محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزعيم الأول ب 9 بطولات يليه العميد ب 7 ثم الأهلي ب5 .. الهلال آخر الأبطال لثلاثة مواسم متتالية وغياب البقية
نشر في البلاد يوم 31 - 01 - 2011

تعود مساء اليوم الحركة للملاعب السعودية لكرة القدم وذلك من خلال انطلاق مسابقة بطولة كأس ولي العهد الأمين لكرة القدم لموسم الرياضي الحالي بعد أن توقفت الحركة الرياضية بسبب بطولة كأس أمم آسيا ال(15) للعام 2011م والتي أقيمت فعالياتها بالعاصمة القطرية الدوحة واستمرت فعالياتها لمدة 23 يوما حيث بدأت يوم الجمعة الموافق7 يناير 2011 م إلى يوم السبت الموافق 29 من نفس الشهر.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل أن يتم إعفاؤه وبحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز والذي نصب رئيسا عاما للرئاسة العامة لرعاية الشباب ورئيسا للاتحاد السعودي لكرة القدم قد رعى مراسم القرعة التي أجريت بقاعة المؤتمرات الرئيسية بمجمع الأمير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض في الساعة السادسة والربع من مساء يوم الثلاثاء 15 /1 /1432ه الموافق 21ديسمبر 2010م.
وتولى الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم فيصل عبد الهادي مع سكرتارية لجنة المسابقات إجراء القرعة.. وكذلك بعض من ممثلي الأندية المشاركة في المسابقة بسحبها حيث شاركت فيها أندية دوري زين السعودي للمحترفين وعددها (14) ناديا إضافة إلى الفريقين الصاعدين من دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي الماضي والفريقين المتأهلين من تصفيات المرحلة الثانية من مسابقة كأس سمو ولي العهد لعام 1431ه وتم تقسيم الأندية إلى أربعة مستويات على النحو التالي:
• طريقة القرعة:
- المستوى الأول :ويضم الأندية أصحاب المراكز من (1 4) في دوري زين للموسم الرياضي الماضي وهي (الهلال الاتحاد النصر الشباب).
- المستوى الثاني :ويضم الأندية أصحاب المراكز من (5 8) وهي (الوحدة الأهلي الحزم الفتح).
- المستوى الثالث: ويضم الأندية أصحاب المراكز من (9 12( وهي (الاتفاق القادسية الرائد نجران).
- المستوى الرابع: ويضم الفريقين الصاعدين من دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي الماضي وهما (الفيصلي والتعاون) إضافة إلى الفريقين المتأهلين من تصفيات مسابقة كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي 1431ه وهما (الرياض هجر).
- يتأهل بطل الكأس تلقائيا للمشاركة في بطولة كأس الملك.
والقرعة على النحو التالي:
مجموعة (أ )
الاتحاد × التعاون جدة
الفتح × الاتفاق الأحساء
------------------------
مجموعه (ب)
الشباب × الرائد الرياض
الوحدة × الفيصلي مكة
------------------------
مجموعه (ج)
النصر × القادسية الرياض
الرياض × الحزم الرياض
------------------------
مجموعه (د)
الهلال × نجران الرياض
الأهلي × هجر الأحساء
------------------------
• بداية مشوار البطولة:
انطلقت أول مسابقة على كأس ولي العهد عام (1377ه1957)، حيث تعتبر البطولة الكروية الثانية بالمملكة العربية السعودية.. وكانت المشاركة حينها تقتصر على أندية المنطقة الغربية قبل أن تستطيع الأندية في المنطقتين الوسطى والشرقية الاشتراك والتنافس على كأس البطولة، ومرت البطولة بالعديد من التوقفات أثناء مشوارها الطويل الذي يزيد عن نصف قرن لم تقم خلالها سوى (34) دورة، وذلك بسبب كثرة التوقفات.
• العديد من التوقفات:
بدأت أول كأس لولي العهد عام 1377ه واستمرت حتى مطلع عام 1386ه والذي لم تقم فيه البطولة وعادت مرة أخرى العجلة للدوران لمدة أربع سنوات قبل أن تتوقف مرة أخرى عامين وتعود موسم 1393ه و1394ه ليأتي إلغاء البطولة والاكتفاء ببطولتي كأس الملك والدوري الممتاز الذي أقيم لأول مرة عام 1397ه.
• عودة البطولة:
جاء الموسم الرياضي 1411ه بعد إقرار الاتحاد السعودي نظاماً جديداً لبطولة الدوري الممتاز بعد أن استبدل نظامه وتبدل مسمى البطولة إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لتعود بطولة كأس ولي العهد بنفس النظام الذي كانت عليه بطولة كأس الملك في الأعوام السابقة، ومنذ ذلك الموسم والبطولة تقام بشكل موسمي دون أي توقف.
•أول بطولة على مستوى المملكة:
شهد الموسم الرياضي 1383ه إقامة بطولة كأس ولي العهد على مستوى المملكة وشاركت أندية الوسطى والشرقية إضافة إلى أندية الغربية التي كانت المشاركة تقتصر عليها فقط وحقق الاتحاد كأس البطولة على حساب الاتفاق، وكان الموسم الرياضي 1381ه والذي حفل بإشراك أندية الوسطى والشرقية قد بدل فيه نظام البطولة حيث تشترك منتخبات المناطق عوضاً عنه الأندية التي اقتصرت مشاركتها على بطولة كأس الملك آنذاك.
