العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برعاية الأمير تركي بن ناصر .. اختتام فعاليات التمرين التعبوي لمكافحة التلوث النفطي
نشر في البلاد يوم 08 - 05 - 2009

رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة مساء امس الاول حفل اختتام التمرين التعبوي الإقليمي لمكافحة التلوث النفطي بدول الإقليم الذي نفذته المملكة العربية السعودية ممثلة في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمشاركة عدد من القطاعات ذات العلاقة وذلك على شاطئ المنطقة الشرقية.
وقد بدأ الحفل الذي أقيم بمقر غرفة الشرقية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى مدير المركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد الهباش كلمة عبر فيها عن سرور المركز بأن يمثل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في التنسيق والمتابعة والإشراف على التمرين التعبوي الخاص بمكافحة التلوث بالنفط بدول الإقليم وتفعيل الخطة الوطنية لمكافحة التلوث بالزيت والمواد الضارة بمتابعة وإشراف سمو الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز .. مشيرا إلى التنسيق المتميز بين جميع القطاعات التي شاركت في هذا التمرين الذي أسهم في نجاح هذه التجربة الإقليمية والمحلية وأعطى مؤشرات جادة عن الجاهزية التامة لدى المملكة ممثلة في الجهات المختصة ذات العلاقة بالتعامل السريع والحرفية العالية في التعامل مع حوادث التلوث البحري على شواطئ المملكة لا سمح الله وأيضا التعاون الفعال مع دول الجوار وفقا للخطة الإقليمية.
وأوضح الهباش أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والجهات المشاركة حشدت كامل طاقاتها لإنجاح التمرين وتحقيق أهدافه.
بعد ذلك ألقى رئيس مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية التابع للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية عبدالمنعم الجناحي كلمة عبر فيها عن سعادة المنظمة في المشاركة في مثل هذه التجارب الحية بدول المنطقة التي تقام كل عامين كونها تعطي تصورا واضحا عن القدرات ومستوى التنسيق الإقليمي والمحلي للدول.
وبين الجناحي أن هذه التجربة الإقليمية الثالثة على مستوى دول المنظمة تأتي بعد تنفيذ تجربتين الأولى بسلطنة عمان والثانية بدولة الكويت .. مؤكدا نجاح هذه التجربة التي شكلت نقلة نوعية للعمل الجماعي الناجح لدول المنطقة وأبنائها وذلك من أجل حماية بحارنا وثرواتها الحاضرة والمستقبلية وكذلك الجاهزية العالية وتنفيذ الخطط والبرامج المطلوبة لهذا التمرين بدقة وحرفية.
وألمح إلى أن مركز المساعدة المتبادلة والمنظمة الإقليمية للمحافظة على البيئة البحرية قدم المشورة الفنية والخبرات العالمية التي شاركت في هذه التجربة وعقد دورة تدريبية لممثلي الجهات المشاركة في التمرين لرفع مستوى قدراتهم واستيعابهم. عقب ذلك ألقى نائب رئيس أرامكو السعودية لخطوط الزيت والتوزيع المهندس أحمد السعدي كلمة تحدث فيها عن مسيرة أرامكو السعودية للارتقاء بسلامة الفرد والبيئة ومن حوله، مبينا دور الشركة في المشاركة في هذا الحدث المهم واستعداداتها الخاصة بهذا الشأن. وأوضح المهندس السعدي أن أرامكو السعودية بدأت منذ عام 1963 بالعناية بالبيئة ونقاوة الأرض والهواء والبحر .. مشيرا إلى أنها وضعت نظامًا بيئيًّا معتمدًا على العديد من البرامج والدراسات لحماية البيئة وخصوصا قبل تنفيذ المشروعات.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة كلمة أعرب فيها عن سروره للمشاركة في حفل اختتام فعاليات التمرين التعبوي الإقليمي لمكافحة التلوث النفطي على ساحل المنطقة الشرقية الذي يأتي نتاجا للقرار الوزاري الرابع عشر للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية في تنفيذ التمرين التعبوي الثالث لدول المنظمة على السواحل الشرقية للمملكة تحت إشراف الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وبمشاركة القطاعات الحكومية والخاصة المعنية بالخطة الوطنية لمكافحة تلوث البيئة البحرية بالزيت والمواد الضارة في الحالات الطارئة إضافة إلى ممثلين من الدول السبع الأعضاء بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME).
وقال سموه «إن هذا التمرين المهم الذي تستضيفه المملكة ممثلة في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يهدف للتعرف على جاهزية فرق العمل المتخصصة وتدريبها على مواجهة حوادث التلوث النفطي بهدف الوصول إلى أقصى درجات التأهب والجاهزية الدائمة للتعامل مع أي تلوث قد يؤثر على سواحل المملكة في إطار استعداد ومعرفة القدرات والخبرات الوطنية والإقليمية للتصدي لأي تلوث بحري لا سمح الله».
وبين سمو الأمير تركي بن ناصر أن التلوث النفطي يعد من أهم الملوثات للبيئة البحرية الذي تعاني منه منطقتنا ودول العالم .. مشيرا إلى الآثار المدمرة التي خلفها أكبر تلوث نفطي في العالم إبان غزو العراق للكويت عام 1991م الذي مازلنا نعاني منه حتى يومنا هذا .. مؤكدا أن الجهود مستمرة لمعالجة الوضع وإعادة تأهيل البيئة البحرية إلى وضعها الطبيعي.
وقال سموه إن هذه التجربة هي واحدة من السبل المهمة التي نقوم بها لتحديد القدرات والخبرات في دولنا وقدرتها على التجاوب في حالة حدوث أي أثر بيئي بحري قد تتعرض له لا سمح الله. ورأى سموه أن الجهود والتقنيات العالية التي ظهرت بشكل واضح أعطت شعورًا بالثقة بجاهزية التعامل مع مثل هذه الحوادث. وأبان سمو الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة أن المملكة من أوائل الدول التي أقامت خطة وطنية لمكافحة تلوث البيئة البحرية للزيت والمواد الضارة وساهمت في سن القوانين والاشتراطات الخاصة بهذا الشأن كما أنها تقوم بدور فاعل مع المجتمع الإقليمي والدولي لكل ما من شأنه رفع مستوى العمل البيئي وتفادي المخاطر الناجمة عنه.
وفي ختام الحفل قام سمو الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز بتكريم الجهات المشاركة في التمرين، فيما تسلم سموه درعين تذكاريين من عبدالمنعم الجناحي ومدير المركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.