«تلال» تختتم مشاركتها في «سيتي سكيب الرياض» بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهد الأمين ل(البلاد): الحفاظ على الهوية السعودية في الأعمال الفنية أمر ضروري
نشر في البلاد يوم 25 - 11 - 2019

في أجواء من الديستوبيا، وداخل قرية متعصبة، قصة فتاة صغيرة تحتضن مصيرها عندما تقف وحدها ضد أسرتها وتقلب تقليد القرية المتمثل في التضحية بالأطفال الإناث إلى المخلوقات الغامضة التي تعيش في المياه المجاورة، هكذا كانت نواة الفيلم السعودي “سيدة البحر” المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 2019 للمخرجة السعودية شهد الأمين .
وقال شهد الأمين في حوارها مع (البلاد) إن فكرة الفيلم جاءت في البداية من مكان طبيعي ساحر لم تفسده صنائع الإنسان، وهو صورة تعكس تجربتي الشخصية خلال مختلف مراحل نشأتي، والأهم من ذلك كله أنه ثمرة لنتاج رؤيتي وهويتي كامرأة.
وأشارت الأمين إلى أنها عندما بدأت التأليف والكتابة حول هذا العالم الساحر المغمور بالمياه، كانت تجهل الكثير من الأشياء والحقائق كما أنها كانت تقبل الجوانب الأنثوية والذكورية في شخصيتها دون انتقاد. وحينها قررت أن اتابع حياتها وبطبيعتها وفقاً لشخصيتها
وتقول شهد “أدركت بكل سهولة الأفكار المظلمة والخطأ الذي كنا نقنع به أنفسنا أنه من الصائب”.
وتشير شهد إلى أنها من خلال فيلم “سيدة البحر” أرادت بناء عالم يقمع المرأة ويمنح الرجال السلطة والمكانة العالية، وتسيير شخصية “حياة” أغوار حالة الضغوط والتأثيرات الواقعة على كاهل الفتيات داخل المجتمع بشكل عام.
وتقول أنها هدفها كان يتمثل في سرد قصّة منسوجة على أوتار أحداث خيالية وبأقل قدر من الحوار، وتضيف “لقد استلهمت الكثير من الإلهام من الصور المجازية في الشعر العربي، لأنني أردت أن تخرج هذه القصّة بأسلوب عربي أصيل”.
ونوهت شهد إلى أنها كانت متحمسة جدا أن يكون الفيلم صامتاً ويعتمد أكثر على تعابيرالوجه، قائلة “بالفعل هو ما حدث مع الفنانة بسيمة بطلة الفيلم التي كانت ملامحها تتحدث أمام الكاميرا، وأيضا الفنان يعقوب الفرحان بطل الفيلم الذي قام بأداء دوره بمنتهى السلاسة والمهارة”.
وعن إختيار الموسيقى التصويرية بالفيلم قالت شهد لقد اعتمدنا أن تكون الموسيقى جزء من الطبيعة التي تدور في الفيلم، كما أن أغاني الفيلم كانت من التراث الحجازي، لأنه لابد من الإعتماد على الهوية العربية الشرق أوسطية في أعمالنا الفنية؛ كما أكدت الأمين على ذلك قائلة “إن الحفاظ على الهوية السعودية في أفلامنا أمر ضروري”.
وتعتمد الأمين في صناعة أفلامها على اللغة البصرية أكثر من أى شئ أخر، كما أوضحت أنه أصبح الان طرح فكرة امرأة أو فتاة سعودية في الافلام موضوع عادي، لكن الأهم من ذلك الرحلة الداخلية للفتاة فهى ما تعنيني لأنها قريبة جدا من شخصيتي .
وعن فكرة تقديم الفيلم بالأبيض والأسود قالت الأمين في بداية الأمر كان سيتم عرض الفيلم بالألوان لكن جاءت بعد ذلك فكرة تقديمه بالأبيض والأسود لإعطاءه الطابع التاريخي القديم.
وعن نجاح المرأة السعودية في مجالي الإخراج والتأليف قالت شهد أنها فخورة بقدرة النساء السعوديات على التميز والنجاح أمثال هيفاء المنصور وعهد كامل وغيرهن من السعوديات الناجحات، كما أشادت الأمين بحالة الانفتاح الفني الذي تشهده المملكة السعودية حاليا وقالت “الدولة تؤمن الآن بأن الفن أصبح عنصرا مهما للبناء، وهذا الدعم مهم جدا في صناعة السينما”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.