• من البطولة الحالية الخامسة والثلاثين:
جرت العادة في المسابقة على إقامة تصفيات طويلة بين جميع الأندية السعودية بداية من فرق الدرجة الثالثة والمناطق إلى أن تصل إلى دور ال16 حيث تشكل فرق الممتاز ال 12 مع أربعة فرق تتأهل من بقية الدرجات أضلاع دور ال 16 وهذا العام جاءت الفرق الستة عشر كالتالي:
(الهلال الاتحاد الأهلي النصر الاتفاق الوحدة الشباب الفتح الحزم نجران الرائد القادسية الفيصلي الطائي الأنصار هجر) وتم تقسيم الفرق إلى (4) مستويات وتم سحب قرعة دور الستة عشر.
تبدأ مباريات دور الستة عشر لمسابقة كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي1432ه أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس المقبلة.
ستفتتح لقاءات البطولة بلقاءين اليوم الأول يجمع الفتح والاتفاق على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي في الأحساء ، والثاني يجمع الرياض بالحزم في الرياض.. أما يوم غد فسيستهل الهلال (بطل النسخة السابقة) حملة الدفاع عن لقبه عندما يستضيف الفيصلي على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض بينما يستضيف الاتحاد نظيره التعاون على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة .
وفي يوم الأربعاء يلتقي الشباب والرائد على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ، ويحل الأهلي ضيفا ثقيلا على متصدر دوري الأولى هجر في لقاء سيقام على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء .
وفي آخر لقاءات دور ال16 يستضيف النصر نظيره القادسية على إستاد الأمير فيصل بن فهد ، فيما يلتقي الوحدة والفيصلي على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع .
تجدر الإشارة إلى أن لقاءات دور ربع النهائي للمسابقة ستقام يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع القادم..
في حين تقام مباراتا نصف النهائي الخميس الموافق 10 مارس 2011م
فيما لم يتحدد موعد النهائي حتى الآن.
حقائق وأرقام من البطولة
• الهلال يكسر حاجز الاتحاد:
حقق الفريق الهلالي كأس ولي العهد ثماني مرات كأكثر الفرق التي توجت بلقب البطولة، ويليه الفريق الاتحادي بسبع ألقاب والذي فاز بأول ألقابه عام 1378ه في النسخة الثانية للبطولة وحافظ على لقبه في الموسم الذي يليه، بينما فاز الهلال بأول ألقابه موسم 1384ه ويعد الهلال حالياً حاملاً للقب في آخر ثلاث نسخ بعد أن كسب نظيرة الاتفاق بهدفين دون رد، والشباب في الموسم قبل الماضي بهدف والأهلي في الموسم الماضي 2-1.
• الهلال أول فريق يحقق البطولة من خارج المنطقة الغربية: حقق الهلال بطولة كأس ولي العهد وذلك عام 1384ه بعد أن استطاع كسب الوحدة بأربعة أهداف مقابل ثلاثة ليصبح أول فريق يتوج بلقب البطولة من خارج المنطقة الغربية على مستوى الأندية وكان منتخب المنطقة الشرقية قد حقق كأس البطولة عام 1382ه.
• النصر والغياب الكبير:
سبق للفريق النصراوي أن حقق كأس ولي العهد مرتين فقط في تاريخه وذلك أعوام 1393و1394ه أي منذ (37) عاماً، ومنذ ذلك التاريخ لم يستطع النصر ملامسة الذهب والاحتفاء به وكان أكثر الانجازات النصراوية الوصول للمرتبة الثانية في البطولة في أكثر من مناسبة.
• عودة قوية للشباب والهلال:
لم يسبق للفريق الشبابي أن حقق كأس ولي العهد قبل توقفها الكبير لمدة (16) عاماً، ولكن وبعد العودة وإقرار إقامتها في كل عام منذ عام 1991 بات الشباب من بين أكثر الفرق تحقيقاً للقبها بواقع ثلاث مرات بينما يعتبر الهلال الأكثر تحقيقاً للقب بعد عودته بواقع ثماني مرات، والاتحاد بأربع ألقاب.
مقتطفات من تاريخ البطولة
- تعد البطولة الأكبر من حيث عدد الأندية المشاركة .. حيث يشارك في هذه البطولة جميع الأندية المسجلة في الاتحاد السعودي لكرة القدم.
- أول بطل لكأس ولي العهد هو النادي الأهلي عام 1975م
- أكثر فريق حقق بطولات الكأس هو الهلال بواقع (9) بطولات
- آخر بطل لكأس ولي العهد كان الهلال في الموسم الماضي أمام الأهلي 2-1.
- أكثر فريق وصولاً إلى النهائي و أخفق في الحصول على البطولة هو الأهلي حقق الوصافة خمس مرات.
- الهلال الفريق الوحيد الذي أحرز البطولة ثلاث مرات متتالية.
- لُعبت خمسة نسخ من البطولة على مستوى منتخبات المناطق.
- توقفت البطولة عام 1975م حتى عام 1990م
- حققت البطولة ثمانية فرق وهي : الهلال والاتحاد والأهلي والشباب والنصر والرياض والقادسية والاتفاق والوحدة.
تقام المباريات بنظام الذهاب والإياب.
يعتبر الفريق الهلالي الأكثر فوزاً باللقب بواقع تسع ألقاب ويليه الاتحاد الذي توج سبع مرات، ثم الأهلي خمس بطولات، وسبق للبطولة أن مرت بالعديد من التطورات من مشاركة منتخبات المناطق وتوقف المسابقة أكثر من مرة.
يتم تحديد الملاعب المستضيفة للمباريات من خلال القرعة.
يتأهل بطل الكأس تلقائياً للمشاركة في بطولة كأس الملك.
تعد البطولة الأكبر من حيث عدد الأندية المشاركة.. حيث يشارك في هذه البطولة جميع الأندية المسجلة في الاتحاد السعودي لكرة القدم.
أكثر فريق حقق بطولات الكأس هو الهلال بواقع 9 بطولات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.