عندما تتكثف الاحزان كما هي الاحزان العراقية الآن .. لن يكون من المستغرب ان تكون زيارة ليوم واحد يقوم بها الى بغداد عراقي ابتعد عنها طويلا ذات قدرة على ان تفيض لتملأ كتابا في حو 160 صفحة من الذكريات والدموع والخوف والفخر بالانسان العراقي رغم كل ويلاته . انه كتاب الشاعر العراقي شوقي عبد الامير الذي حمل عنوان " يوم في بغداد ". 2007- 10- 19 الا ان هناك عنوانا اخر قد يصلح بديلا للعنوان المشار اليه الا وهو الوصف الذي اطلقه على هذا " اليوم " في كلمة الاهداء التي خطها عبد الامير بقلمه . فقد كتب الشاعر الاهداء وضمنه اشارة الى " يوم في جحيم العراق ". صدر الكتاب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 159 صفحة متوسطة القطع . تفاصيل الاحزان والموت كثيرة وغريبة ورهيبة . الا ان عبد الامير ربما استطاع اختصار الكثير بهذا القول " شارع الرشيد ".. لا قطعا لا . ارفض ان ارى . ارفض ان اسمع شيئا من هذا . لن اقتنع ولن اكرر هذه الكلمة ابدا . لا لم ار الرشيد ولم يكن شارعا ولا رشيدا بشيء .. لا لم امر من هنا يوما ولم احترق تحت شمس بغداد وانا ادوسه من راسه حتى اخمص قدميه . " من قال هذا؟ ان ما ارى الان ليس الا مشهدا له علاقة بمدينة مندثرة احرقها الغزاة قبل اكثر من عشرين قرنا . لا يا صديقي لسنا في شارع الرشيد . ان سائق السيارة بالتأكيد قادنا الى موقع نكتشفه للمرة الاولى ربما هي " سبر " المدينة التي احرقها الغزاة قبل خمسة الاف عام او اي مدينة كانت قائمة ثم لعنت ومسخت ونحن نهبط فوقها الان مثل كائنات حلمية اسطورية ..." يتفقد الشاعر اماكن عرفها في السابق . الموت والخوف مسيطران . لم يستطع زيارة شقيقه بعد زمن من البعد لان الشقيق ابلغه ان منطقتهم خطرة والخروج الى ملاقاته خطر وان عليه الا يأتي هو الى الحي لانه يبدو " غريبا " الان وقد يقضي ذلك عليه . يتحدث في شوقه وحزنه عن دجلة فيقول " هكذا مات دجلة او هكذا يموت دجلة . فأنت تراه اليوم يرفس في سريره مثل جسد مائي يحتضر . سرقت امواجه وجنياته وصيادوه وهجرت ضفافه وأحرقت لياليه وشرد اهله ومريدوه .. ماذا بقي من نهر بغداد؟ " وعبد الامير الذي اكمل دراسته في السوربون في فرنسا عمل في السلك الدبلوماسي وكخبير ثقافي لمنظمة اليونسكو وأدار مشاريع ثقافية عديدة منها مؤسسة " كتاب في جريدة ". ومن خلال نزهته اليومية في زمن مضى وعبر تذكرها وهو في بيروت ينطلق عبد الامير في تحليل تكوين من يعيشون قرب الانهار والذين يعيشون قرب البحار . يقول "... المعاني التي تتدفق من الامتداد اللانهائي للبحر تختلف بل تتناقض مع المعاني التي تواكب مجرى النهر المحدد الاطراف والمصب . " البحر مفتوح على المالانهاية والنهر مسور بالضفاف . البحر رحيل دائم والنهر عبور الى الضفة ... وهكذا فان ابناء المدن التي تعيش على الانهار يختلفون في تكوينهم الداخلي والنفسي الواعي واللاواعي ... فأبناء الشواطيء البحرية اكثر انفتاحا على العالم ... من ابناء المدن النهرية الذين يبدون اكثر ارتيابا وخوفا من الاغتراب والاسفار ..." ورغم كل شيء فعند الشاعر فخر ببغداد . يقول " وسط كل هذا التمزق والخوف من المجهول يرافقه انقطاع الكهرباء الدائم يوميا . تفاجئني بغداد بأنها ما زالت تواصل شكلا من المقاومة العميقة .. ليس عبر السلاح لكن عبر الاصرار على ممارسة دورها الثقافي من خلال ندوات ولقاءات بين مثقفين ومعارض وحفلات موسيقى ومهرجانات شعرية يحضرها اناس كثيرون لا يردعهم في ممارسة حقهم هذا لا المسلحون ولا الطرقات المقطوعة ولا المفخخات ..." تحدث مثلا بفخر عن اعمال كبيرة رائعة تقدمها " الاوركسترا السمفونية الوطنية العراقية " لكبار الموسيقيين العالميين . وختم في هذا المجال بالقول بفخر " اتذكر ابن خلدون في " المقدمة " في باب حديثه عن الموسيقى من ان انحطاط الموسيقى هو مؤشر انحطاط كل حضارة لانها ربما الشاشة الاعمق للذات الانسانية ومنها يبدأ الانهيار والسقوط وفيها تتجلى كل مؤشرات الرقي والتدني في آن ".