الوصل درجات، وربما عُدَّ اللقاء الإنساني المباشر، أول درجات التواصل الحميم. ولقد كان اللقاء في جدة مع الأصدقاء والجمهور دافئاً وودوداً، وكان الوصل الإنساني هو الثمرة الألذ، لملتقى قراءة النص في دورته التاسعة، الذي نظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، في الفترة من 24 إلى 26 الشهر الجاري. حمل الملتقى عنواناً لافتاً لدورته، وهو «الرواية في الجزيرة العربية»، وربما تطلَّب العنوان، بحد ذاته، ملتقى يخصه. فجنس الرواية غدَا الزاد اليومي على مائدة الثقافة والقراءة في جميع دول العالم، بما في ذلك أقطار وطننا العربي. فالمتابع لشؤون الرواية، سواء كان روائياً أو ناقداً أو دارساً أو قارئاً، سيجد نفسه أمام نتاج روائي، عربي وعالمي، يومي كبير ومتنوع، لدرجة يصعب معها الإلمام به. وكأني بالرواية، في وقتنا الراهن، ملكة جمال الأجناس الأدبية، تخطر واثقة الخطو، زاهية بنفسها، فلا أحد ينافس سحر عوالمها وفتنتها. لقد تبوأت الرواية العربية، وتحديداً خلال العقدين الماضيين، مكانة كبيرة ضمنت لها وصولاً إلى أكبر شريحة من الجمهور العربي، مما ترتب عليه، اندفاع عدد كبير من الكتّاب إلى خوض غمار الكتابة الروائية، ودعا دورَ النشر إلى تبنّي طباعة ونشر الرواية، قبل أي جنس أدبي آخر، إضافة إلى انفتاح الترجمة العربية على الرواية العالمية، وبروز جوائز أدبية عربية عديدة تخص جنس الرواية. على امتداد يومين، وفي جلسات صباحية ومسائية، تناولت أبحاث «ملتقى قراءة النص 9»، عوالم الرواية في الجزيرة العربية، وبمشاركة روائيين ونقاد وإعلاميين وصحافيين من مختلف الأقطار العربية. ولقد بدا عنوان الملتقى ناجزاً، وكنت أتوقع أن يثير تساؤلاً، أو نقاشاً، لكن الجلوس على منصة يعلوها هذا العنوان، كان بمنزلة التسليم بحضوره، ولقد كنت على الدوام، أردد أن هناك رواية عربية، بلغة وملامح أبنائها الكتّاب، وجغرافية بلدانهم، وأن هذه الرواية، تحمل خصائص وعوالم المجتمعات التي أنتجتها. وبالتأكيد، فإن الرواية في الجزيرة العربية، قطعت شوطاً طويلاً في إثبات حضورها، وأفرزت أسماءً روائية، نسائية ورجالية، لا يمكن القفز فوقها، بما يؤدي في المحصلة إلى إقرار المصطلح، وأعني بذلك عبارة «الرواية في الجزيرة العربية»، وتخليق إضافة دالة للرواية العربية. ناقش الملتقى، خمسة محاور هي: ظروف نشأة الرواية، والرواية والتغير الاجتماعي، وجماليات الرواية، وموقع الرواية في الجزيرة العربية من الرواية العربية، وشهادات روائية. وإذا كانت الأبحاث في مجملها قد جاءت مباشرة، دون أي جديد، سواء على مستوى نقد النص الروائي، أو اللغة الروائية، فإن البعض القليل من هذه الأبحاث كان لافتاً ومهمّاً، ولقد كان تجاوب واهتمام الحضور كبيراً بالشهادات الروائية. إنني أرى أن النص الروائي يقع في المنتصف بين الكاتب والقارئ، وأن جمع الاثنين في نقاش متفاعل وصريح وموضوعي سيؤدي حتماً إلى تجويد وتطوير الجنس الروائي، لكن، للأسف، على طول وعرض العالم العربي، وفي مختلف ندوات ومهرجانات ومؤتمرات الرواية، يكون الحضور مقصوراً على الكتّاب والنقاد وبعض المهتمين، ويكون الجمهور غائباً، مما يؤدي إلى ظهور نصف الصورة، وبقاء نصفها الآخر مختفياً خلف الإظلام والاعتقاد والتوقع. جدة مدينة البحر الآسرة، لا تدري ما الذي تخبئ لك. يقابلك أهلها بود قد يبلبلك، وبدفء يمضّ في لحم القلب. إلى ملتقى قراءة النص التاسع، وإلى نادي جدة، وإلى أحبابي وأصدقائي في جدة تحية حبٍ، ووعد بوصل لا ينقطع. [email protected] * روائي كويتي