أمير المدينة يستقبل نائب وزير الموارد البشرية ورئيس اتحاد الغرف السعودية    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الرياضة: طلبات استثمار دولية ومحلية في 6 أندية مطروحة للتخصيص وعوائد متوقعة ب500 مليون ريال    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    مشاريع تعليمية بمليارات الريالات وإنجازات نوعية في تطوير منظومة التعليم بالمملكة    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(المزهر) وقضية الإسناد عند اللغويين

يعد كتاب "المزهر" في علوم اللغة للإمام جلال الدين السيوطي (ت 911) من الكتب الرائدة في الدراسات اللغوية التي تناولت بالبحث والدرس ابرز القضايا اللغوية، التي تناولت بالبحث والدرس أبرز القضايا اللغوية وعالجتها بنفس علمي يتسم بالدقة والإحاطة نظرا لكون مؤلف الكتاب من أئمة الفن ومبرزيه الذين جمعوا في هذا الكتاب بين خصائص المنهج العربي في مراحله الأولى، وأضاف اليها مجمل سمات العصور المتأخرة التي اهتمت بالترتيب والتنقيح والجمع، إضافة الى حسن التعليل والبيان.
وكتاب "المزهر" حينما تتأمل فيه يتجلى لك فضل الإمام السيوطي وتدرك نفسك يقينا صدقه حينما قال معترفا بأنعم الله عليه: "ولو شئت أن أكتب في كل مسألة مصنفا بأقوالها وأدلتها النقلية والقياسية ومداركها ونقوضها وأجوبتها والموازنة بين اختلاف المذاهب فيها لقدرت على ذلك، من فضل الله لا بحولي ولا بقوتي".
ولا شك ان القارئ لكتاب "المزهر" يستطيع ان يدرك من خلاله كل ما ذكره بل ويشاهد عن قرب سعة مدارك الإمام السيوطي ومشاركته في شتى الفنون وإن شئت ايها المتمعن مزيد بيان فلتكن مؤلفات الإمام خير مطمئن لقلبك ومذهب لارتيابك اذ باطلاعك عليها او حتى ان قصرت همتك فاكتفيت بعناوينها لتيقنت ان ما قيل غيض من فيض.
لذا فإنني لم ار غرابة في اهتمام الدارسين بهذا الإمام الفذ الذي ابصروا فيه جوانب مشرقة قل ان تجتمع في احد وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ولكن لا بد من ان اصدقك القول بأنني اصبت بالدهشة والامتعاض حينما اطلعنا شيخنا الأريب والدكتور اللغوي الاديب محمد بن يعقوب التركستاني - حفظه الله - ونحن نرتشف من علومه في جلسات التحمل وفصول الدرس عن جسامة الخلل الذي يعتور كتاب "المزهر" المطبوع لأن الأسماء التي كتب على طرته بأنها صححته واعتنت به لم تكن في مستوى الكتاب حتى تخرجه بالمظهر العلمي اللائق (ولمزيد تفضيل طالع ايضا ما كتبه د. عبد العال سالم مكرم في دراسته عن السيوطي) فلما تبين لنا ذلك واتضح من خلال بعض الاستدراكات والتصحيحات التي اتحفنا بها شيخنا الجهبذ د. محمد يعقوب تركستاني هالني الأمر خصوصا وأني رأيت بهوامش كتاب "المزهر" الذي بيد الشيخ كتابا آخر بقلمه للتصحيحات والتكملات فعلمت انه كان مهتما بالأمر فرجوته تحقيق الكتاب واخراجه لينتفع به طلبة العلم ما دام انه اجتمع بين يديه اهم النسخ الخطية للكتاب فضلا عن معرفته الواسعة بالعلامة السيوطي، وقبل ذلك كله علمه الدقيق والغزير باللغة، وتمكنه العميق فيها.
