وتمضي سنة أخرى لتخلي الزمان لسنة جديدة لا نعرف كم من الجديد فيها غير صعود الرقم السنوي درجة.. نمزّق الرزنامة القديمة وننتظر أخرى تمزج بين الدعاية والتاريخ لننتظر حلولاً لمشكلات تنوء بحملها قرون. العالم يبحر في ما هو أشد وحشية مما مضى ومن شريعة الافتراس، ويضحك على عيوننا حين يصور لها بحور الدماء وظلامية الليل اخضرار ربيع. تطل بغداد على السنة الجديدة من نافذة الدم، جاءتها الهدايا قنابل متنقّلة بين أرواح لا تتقن استخدام سكاكين المطبخ حتى في تقشير الخضار. تقتل لأنها لا تحمل عيون قاتليها وآذانهم وألسنتهم وقسمات وجوههم المقنّعة وما كتب في بطاقات هوياتهم من دون استشارتهم. لماذا رحل الاحتلال؟ هم لا يريدونه أن يرحل، فهو المشجب الذي يعلّقون عليه تخلّفهم وغرقهم في ظلام الجاهلية أو ما قبل التاريخ. القتلى والجرحى بالمئات، أما الدموع فأنهار، والأفئدة المكلومة لم تعد تتسع لمزيد من الألم. دمشق جاءها الدور ليفجّر الموت المتزامن سَكينتها ويمزج لحم الجثث ويخلط الدماء ليستعصي فصلها على كل مختبرات الطب والتشريح؛ هل يعترف الدم المسفوك واللحم المتشظي بالجغرافيا والعائلة والطائفة؟ أحد المكلومين بفقدان قريب أو حبيب تحدى الكون أن يفصل الدماء على أساس الطائفة أو أي منطلق غبي. حمص تلملم أشلاءها وتلعن القتلة أياً كانت هوياتهم. إدلب تطفئ الأنوار لكي لا تنكشف على ماضٍ قريب كان مبتسماً مقبلاً على الحياة، ودرعا ودير الزور تسألان من يهمّه الأمر متى يبرد الماء لنشرب؟ مصر تعيد صناعة نفسها وتدخل سنة أخرى لتضاف إلى السبعة آلاف، وما زال هناك من يعتقد أنها لعبة بيديه، يحاول جرها إلى نفق الطائفية المظلم ولعبة موت لا تنتهي، لكنّها ستضيف سنة جديدة إلى سجلّها الحضاري لتعود إلى موقعها الذي ما زال شاغراً بفعل فاعلين تعجز رؤوسهم عن ملامسة أخمص قدميها. اليمن يدخل بوابة السنة الجديدة على مفترق معقّد، وما زال الدم ينزف، واليمنيون بفطرتهم الضاربة في العروبة يكابدون مشابك الشد للوراء، عصيّون على التدجين والشرذمة وحشر القلة القليلة من أدوات الفتنة في الزاوية الحرجة. قليلون من يمدون أيديهم لنصب خيمة تستظل تحتها كل الإنسانية بلا حاجب يسأل عن الدين والمذهب والعرق والجنس. كثيرون من يعملون في الليل فقط لتمزيق هذه الخيمة حيث لا وفاء عندهم إلا لمنطق الخفافيش وخياشيم السمك الغبي. مر سريعاً شلال الدم في نيجيريا، فهل روى ظمأ المدمنين على الدم؟ مئات القتلى لم يمنحهم القاتل دقائق من الوقت ليخبرهم عن سبب مقنع أو غير مقنع لإطعامهم وحش الموت. ومثل المئات قبلهم ذهبوا ضحية واقع "لا سائل ولا مسؤول". لو منح الخالق وحوش الغابة نعمة الإدراك أو نقمته لانتفضت في وجه من ينافسها في ميدان الافتراس، ولصرخت في وجوه المتشبّهين بها من البشر: نحن نقتل لأنها طريقتنا الوحيدة لنعيش، وأنتم تقتلون لأجل القتل. وتمضي سنة أخرى لتصبح وراء ظهورنا ومعها كوارث ومصائب وأطنان من أسئلة لماذا وكيف وأين ومتى يأتي دور صانع المشط ليساوي بين الناس وحقهم في الحياة والعمل والكرامة والأمان، ولتبقى فلسطين السؤال الأكبر والأحمر وغير المستمد اخضراره من العشب الصناعي. فحتى وحدة الفلسطينيين يستكثرها قادتهم عليهم، فكانت هدية القادة للشعب على أبواب السنة الجديدة وعوداً بالوحدة ومزيداً من المناكفة. وتمضي السنة على لبنان جرحاً ما زال نديّا، وأمراء الطوائف والحرب يحقنونه بلقاح ضد الوحدة الوطنية، ولا يهدأ بعضهم عن اجتراح وسائل تدمير للبلد إن كان وصولهم للسلطة لا يتحقق إلا عبر عرش فوق الخراب. تعالوا نودّع السنة بموكب ينشد مع فيروز "الويل لأمة كثرت طوائفها وقلّ فيها الدين.. الويل لأمة صاح كل واحد فيها أنا الأمة".