«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تملك كل عناصر الجذب السياحي وتخطو نحو الازدهار .. المرشدات السياحيات.. المهمة المفقودة
نشر في البلاد يوم 11 - 08 - 2010

لقد أصبح الاهتمام بالسياحة ظاهرة عالمية بل هي من أبرز الظواهر الاقتصادية لما لها من آثار اقتصادية هامة سواء كان ذلك على المستوى العالمي أو على المستوى المحلي.
ولا شك أن لهذا القطاع أهميته الاقتصادية الكبرى في المملكة العربية السعودية، وذلك في ظل التقلبات المتعاقبة في أسعار النفط وضرورة الاعتماد على استراتيجية تحقق التوازن والتكامل بين القطاعات الاقتصادية المختلفة بما فيها القطاع السياحي بهدف تنويع مصادر الدخل واستيعاب الأموال السعودية المهاجرة التي يتم إنفاقها سنوياً على السياحة الخارجية، واستقطاب الوافدين من خارج المملكة للسياحة بها، وتوفير فرص عمل للشباب السعودي في ظل تزايد أعداد العاطلين عن العمل مما يجعل لهذا النشاط أيضاً بعداً اجتماعياً هاماً مرتبطاً بالبعد الاقتصادي.
ولعل ما تشهده المملكة منذ قرابة عقدين من اهتمام بهذا القطاع وذلك باستغلال الموارد والإمكانيات السياحية الداخلية دليل على أن هذا النشاط أصبح وبدون شك محوراً هاماً من محاور النشاط الاجتماعي والاقتصادي الذي يحظى باهتمامات رسمية ومشاركات إيجابية من القطاع الخاص والمواطنين والذي توج بإنشاء الهيئة العليا للسياحة والتي كانت إشارة واضحة على أن هذا القطاع سوف يكون له دور بارز وهام في الاقتصاد الوطني للملكة.
السياحة وأثرها الاقتصادي عالمياً
في البداية توضح الاخصائية الاجتماعية بمستشفى الأمل سوزان المشهدي اهمية الاقتصاد السياحي في حياة الشعوب بقولها:
لقد أصبحت السياحة في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين أبرز الظواهر الاقتصادية والنشاطات الإنسانية الفاعلة، وهي إلى جانب ذلك تعتبر من أكثر الصناعات الاقتصادية تنوعاً، وتؤكد الدراسات أن نشاط السياحة ينمو بمعدلات تفوق نمو معظم النشاطات الاقتصادية الأخرى كما أن الإنفاق العالمي للسياحة يزيد بمعدلات كبيرة من عام إلى عام، ولهذا كان اعتماد الكثير من الدول على هذه الصناعة باعتبارها مصدراً أساسياً للدخل القومي للدول المعنية بها. وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول من حيث الدخل القومي من السياحة.
السياحة السعودية وأثرها الاقتصادي
وتضيف المشهدي:
إن المتتبع لحركة السياحة الداخلية في المملكة بصفة عامة خلال السنوات الماضية يلاحظ دون شك تنامياً ملحوظاً للنشاط السياحي، وترسيخ المفهوم الحضاري لهذا المجال الحيوي كقطاع منتج وفعال لا يقل أهمية عن القطاعات الإنتاجية الأخرى، فبعد أن كانت السياحة في المملكة وإلى عهد ليس ببعيد نشاطا هامشيا بعيدا عن دائرة الاهتمام فقد حدث تغير كبير في ظل الاهتمام العالمي بهذه الصناعة ومن واقع أهميتها في توفير مصدر حيوي للدخل الوطني، حيث لم تعد السياحة مجرد ممارسات حياتية تلقائية تستقطبها إمكانيات طبيعية وجغرافية ومناخية وربما توجهات تسويقية وترفيهية، بل أصبحت وبدون شك محوراً مهماً من محاور النشاط الاجتماعي والاقتصادي الذي يحظى باهتمامات رسمية.
ولهذا كان الدعم والتشجيع من حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذا المجال الحيوي حيث تضافرت جهود المسؤولين والمواطنين على السواء للنهوض بمقومات السياحة واستغلال الموارد والإمكانيات السياحية الداخلية مما كان له دور كبير في تحقيق قفزة مهمة وسريعة في مجال تطوير المرافق والخدمات السياحية مما أدى إلى زيادة الطلب على السياحة الداخلية.
