي ظننها لم تعد قادرة على الفرح، من الوجوه التي حفظت ماء وجوهنا، انحنيت أمامهم وقرأت شعراً في الحياة والحب والحرية، فإذا بهم أكثر وعياً من أعمارهم، وأكثر نضجاً من سنواتهم، وأكثر اصغاءً من آذانهم، لأنهم يتلقون بقلوبهم العطشى ويتفاعلون بأرواحهم المتأهبة دائماً وكأن كل برهة حياة قد تكون الأخيرة! قرأت شعراً وتركت المسرح لمرسيل خليفة وميادينه ليلهب الخشبة حباً وحرية، وليبث في صالة اتسعت لأكثر من ألف شخص كل ليلة (مسرح كلية دبي للبنات) موجات من الفرح المكهرب بالمتعة والنشوة، ومن الشجن المتوج بطيف محمود درويش يلوح بين القصائد والأغنيات، وليوسع بصوته وعوده وموسيقاه مساحة المكان والزمان مصحوباً بدفء الأداء والاحساس في صوت أميمة الخليل وبراعة العزف ورهافة الإتقان لدى رامي وبشار خليفة اللذين يجددان أبيهما ويتجددان به. جلستُ في الصالة أصغي لمرسيل وموسيقاه، وأختلس نظرات الى أطفال فلسطين مأخوذين بسحر الموسيقى وسطوة الغناء يفجرون فرحهم بطريقة مذهلة تفوق الوصف، مالئين المكان حباً وحرية لا يعيقهم عن ذلك ما فعله المحتل اللئيم بأجسادهم الغضة الطرية، فهذا واحد منهم يصفق بكفه اليمنى على ما تبقى من ذراعه اليسرى المبتورة، وذاك آخر «يستعير» من جاره كفاً بديلة لكفه المقطوعة، وتلك صبية لامعة العينين ترافق الايقاع بيدها الباقية تضرب بها على فخذها، بينما يلتقط طفل آخر كاميراه بما ظلّ من أنامله ليلتقط صورة لمرسيل الذي جال الدنيا وغنى على مسارح العالم، ولم يكن أكثر حباً وشجناً منه تلك الليلة حين صفقت له الأيدي المبتورة. ذهبنا الى أطفال فلسطين وفي بالنا أن نمنحهم بعض الفرح والعزاء، فإذ بهم يمنحوننا كل الأمل والرجاء ويضاعفون انحيازنا الى حقهم في حياة حرة وعادية كبقية أطفال الأرض، وبسيطة بساطة أحلامهم التي لن يقوى عليها الباطل مهما بطش وتجبّر، خصوصاً أن الأيدي التي تقذف الحجارة تعرف كيف تصفق فرحاً وحرية، ولها الحق في ذلك، وفي الحياة.