يقول مؤرخ جُدَّة الأستاذ محمد صادق دياب – رحمه الله – أن جُدَّة التي كانت تتبع مكةالمكرمة عانت ما عانته مكةالمكرمة ذاتها من تذبذب الولاء بين العباسيين والفاطميين ابتداء من عام 358ه وتلك كانت المرة الأولى التي يدعي فيها في منبر مكةالمكرمة للخليفة الفاطمي المعز لدين الله . ويبين الدياب أن اهتمام الفاطميين بالحجاز يرجع إلى حرصهم على الزعامة الروحية للعالم الإسلامي من خلال بسط نفوذهم على الحرمين الشريفين المكي والمدني . ويبين – الدياب- أنه كان للفاطميين إلى جانب ذلك هدفاً اقتصادياً متمثل في حماية مصالحهم التجارية في البحر الأحمر ويبين الدياب أن سيادة الفاطميين على المناطق المقدسة ظلت بين مد وجزر .. حتى تمكن صلاح الدين الأيوبي من القضاء على الخلافة الفاطمية بمصر وإعادتها إلى الخلافة العباسية من جديد وأخذت منابر مكةالمكرمة منذ العام 569ه تخطب للخلفاء العباسيين وللسلطان صلاح الدين وأمير مكة عيسى بن فليته . وبعد أن ضمن صلاح الدين لأمراء مكة التعويض عن المكوس التي كانت تؤخذ من الحجاج عن طريق عيذاب و جُدَّة تنازل هؤلاء الأمراء عن تلك المكوس . وظلت السيادة في الحجاز للأيوبيين لم ينازعهم فيها سوى بعض الأشراف من حين لآخر . وظلت جُدَّة خلال الحكم الأيوبي مركزاً هاماً من مراكز التجارة، على الرغم من أن القوافل التجارية لم تكن ترد إليها مباشرة، إذ أن كل ما يفد إليها يأتي من ميناء عدن، كما أن تجار بلاد المغرب والأندلس اعتادوا أن يتجهوا ببضائعهم من الحرير والنحاس وغير ذلك إلى مدن مصر والشام كما يبين الدياب في كتابه (جُدَّة .. التاريخ والحياة الاجتماعية) . ويبين الأستاذ الدكتور عبد الإله باناجه في كتابه (تاريخ جُدَّة .. من أقدم العصور حتى نهاية العهد العثماني) أن السبب الذي أدى إلى كون جُدَّة أصبحت مقصد التجار القادمين من عيذاب هو انقطاع طريق الشمال بسبب الحروب الصليبية ومهاجمة أرناط أمير الكرك موانئ البحر الأحمر، لذلك فقد أخذ حجاج المغرب ومصر وبلاد السودان يتجهون إلى طريق الجنوب، وظلوا زيادة على مائتي سنة لا يتجهون إلى مكة إلا من ميناء عيذاب . كما ذكر الدكتور باناجه أنه عند وصول الحجاج إلى عيذاب كانوا يمكثون فيها في أحيان كثيرة عدة أيام حتى يجدوا مركباً تنقلهم إلى جُدَّة . وكان الحجاج يقاسون أثناء وجودهم في عيذاب من شطف العيش والقسوة وسوء الأحوال، والإصابة بالأمراض، نظراً لعدم توفر الغذاء الضروري . وقد تحدث عن ذلك الرحالة الأندلسي الشهير (ابن جبير) –رحمه الله- في كتابه عن رحلته (579ه – 177م) فبين أن مدة مقامه في عيذاب كانت ثلاثة وعشرون يوماً . وقال: "إنها كانت في شطف العيش وسوء الحال واختلال الصحة لعدم توفير الغذاء" . وقال: " إن المياه كانت تجلب من أماكن بعيدة"، وبين أنه لذلك كان العطش يشتد بالحجاج . وقد أسهب ابن جبير في وصف معاناة الحجاج في عيذاب .. وفي وصف معاناتهم في رحلتهم منها إلى جُدَّة للذهاب منها إلى مكةالمكرمة لأداء فريضة الحج . هذه نظرة سريعة على تاريخ جُدَّة خلال العهدين الفاطمي والأيوبي من خلال مصادر متقدمة وأخرى متأخرة .