ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المانع تحاضر حول «صورة المرأة في التراث الأدبي عند العرب»
نشر في البلاد يوم 29 - 12 - 2009

نظمت اللجنة النسائية في اادبي حائل محاضرة بعنوان "صورة المرأة في التراث الأدبي عند العرب" قدمتها الدكتورة سعاد عبدالعزيز المانع مساء الأربعاء الماضي في القاعة الثقافية بمقر النادي وأدارت الحوار الأستاذة فاطمة اليحيا.
وتناولت الدكتورة المانع صورة المرأة في التراث الأدبي عند العرب مقتصرة على القرون الأربعة الأولى من خلال استعراض الأخبار والمرويات عنها والمنتشرة في كتب الأدباء ككتب الجاحظ وابن المقفع منوهة إلى أن صورة المرأة تتسم في بعض الأقوال بالسلبية لكن ليس في جميع المقولات.
وقد أثريت المحاضرة بالمداخلات التي كانت أولاها مداخلة الدكتورة دعد الناصر من جامعة حائل التي ذكرت أن صورة المرأة في الأدب الشعبي تتمدد على فضاءات جنسية واسعة سالبة القيمة، حيث يراها الأبطال جنساً مفرغاً من إطار العقلانية والحضور العاقل الفاعل، وأن ذلك يخالف الواقع التاريخي الذي يشهد لحضور فاعل حقيقي للمرأة.
وقال الأستاذ رشيد الصقري في مداخلته أن عنوان المحاضرة لم يطابق محتواها، فالمحاضرة اقتصرت على القرن الثاني والثالث وكان الأنسب هو "صورة المرأة في كتب التراث العربي" مضيفا: إن هناك مساحة أعطيت للمرأة حيث كانت ليلى الأخيلية تقدم قصائدها عند الخليفة معاوية.
ووافقت الدكتورة المانع ما طرحه الصقري وقالت: لم أذكر أن كل تراثنا ضد المرأة بل ذكرت أن صورة المرأة في القرن الأول الهجري كانت مشرقة لكنها بدأت الانحصار في دائرة ضيقة بعد ذلك.
وقالت الدكتورة الجوهرة الجميل أن النصوص المشار إليها في المحاضرة عن المرأة مؤلمة وتحتاج المخطوطات إلى تحقيق للتأكد من صحتها، مشيرة أن الشعر أشار إلى وصف الجسد أكثر من وصف العقل وأن ذكر الجواري بدأ في العصر العباسي عند زيادة الترف وكثرة الجواري والتنافس على اقتناء أجملهن. وقالت الأستاذة لبنى حمود الشغدلي لعل ما يعزينا أن الإسلام حينما ظهر أعلى من شأن المرأة، والتراث حافل بالنساء الشهيرات إلى وقتنا الحاضر.
وعللت الأستاذة منيرة عبدالله الثويني عدوانية الجاحظ للمرأة حسب رؤيتها وقالت: الجاحظ ولد ولديه هذا العداء ضد المرأة فأخذ يحاربها في القول، فلا نجد للمرأة صدى واسع عند الجاحظ في مجال الغزل رغم بلاغته المشهورة، وأضافت: ربما لدمامة الجاحظ ومعرفته يقيناً انه ليس له عند النساء قبول أثر على نفسيته، مشيرة إلى أن المرأة تمثل قوة لا يستهان بها في مجال البلاغة والقول والعقل مستشهدة بمواقف بعض النساء في السياسية كأم سلمة. فردت الدكتورة المانع بأنها لا تعلم عن مدى تأثير عدم قبول النساء للجاحظ على نفسيته وأنها تحتاج لإعادة النظر في هذه الرؤية.
وقالت الدكتورة مرفت عمر نجد مبالغة كبيرة فيما قيل من ضرورة عدم تعليم المرأة الكتابة والاكتفاء بتعليمها القرآن الكريم فقط لاسيما وقد عرف عن الخنساء براعتها في قرض الشعر وما عرف عن السيدة عائشة حينما كانت تروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم وتعلم النساء، كذلك السيدة رفيدة التي خرجت في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم لتقوم بدور الطبيبة.
وفي مداخلة للدكتورة ثناء عياش رأت أن مما يثير الدهشة لديها هو عدم وجود قصائد في رثاء الأم، وقالت: لعل أبو العلاء المعري من أوائل من رثاها ولكن أين من سبقه من الشعراء، مبدية استغرابها من موقف الجاحظ الذي روى مجموعة من الأقوال في وصف المرأة دون أن يتبع ذلك بتعليق أو تعليل وهو الذي يعلي من شأن العقل والدليل والبرهان. وقالت المانع في ردها أن المتنبي قد سبق أبو العلاء بقليل فقد رثى جدته وهي تقوم مقام الأم.
وتساءل الأستاذ موسى صالح الزريقي عن سبب اقتصار المانع في المحاضرة على الجوانب السلبية المذكورة في بعض كتب التراث العربي في حين أن كثيراً منها غني بالجوانب الايجابية؟ كما وافقته الأستاذة وفاء العماش الرأي في ذلك. وجاء في رد الدكتورة "المانع": انه ليس من الأفضل إغفال كل تراث سلبي بل يجب نقله وتحليله.
وتساءل الأستاذ بندر الحربي في مداخلته: كيف تعكس عبارات قليلة من التراث العربي صورة المرأة في الأدب العربي؟ وذكر أن الدكتورة سبق وان نشرت دراسة أو بحث بعنوان "صورة الإعرابيات في السرد العربي" وانه كان متوقعاً من خلال هذا العنوان المختلف نوعاً ما أن تكون دراسة مختلفة بحيث تكون أكمل واشمل.
وترى الأستاذة ليلى صالح أن المرأة لم تواجه العبارات القاسية في الأدب العربي فقط بل شاركته الثقافة الغربية في القرون الوسطى عندما وصفو المرأة بأنها شيطان، وتجيبها المانع بان ذلك كان صحيحاً في الزمن القديم وان الوضع تغير في زمننا الحالي ولعل المرأة في القرن الأول من الإسلام أفضل بكثير مما كان موجوداً آنذاك في دول الغرب.
وخالف الأستاذ خلف الحشر مقدمة المحاضرة، وقال: أن ما أوردته من أقوال تحط من قدر المرأة لا تشمل النساء جميعهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.