السياحة الداخلية للمواطن
وتقول د. أميمة بنت أحمد الجلاهمة من جامعة الملك فيصل في الدمام عن الاجازة الصيفية:
لا نستطيع الحديث عنها دون التحدث عن السياحة بشكل عام، وإن كنت ها هنا أتطلع لمزيد من الاهتمام بالسياحة الوطنية، فبلادنا المملكة العربية السعودية تملك كل المقومات لتكون عنصرا جاذبا لسياح الخارج والداخل، إلا أنه من غير المقبول أن تهتم الشركات السياحية المتواجدة بيننا، بتنظيم رحلات للسائح الوافد الذي على الأغلب يكون راغبا بأداء الحج والعمرة، في حين تغض الطرف عن سبق الإصرار والترصد عن السائح الوطني والمقيم، كما لا أفهم لم لا تعتمد ما هو معمول به عالميا، حيث تفتح المكاتب السياحية فروعا لها في الجامعات لجذب طلاب الجامعة، وتقدم خدماتها السياحية بأسعار رمزية، من خلال عروض خاصة لرحلات توجه لمناطق جبلية أوساحلية، أو للمناطق الرئيسية التي تحتضن عادة الفعاليات الثقافية والترفيهية، كما تعمد لتنظيم رحلات للغوص أو المخيمات الكشفية أو لتسلق الجبال.
وتترجم د. أميمة أمنياتها لتطوير سياحة بلادها:
أتمنى على الهيئة العامة للسياحة والآثار إلزام كافة الفنادق السعودية والمنتجعات السياحية اعتماد اللغة العربية لغة رسمية لها، على أن يكون العاملون فيها يجيدون اللغة الإنجليزية، فمن المخجل أن نجد موظف الاستقبال العربي يرد على ضيف الفندق باللغة الإنجليزية، وهو يعلم مسبقا أن المتحدث عربي، كما أنه من الجميل أن نجد موظفي الاستقبال في الفنادق السعودية من المواطنين المؤهلين، الذين يحرصون على ارتداء اللباس السعودي، وجدير بالملاحظة هنا أن الفنادق العالمية ذات الخمسة نجوم، لا تستقبل السائح إلا باللغة الوطنية، ففي فرنسا لا تتحدث المرافق السياحية إلا باللغة الفرنسية إلا في حال الطلب، وهكذا في مختلف دول العالم المتحضر، وأجزم أن السائح لن يستقبل باللغة الإنجليزية في ألمانيا وسويسرا واليابان وغيرها.. اعتزاز بالهوية يشعر به السائح، اعتزاز نفقده نحن على أرضنا، بل حتى في بعض فنادق مكة المكرمة ومدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن كان الواجب يحتم علي شكر بعض الفنادق التي جعلت من سياستها تعريف السائح ببعض ملامح التراث السعودي من خلال اعتمادها اللغة العربية كلغة رسمية، اللباس الوطني والضيافة العربية، وقدمت ذلك بشكل مشرف، كما أنه من الواجب وضع ضوابط وشروط للفنادق والمرافق السياحية حتى البسيطة منها، فالنظافة واحترام السائح من مقومات السياحة عالميا، وفي حال إخفاق أي من هذه المرافق الوطنية يجب محاسبتها، وأخيرا أتساءل هل ستكون السياحة الداخلية متاحة للمواطن؟.
المرشدات السياحيات والدور المفقود
عزيزة: أول سعودية تحصل على ترخيص مزاولة التنشيط السياحي
سيدة الأعمال عزيزة عبدالقادر حصلت مؤخراً على ترخيص بمزاولة مهنة التنشيط السياحي بمنطقة مكة المكرمة، لتكون بذلك أول امرأة سعودية تنال هذا الترخيص من هيئة السياحة والآثار.
وعزيزة امتزج حبها للمورث الثقافي والديني واندفاعها الشديد لإبراز جمال وعمق حضارة وتراث المملكة بشغفها بهذه المهنة، مؤكدة حرصها على إبراز عادات وتقاليد وسحر المناطق الأثرية في المملكة، وهو ما حفزها على تنظيم الرحلات السياحية ما بين محافظات جدة ومكة والطائف والقرى التابعة لتلك المدن.