وحت تزداد استفادتنا من الكتاب عرض علينا استاذنا الجليل وشيخنا البحاثة - حفظه الله - ان نجتهد في قراءة ماضمنه السيوطي كتابه حول قضية الإسناد عند اللغويين فأثمر ذلك هذه المقاربة التي حاولت فيها متأملا أبعاد اهتمام سلفنا - رحمهم الله - بالمسألة الاسنادية قائلا:
إن لكل علم منهجا يقوم عليه ويسير انسجاما مع قواعده ومقرراته التي تتسق وفلسفة الأمة المنشئة لمباحثه ومجالاته، وإن أمة الإسلام في بادئ امرها حينما تيقنت من قدسية الكتاب الكريم وأنه قطب رحى الحضارة الإسلامية، ومركز علومها ومعارفها سخرت لخدمته كل فن وفق مناهج دقيقة تتسم بشدة الاحكام وتمام الرصانة.
وانطلاقا من ذلك فإن علوم اللغة وروايتها حينما سخرت اعمار الامة لدراستها وتحملها كانت الغاية من ذلك تحقيق مقصد نبيل، هو خدمة النص القرآني اولا والحديثي ثانيا فمعلوم لدى كل متتبع ان علوم القرآن والحديث والأصول والعقيدة واللغة متداخله تداخلا يمكن كل فن من خدمة الاخر لتبني بذلك صرحا حضاريا متكاملا تتبادل فيه جواب التأثير من علم لاخر ويبرز في عمقه وحدة المنهج المتبع في بنائه، ولتتأمل اخي الكريم مقولة امام دار الهجرة مالك رضي الله عنه: "لا أوتى برجل يفسر كتاب الله غير عالم بلغات العرب إلا جعلته نكالا".
هذا وإن من أبرز السمات المنهجية الرصينة التي ركزت عليها علوم الشريعة والتاريخ واللغة في الحضارة الإسلامية خصيصة الإسناد حتى قيل "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم" و "... ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء"، وإذا كان المحدثون والقراء خاصة قد جعلوا من الإسناد ركنا ذا أهمية قصوى في سلامة النص والنقل، فإن اللغويين قد اهتموا بهذا الفن على اعتبار ان اللغة العربية هي وعاء أدلة التشريع ولا سبيل لوصولها الينا سليمة الا عن طريق اخذ الخلف عن السلف، بالرواية والسماع عبر تعاقب الأجيال.
ومن ثم فإن تتبع حلقات الإسناد وسلسة رجال الرواية هو الذي يجلي لنا كيفية التحمل وحال الرواة، وبالتالي نتمكن من الحكم على المنقول، حيث حدد أبو الفضل بن عبدان - رحمه الله - في شرائط الأحكام لقبوله خمسة شروط:
1 - ثبوت ذلك عن العرب بسند صحيح بوجب العمل.
2 - عدالة الناقلين.
3 - أن يكون النقل عمن قوله حجة في أصل اللغة.
4 - أن يكون الناقل قد سمع منهم حسا.
5 - أن يسمع من الناقل حسا.
ومتى اختل شئ من هذه الشروط ضغفت الرواية بقدر الخلل حتى تصل الى حد الرفض، وعدم القبول المفضي الى الحكم عليها بنفي الثبوت، قال ابن دريد في الجمهرة: "زعموا ان الشطشاط طائر، وليس يثبت" وقد نقل - عليه رحمة الله - الفاظا عدة حكم عليها بعدم الثبوت، والمتفحص لأكثر دواوين اللغة من معاجم وغيرها، يجد مواقف مشابهة ترفض جملة من النقول، أو تشكك في صحتها لعدم اتصال السند، أوجهالة الراوي، أو عدم الوثوق برواتيه، لفقد شرط القبول فيه كما يقول العلامة السيوطي - رحمه الله.
فلتعلم اخي الكريم اذن: دقة عمل الرواة في نقل لغتنا وأهمية النسد في العلم فهو نسبه، وصلة علوم العربية بالشريعة فهي مفتاحها، فلتزدد بعد ذلك اعتزازا بلغتك، وعضاً بنواجذك عليها.
* طالب دكتوراه - الجامعة الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.