مساء الخير يادبي .... حيث المكان اللذي التقيتها فيه وتحديداً في كوفي شوب بأوتيل " دوست دبي " كثاني لقاء يجمعني بها بعد أن التقينا سابقاً ببلد الجمال " لبنان" هناك وفي دبي وجدت شخصيه مماثله تماماً لحقيقتها التي نراها في التلفاز , فهي تمشي وتضع أمام أعينها النجاح نصباً لها ...أدرت التسجيل وشربنا القهوه وعلى مدار الثلاث ساعات لم نمل سوى الخوف من أن يأخدنا اليوم والحوار لم يكتمل ,لقد شعرت بأننا لم نكتفي من الحديث وللحديث بقيه ....هذه هي الأماراتيه قلبا وقالبا المخرجه المبدعة نهله الفهد واترككم مع حديثي الشيق الممتع معها !!! • نجاحك العربي مع ديانا حداد في كليب " شفت اتصالك " مادا مثل لك ؟والم تكن العباءة عائقاً لأنتشارك عربياً ؟ الحمد الله لكن هدا النجاح سبقه تصوير اغنية" عذاب الهوى " مع ديانا , كنت للتو عائده من بيروت وأجد الناس يسألونني عن أماكن التصوير فوجدت سعادة عارمة كون الناس اعجبت بما أديت , هذا عوضا عن انتشار اسمي عربيا بفضل من الله ومن ثم لديانا حداد.. الجنسية والعباءة لم يكونا عائقا بالنسبة لي طالما وجد لدي الحماس والطاقه للإنتاج . • هل تتوقين فيما لوكنت عملت كليب مع فنانة خليجية الأصل وتتذوقين طعم النجاح معها "كعمل خليجي متكامل "؟ يهمني نجاح عملي ولوا كان مع فنانا من الصين , مع العلم بأن كل من تعاملوا معي قد تعاملوا مع غيري من مخرجين سبقوني من الدول العربيه ., ابراز عملي ببراعه ونجاح هوى جل اهتمامي وأفكر ايضا ماذا سأضيف الى هذا الفنان . • وجودك يبشر بإبداع خليجي قادم لكن .. مادا يؤرقك في عالم الإخراج الخليجي وهل تتفقين معي بأننا في البعض من الأحيان كخليج مفروضين عربيا كون " الخليج" ممول من الدرجة الأولى؟ تعاملت مع خالد عبد الرحمن و أصيل ابوبكر سالم والوسمي وعيضه المنهالي وميحد حمد وكلاً له شخصيته وغيرهم خلال مشواري اللذي قارب الست سنوات ,فوجدت بأنهم يرغبون بالتعامل معي عن اقتناع وليس فرضا ولم اجد بأننا كخليج مفروضين بغض النظر عن "الممول الخليجي ". • كيف تصفين شخصية البعض ممن تعاملت معه ؟ خالد عبد الرحمن كان حريصا جدا على عمله , لكن كانت له البعض من التحفظات على وجود العنصر النسائي معه وقال : ليس بالضرورة أن أسئ للعنصر النسائي . تعاملت معه قبل خمس سنوات في أغنية " ودعت جرحه" وعملنا كليب اجتماعي محترمة رغبته بعدم وجود أي عنصر نسائي ,. واتمنى التعامل معه من جديد لأنه فنان محترم ومعطاء . لقد سمعته يمتدحني في أكثر من مؤتمر صحفي وكم اسعدني ذلك . اصيل ابو بكر الذي انا معجبة به روحه مرحة يملأ الجو بالمرح والحياة .وهو انسان غير متعب بالمرة واتمنى التعاون معه من جديد . كذلك علي بن محمد في اغنية " خربوه " لقد قلت له: اسم الاغنية بحد ذاته مخيف فأعطاني فكرته الجميلة وتعاونا معا والحمد لله حققت اصداء جميلة . علي يمتلك روح الدعابة لكنه يكره التصوير ,طلب مني ان آخد افضل اللقطات ليغادر بسرعة . مادا عن الفنانات ؟ ضاحكه .. الفنانات يحبون التصوير , تعاملت مع ديانا ومؤخرا لطيفة التونسية . هل يمكن ان تطلبي من شخص أن تعملي فيديوا كليب له ؟ لا ابدأ انا احب جذب الفنان وشركات الإنتاج وابدأ لن ولم أفرض نفسي . كيف تم التعاون بينكما ؟ كلمتني لطيفة عام 2006 قالت لي أن لديها اغنية من كلمات ولي عهد دبي " فزاع " رغبت في ان تتعامل معي بعد ان لفتتها اعمالي المصورة ,اتت برقم هاتفي واتصلت بي والحقيقة استغربت هذا كونها تعاملت قبلي مع كبار وبعضهم اجانب معروفين , تعطل العمل في البدء نتيجة لظروف الحرب وسوء الأوضاع انذاك . ظل تواصلنا عن طريق المسجات وقبل اربعة شهور جاءت لدبي بمناسبة مهرجان الفيلم السينمائي بأبوظبي وطلبت أن نصور لها فيديو كليب , هي فنانة مرنة للغاية ولا تحمل في نفسيتها أي تعقيدات وأمورها تساهلت على البركة واعتقد أن هذا من أهم اسباب نجاحها وقالت لي : مارأيك ان نصور كليب " صد وابعاد " ومن ثم صورنا اغنية مصرية . وانا اقول بأن الراحة بين المخرج والمطرب مهمة جداً وانا اعطي مع الشخص الذي ارتاح معه اكثر , من ثم صورنا كليب " لو فاكر "من البومها الأخير و"سبني شوية " وغدا سأكون في مصر لإضافة الرتوش الأخيرة على هدا الكليب . لطيفة الآن في قطر كلمتني وقالت لي هاتي معداتك لنصور كليب " روحي ترد " صورناه في سوق واقف , والحمد لله تمت الأمور بإنجاز متقن وبسرعة . كذلك فقد تعاملت مع أسماء المنور من ثلاث سنين وعريب الفنانة عريب تبدو مثل الشمس المحجوبة هل تتفقين معي في هذا ؟ قمت معها بعمل كليب " البارحة " وأنا أعتقد بأن عريب محكومة بشركة إنتاج لأنني ووفق معرفتي بها أجد بأنها محبة للفن ولديها شغف لأن يكون لديها البومات مطروحة في السوق ومشاركات في المهرجانات . لقد سمعتها في مناسبات كثيرة تغني أغنيات طربية فهي فنانة ذات إمكانات عالية. الم تخطر على بالك فكرة النجاح مع فنانة صاعدة جديدة على الساحة ؟ مبدأ الفرض بالنسبة لي مرفوض , سواء كان هذا مع فنان كبير أم محدود الانتشار . لقد اجتهدت وطورت من نفسي الى ماوصلت اليه الآن , وهناك فنانين تعاملوا معي والآن يتعاملون مع غيري ممن سبقوني . ماذا في حالة رغبت احدى الفنانات في التعامل معك وفي الوقت نفسه هي عدوة لفنانة تعاملت معها ؟ لم افكر بهدا الأمر , ومن تعاونت معهم لايملكون هدة النفسيات . الإعلام الأم هو اللبناني , وقد عاد بنسبة ما لمصر بعد تجاهل بنسبة قليلة لكن .. الا تتفقين معي بأن الإعلام الخليجي متجاهل ؟ 60% من توجه ال lbc هو سعودي , والمهرجانات تحظى بنصيب الأسد من التوجهات الخليجية , مهرجان فبراير كان يخرجها الدوغجي . أنا ارى بأن الفن الخليجي وصل وأصبح موجود في أوج تألقه . هل لديك مشروع سينمائي مثل سكر بنات وما رأيك في تجربة نادين لبكي ؟ والا تطمحين أن تكوني أمام الكاميرا يوماً ؟ نادين لبكي مخرجة متميزة , أنا شخصياً متابعه لأعمالها على الشاشة , واتمنى ان تظهر من جديد , أن من حاول تقليدها لم يستطع أن يصل لمستواها أبداً . لقد شاهدت فيلم " سكر بنات " أربع مرات " شاهدت من خلاله لبنان كما وجدتها على الحقيقه ولم أجد ماهو خارج عن المألوف " الألفاظ , الكلام , الديكور , الشارع , الشرطي , ستايل البنات " بالضبط كما شاهدت في لبنان . أما بالنسبة لوقوفي أمام الكاميرا فهذا أمراً مستحيلاً , لأن نادين تمتلك الموهبة في التمثيل لكنني أرغب في البقاء خلف الكاميرا . ماهو تعريف فن الإخراج ؟ هو فن توصيل نظرتك للناس , يتميز المخرج عن الأخر من خلال الفكرة التي يقدمها والتفاصيل التي من خلالها يسلط الضوء عليها , وهذا ماتفعله نادين لبكي فهي تهتم كثيراً بالتفاصيل وأنا أيضاً أهتم لهذا الأمر كثيراً . كثيراً ما اسمع من الناس ملاحظات معينه , يقول لي البعض : لماذا حينما تخرجين لشخصاً ما يبدوا أجمل معك ؟ والبعض يرسلها لي عم طريق المسجات التي أحتفظ بها بكل سعادة . هل يوجد مغالطات في فن الأخراج المطروح على الساحة ؟ نعم وهذا بنسبة 60 % . ماذا نستطيع أن نطلق على فن الأخراج المسلط على أجزاء حساسة من جسد المرأة كالثدي ؟ هذه الأفكار بدءت تخف الأن لأن الناس ملت من مشاهدة الحركات هذه في الخارج ولاتود ان تراها في التلفزيون وأصبح مغزى تكرارها معروفاً وهؤلاء لانستطيع ان نطلق عليهم مسمى فنانات لأن غرضهم هو جواز سفر للشهرة ولو ركزت على اسماء هؤلاء المطربات لوجدتهم يظهرون للمرة الأولى . وهنا أقول خلاص ملينا من هذه الأفكار السخيفة ونقول كفاية لأن الأخراج فن راقي وجميل فحافظوا عليه واستخدموه بطريقة صح . هل سبق ورفضت الأخراج للبعض ؟ بالطبع !! فقد رفضت الإخراج للبعض ممن لاأود ذكر أسمائهم حتى لاأتورط أو أقع في دائرة الأحراج معهم , تاريخهم لم يكن حافل ولم اشعر بأن عملي معهم سيضيف لي أي شئ . مالذي استفدته من الكاميرا ؟ نقل الصورة بطريقة صادقة . مالذي ندمت عليه ؟ تسرعي في البعض من الأحيان , تأخرت على البعض من الشغلات وما درستها 100% أما الأن فأنا اتعلم من أخطائي السابقة واعد من 1/ 100 قبل ان ابدأ , احيانا لا أجلس الوقت الكافي مع الفنان لأفهم نفسيته ماذا يحب ومالا يحب . يهمني كثيرا ان اضيف والا ابدو مجرد تكملة عدد . بودي التقرب قليلاً من حياتك الخاصة فماذا بستطاعتي ان انتشل منها ؟ وماذا استطيع ان اعرف عن شروطك وتفاصيل صفات فارس أحلامك؟وهل وجدت تشجيع من عائلتك على الخوض في غمار الإخراج ؟ لقد درست الأعلام والأخراج في دبي في الكلية التقنية , لكنني لم اكتف بما درست بل خرجت ورئيت ماذا يفعل الناس وتعلمت وسافرت للندن وأخذت كورسات بمعنى انني اخذت اطور من نفسي كثيراً . أعيش مع عائلتي في دبي , كوني غير متزوجة . ورغم انه لم يسبق لي التحدث بخصوص هذا الأمر الا انني وتحت الحاح منك اخبرك بأنني لا اهتم بالتفاصيل الدقيقة في زوج المستقبل لأنني لا أحب التعقيدات لكنني أرغب بأن يكون زوج المستقبل من البلد نفسها التي أنتمي لها . .. يشجعني أهلي في هذا المجال , انهم أول من يشاركني في الأفكار والآراء , كما ان اختي المقربة مني "مريم " تعمل مديرة نادي دبي للصحافة " وكثيراً ما نتشاور في الرأي والفكر . احب الحياة والسفر والسينما والإخراج . ماالذي بقى وتقولين يوما ما اتمنى ان احققة ؟ كل شئ هو بعلم الغيب لكنني اتمنى ان يأتي يوما ما وأكون اهم مخرجة في الخليج " قالتها وهي ضاحكة " .