وعن مطالبها في مجال السياحة المحلية طالبت عزيزة عبد القادر هيئة السياحة بالسماح للسعوديات للعمل كمرشدات سياحيات، والسماح لهن بمرافقة الوفود السياحية التي تأتي لزيارة بعض الآثار والمناطق السياحية، مطالبة بإعادة النظر بهذه المسألة وإتاحة الفرصة للسعوديات للعمل كمرشدات سياحيات داخل القطاع الخاص. مضيفة أنها تتطلع للحصول على ترخيص يخولها جلب وفود خارجية من الدول الخليجية والعربية والعالمية.
وفي مجال السياحة الداخلية في مجتمع الاسرة السعودية أجرى د/ صالح الرميح استاذ علم الاجتماع بالرعاية الاجتماعية بحثا أسريا حول اتجاهات الأسرة السعودية نحو السياحة الداخلية، وجاءت في أهداف البحث:
الهدف العام:
التعرف على اتجاهات الأسرة السعودية نحو السياحة الداخلية.
الأهداف الفرعية:
1. التعرف على العلاقة بين خصائص المبحوثين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو السياحة الداخلية.
2. التعرف على من هم أفراد الأسرة الأكثر تشجيعا للسياحة الداخلية.
3. التعرف على مدى تلبية الأماكن السياحية لاحتياجات الأسرة الترويحية.
4. التعرف على المدن الأكثر جذبا للسياح في المملكة.
5. التعرف على المعوقات التي تعوق الأسرة السعودية عن القيام برحلات سياحية داخلية.
نتائج الدراسة:
1. أن اتجاهات أغلب المجيبين من الجنسين تتمثل في أن السياحة تؤدي إلى متعة نفسية.وأن السياحة تزيل الملل، وأنها حق لكل أسرة، وأن السياحة تبرر مايصرف عليها.وأن السياحة تعمق المعرفة بالآخرين.
2. أن السياحة تزيد من التعرف على عادات الشعوب الأخرى وتقاليدها.كما أنهم يفضلون السياحة في داخل المملكة بسبب توافر الأمن.
3. الإناث كن أكثر تأييدا من الذكور في أن السياحة تجدد النشاطين العقلي والجسمي.
4. أكدت المجيبات من النساء بنسبة أكثر من الرجال بأن السياحة داخل المملكة تزيد من حرية المواطن.
5. أن اتجاهات الذكور نحو السياحة تختلف عن اتجاهات الإناث،وأن الإناث أكثر ايجابية للسياحة الداخلية.
6. أن أغلب الذكور أجابوا بأن قرار السياحة يرجع إلى رب الأسرة وأغلب الإناث أشاروا إلى أن قرار السياحة هو قرار جميع أفراد الأسرة.
7. أن الدخل عامل مؤثر في الاتجاهات الايجابية والسلبية نحو السياحة.
8. أن المعوقات المالية والمعوقات المتعلقة بعدم توافر الوقت اللازم للسياحة هما أكثر المعوقات التي تعيق السياحة الداخلية بالمملكة.
على الرغم من توفر مزايا عديدة للسياحة الداخلية وخاصة من الناحية الاقتصادية، وعلى الرغم أيضاً من توفر العديد من مقومات السياحة الداخلية في المملكة إلا أن ذلك لا يخلو من وجود العديد من المعوقات التي تعيق تطور ونمو السياحة الداخلية وبالتالي المردود الاقتصادي بالصورة المطلوبة:
أولاً: عدم توفر عناصر الجذب السياحي بصورة متكاملة والتي تساهم في جذب السائح المحلي الذي تعود على مستوى معين من الخدمة السياحية بمفهومها الشامل في الخارج.
ثانياً: القصور الإعلامي في إظهار مقومات السياحة في المناطق الداخلية وإقناع السائح بأهمية السياحة المحلية لقضاء بعض الوقت، ويدخل في هذا الإطار المطبوعات الإعلامية والإعلانات التجارية والندوات السياحية والمؤتمرات وغيرها من الأنشطة الإعلامية.
ثالثاً: القصور في النظرة الاقتصادية لصناعة السياحة الداخلية وضعف التخطيط السياحي للاستفادة من الفرص المتاحة أمام المستثمرين من رجال الأعمال فبي تنمية النشاط السياحي عن طريق توفير مقومات السياحة.
وقد أدى هذا الأمر إلى تشتيت وضياع الجهود من ناحية وزيادة تكاليف المرافق السياحية المتاحة من ناحية أخرى، الأمر الذي أدى إلى إقتصار معظم المرافق السياحية على شريحة معينة من المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.