في مذكرات الأستاذ الكبير محمد حسن عواد حصلت "البلاد" على خطاب بعث به إلى الشيخ سعيد بن زقر مفصلاً به الكثير من العلاقات الأسرية الحميمة ورؤاه في الحصول على على "الكتاب". "البلاد" تنشر نص الرسالة. إلى العزيز سعيد اني جدير بأن أشكر الله تعالى على ان جعلني موضع ثقتك واشكره ايضا جلا وعلا على ان وفقني في تحقيق رغبة بسيطة من رغبات لم يكلفني عملها شيئاً، لأن الكتب المطلوبة كانت في مكتبتي ولم أتكلف بشرائها من السوق، وسواء كانت معدومة او موجودة فإن من ابسط واجباتي نحوك ونحو ابنائنا الطلبة ان احمل على هذا الواجب الصغير. ويسرني ان احكي لك قصة ربما لم تعلم عنها حتى الآن.. منذ خمسين سنة تقريباً وانا ما أزال طفلاً في السنوات الاولى من الدراسة كان لي ولع بالأدب والاطلاع على كل ما اسمع به أو أراه من الكتب الثقافية والادبية.. وفي ذات يوم وانا ألعب امام رحبة داركم في برحة الحصان او ربما كنت جالساً امام الباب او في المقعد كعادتي واذا ببائع كتب اسمه امبارودي من الدلالين في الحراج يمر وهو يحمل بعض الكتب وكان بينها كتاب في اللغة (قاموس) اسمه "افرس الموارد" فأستوقفت الرجل واخذت اقلب الكتب ولاسيما هذا الكتاب تمهيداً لشرائه، وفي هذه اللحظة يقبل الوالد المغفور له والدكم طبعاً عائداً الى البيت ويلاحظ الموقف ويعرف رغبتي في اقتناء الكتاب فلا يتردد ودعا البائع وسأله عن ثمن الكتاب فأجابه : جنيه واحد انكليزي ذهب، فلم يتردد سيدي الوالد العظيم رحمه الله الى دفع الجنيه للرجل بدون مفاصلة واخذ الكتاب ودفعه لي ولن تتصور فرحتي بالكتاب وازدياد حبي للوالد.. هذا الانسان الذي لم يكن بالنسبة لي خالاً فقط، يتحد مع امي في والدة واحدة واخوة حملتهما في بطنها – وهي جدتنا المشتركة سعدية زامكية هذه المرأة التي تدركها والتي لم تكتف - بعد ان توفى زوجها عبيد بن زقر جدك وتزوجت من زوجها الثاني منصور عبدالعزيز الحربي الذي ولدت منه بعد امي عمتك - لم تكتف تلك المرأة الفاضلة بأن تحتفظ بابنها الوحيد "محمد" بن عبيد بن زقر الصغير اليتيم ، ولكنها طلبت من زوجها ان يعتني بتربيته هذا ويعلمه وينشئه تنشئة حسنة. وكان زوجها هذا رباناً ، (ناخوزا) يقود السفن الشراعية الكبيرة في البحر الأحمر وقنال السويس وبحر العرب عن طريق بن حمد ويسافر الى الموانئ البعيدة في هذه البحار فأخذ الصبي "محمد" معه في أسفاره وعطف عليه وعلمه السفر وفوق البحار وقيادة السفن ودربه على البيع والشراء وكان يحبه وكأنما هو ابنه من صلبه وبقي في كنفه حتى توفي هذا الربان الكبير رحمه الله وعاش محمد مع امه واخته حتى كبرت هذه الاخت وتزوجت من المرحوم والدي. وعندما ولدت انا كان هذا الخال النبيل اول من رأى وجهي بعد الداية "صَبْحه" رحمها الله ، طبعاً فأمي وهي في حالة الوضع لم تتمكن من ان تسبق الى رؤيتي. وكان فرح خالي بي فوق الحد، فقد كان لأمي اكثر من الاخ الشقيق، وكانت بالفعل تحبه وهي رحمها الله اكثر من اكثر من شقيقها "علي" .. ابن منصور عبدالعزيز وسعدية زامكية ومن وحتى ابوي سماني "محمداً" مثل اسمه وكانت الولادة في وقت الضحى فلما عاد والدي من عمله وسأل عن صحة زوجته وعن نوع المولود واخبروه بكل شيء حتى الاسم، وقال رحمه الله : "حسن" وهي تعني ان كل ما فعلتموه حسن. ولكنهم فسروا هذه الكلمة بأنه يرغب ان يسمي المولود "حسن" فأضافوا هذا الاسم الى اسمي الحقيقي فأصبح اسمي "محمد حسن" (أي محمد الحَسَن) ووافق والدي رحمه الله على هذا الاسم المزدوج ولعله وجده جديداً ولكل جديد روعة.. او لعل فرحته بالوليد شغلت باله عن تحقيقه او ربما اراد ان يرضي الجميع وفي مقدمتهم صهره وصديقه (محمد عبيد بن زقر) وهو فوق ذلك زميله في التربية المشتركة التي اضفاها عليهما الربان منصور، جامع شمل هذه العائلة وموجهها الاول – في رأيي – الى المبادئ التي عاشت عليها ومارستها فيما بين افرادها من محبة متبادلة وتضحية ، وتعاون ، وبر ورعاية للآخرين. وابوك وهو لم يكن بالنسبة لي خالاً فقط كما سبق وان قلت وانما هو ايضا اب، ومربٍ ، وراعٍ وانت وشقيقك وامك اطال الله بقاءها الم تكونوا معي على هذه المبادئ الانسانية التي تفيض بالرعاية والاخاء والعطف والتعضيد وتحقيق الواجبات العائلية – اوتوماتيكيا – على اساس مبادئ رائدنا ومورثنا انسانيته وشهامته واخلاقه العالية ابينا "منصور بن عبدالعزيز الحربي ، الربان العظيم ومبادئ ابنه وتلميذه الكريم "محمد عبيد بن زقر". بلى لقد سبق لكم – انت واخوك وامك – ان حفظتم معي الكثير من هذه المبادئ وماتزالون محافظين عليها ومازلت انا ارعاها واحرص على ان لا تفوتني الفرص في التمشي عليها إن شاء الله الى الأبد. فكيف تستكثر علي – يا اخي وابن خالي وشقيقي في هذه التربية ، كيف تستكثر علي ان ألبي لك ولابنتنا "العزيزة" طلباً معثراً ما اراني استحل نفسي التخلي عنه؟! هذا هو الدافع لسرد هذه الحكاية حكاية البادئ والنشأة والتعاون العميق.. وسأسجل هذا التاريخ المجهول من كثير من الناس في مذكراتي المحفوظة المهيأة للطبع والتوزيع إن شاء الله. في 6 /1 /1392ه