تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 14 - 04 - 2009

قررت ان اكتب الآن قبل ان تتلاشى قوة ذاكرتي تماما واسقط سهوا في متاهات مجانين آخرين لا قرار لهم.
ذاكرة مريرة أشاهدها ،كلما أمسكت الريموت كنترول ..في الانتقال من قناة فضائية تثقيفية ،إخبارية .. ، إلى قناة فضائية ساقطة ،هزيلة ،حشرت انفها .. مع فضائيات لها ثقلها الإعلامي والمصداقية المعلوماتية .
شريط متصل يكتب عليه في أسفل الشاشة،عبارات عشاق من محب إلى حبيبته.. ومن إنسان مكبوت يريد أن يروح عن نفسه بكلمات غاضبة ،مسكونة داخل قلبه.. ومن بوح فتاة تمارس رسائل العشاق في زمن المثقفين والأدباء الأوائل .. او من الممثلين والمغنين في شاشات الأبيض والأسود .
ومن يتابع ذلك الاستهلاك الكبير من قبل بعض الفضائيات العربية ،المتخصصة أو المتخصصة الهابطة، في عرض مدونات " المجانين " التي خطفتهم في متابعتها لساعات طويلة .. وهم متسمرون إمام شاشة التلفاز وفي أيديهم ، هواتف النقال لإرسال الرسائل .. ولو ان العقلاء شاهدوا تلك الممارسات التي يفعلونها .. لا يبعد كثيرا في وصفه بأنهم مجانين تحول من إلغاء مدونات من الجدران وسور المدارس وحيطان الملاعب والشاشة العنكبوتية إلى أسفل الشاشة في تلك الفضائيات الهزيلة .. التي تفتخر باستقطاب شريحة كبيرة من هولا المجانين للكتابة والتعبير الذي تبوح بها مشاعرهم الساقطة ،الذي لا يجرؤ قلمي على كتابتها .. تعرض رقصاً فاضحاً او أغاني شبابية غير لائقة .. ومن يشاهد تلك الممارسة ،يقول في منتهى البساطة ان البعض منهم ينفسون عن مشاعرهم ويعبرون عنها بجمل قليلة يرسلونها ..من والى شاب او فتاة او بالعكس محملا على أكتافه سحر الصورة وغواية الحضور وانه موجود بينهم ويتنفس بعمق مثلهم من تدوين مشاعر متشابه ، حتى وان كانت تحمل الكثير من الأخطاء الإملائية في ربع الجملة او نصفها .. وان لا يهتم بالكتابة السليمة والخالية من الأخطاء .. حرصه الدائم.. بان يبعث برسالة ..من اجل غاية أهداف مشاعر بأي شكل من الاشكال .. كلمات لا معنى لها .. المهم ..تكون مدونة في تحريض بلهفة شاب او فتاة ، للإشارة إليه ... بأنه شاعر يمتلك أحاسيس العشاق والمحبين .. حتى وان كان بينه وبين المرسل إليه آلاف الكيلو مترات، يحاول بقدر الاستطاعة للوصول "كعابي " من أسفل الشاشة إلى قلب فتاة تبادله الرسائل ،والعشق ، والحب المخادع ...
مجانين في أسفل الشاشة .. لا يتوقفون عن النباح والتدوين الأهوج في ممرات فضائية .. صاحبها يصفق بكل افتخار .. لتلك الفئات العمرية التي ملت شريط المراسلة .. ويملأ خزانته المالية من وراء أغبياء ..مجانين .. يمارسون عشق الهوى مباشرة.. وقد يعترف بذلك .. عاقل .. ويقول ان الرقابة الأسرية معدومة تماما اليوم وان قائد الأسرة عاجز عن إيقاف عقل مجنون قد يسبب خدشاً لحياء ما .. وجيل قادم ..!‏
ومضات :
أؤمن أن الناس سيتعاملون معك بما تظن في نفسك. ...
" اسحاق عظيموف "
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.